العدد : ١٥٢١٨ - الجمعة ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٨ - الجمعة ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

مؤتمر دور التشريع والقضاء في التنمية المستدامة ينطلق منتصف أبريل

الاثنين ٠٨ أبريل ٢٠١٩ - 09:44

 

تستعد كلية الحقوق في جامعة البحرين لتنظيم مؤتمرها العلمي الدولي الأول "نحو تخطيط إستراتيجي للتنمية المستدامة في إطار التشريع والقضاء" منتصف شهر أبريل الجاري.

ويشارك في المؤتمر، الذي تنظمه الكلية بالتعاون مع معهد للتنمية السياسية، نحو 200 مختص قانوني بالإضافة إلى أعضاء في مجلسي الشورى والنواب، ومستشارين في محكمة التمييز البحرينية، ورؤساء دوائر قضائية، وعمداء كليات للحقوق بالمنطقة العربية.

وأشار عميد كلية الحقوق الأستاذ الدكتور صبري حمد خاطر، إلى أن المؤتمر الذي يعقد يومي 17 و18 من الشهر الجاري، يهدف إلى إبراز دور المنظومة التشريعية في خطط التنمية المستدامة التي تتبناها رؤية مملكة البحرين 2030، ويسعى إلى تحقيق الشراكة المجتمعية بين الجامعة وقطاع الصناعة والأعمال والقطاعات الحكومية لتعزيز دور الجامعة وكليات الحقوق على المستويات: الوطنية والإقليمية والعالمية.
ولفت أ. د. خاطر إلى أن الحدث العالمي يناقش نحو 25 ورقة علمية، ضمن أربعة محاور أساسية، هي: المحور الأول التنمية المستدامة: الأهداف والتحديات، والمحور الثاني دور التشريع في تحقيق التنمية المستدامة في نطاق القانون العام، والمحور الثالث عن دور التشريع في تحقيق التنمية المستدامة في نطاق القانون الخاص، والمحور الأخير دور القضاء والوسائل البديلة في حماية أهداف التنمية المستدامة.

 

وأشار العميد إلى أن تنظيم هذا الحدث يأتي في ظل اتجاه مملكة البحرين نحو زيادة الاهتمام بتطوير خطط التنمية المستدامة، وصوغ استراتيجيات فاعلة لها، وفتح آفاق رحبة أمام الاستثمار المالي والاقتصادي.

 وكانت جامعة البحرين قد نالت حديثاً المرتبة 213 عالمياً على مقياس التايمز للتعليم العاليTimes Higher Education  لاهتمامها بأهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة.

وقال رئيس اللجنة المنظمة الأستاذ المشارك في قسم القانون الخاص في كلية الحقوق الدكتور صلاح محمد دياب، إن اللجنة العلمية للمؤتمر تلقت نحو 300 ورقة علمية لباحثين أبدوا رغبة في المشاركة في المؤتمر، غير أنها اختارت 25 ورقة علمية للعرض، كانت من أفضل الأوراق سواء من حيث ارتباطها بالحدث العلمي أم من حيث العرض والمعالجة.

 وذكر د. دياب أن من بين الباحثين المشاركين بأوراقهم العلمية باحثين من: الكويت، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ومصر، والجزائر، والعراق.

ونبه رئيس اللجنة المنظمة إلى أن المؤتمر الذي يعقد في قاعة مركز زين للتعلم الإلكتروني في الحرم الجامعي ناظر إلى المستقبل في تطرقه لعناوين عدة، نحو: الاستغلال الأمثل للموارد، وحفظها للأجيال المقبلة.

 وقال: "كما أن المؤتمر يتعرض إلى الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة التي توافقت عليها دول العالم، والقوانين المرتبطة بالتوجهات العالمية، وتحفيز الاستثمار، والأدوار المنتظرة من المشرعين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news