العدد : ١٥٠٠٥ - الثلاثاء ٢٣ أبريل ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ شعبان ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٠٥ - الثلاثاء ٢٣ أبريل ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ شعبان ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

«أخبار الخليج» تواصل تقديم الجديد في مسلسل الشهادات «المضروبة»
خريج إدارة أعمال.. يعمل جرّاحًا لعمليات «تصحيح البكارة»

السبت ٠٦ أبريل ٢٠١٩ - 01:15

مافيا الشهادات المزورة تحصل على 17 ألف دينار مقابل البكالوريوس المضروب

كتب فاضل منسي:

حصلت «أخبار الخليج» على معلومات خطيرة تتعلق بمافيا تعمل على بيع الشهادات المزورة وتوثيقها عن طريق موظف في إحدى المؤسسات العامة، يتسلم من خلالها مبالغ تتراوح ما بين 500 وألف دينار مقابل كل شهادة يتم تمريرها من خلال هذه المؤسسة.

وتعود التفاصيل إلى شهر نوفمبر من العام الماضي عندما طرحت «أخبار الخليج» قضية الشهادات المزورة، إذ تواصل مع الصحيفة أحد الضحايا الذي تم خداعه من قبل هذه المافيا التي استولت على 15 ألف دينار مقابل وعود بحصوله على شهادة بكالوريوس طب وجراحة مزورة من إحدى الجامعات السعودية، إلا أنه شعر بالخوف والتردد في الأيام الأولى، وعاود الاتصال بالمافيا لاسترجاع المبلغ، إلا أنهم رفضوا ذلك بسبب أن شهادة الطب جهزت وتم تمريرها وتوثيقها عن طريق موظف يعمل في إحدى المؤسسات العامة.

وبعد ذلك، رفض الضحية تسلم الشهادة، وحاول عدة مرات استرجاع المبالغ التي تسلمتها المافيا، ولكن فشلت محاولاته.

ومنها استنجد الشاب «المغلوب على أمره» بـ«أخبار الخليج» لطرح القضية على الرأي العام، بسبب خطورة هؤلاء المزورين الذين يعملون على خداع اكبر شريحة من الشباب مقابل مبالغ كبيرة للحصول على شهادات طبية مزورة، هذا ما يجعل من القطاع الصحي في البحرين عرضة لنشاط المزورين الذين من الممكن أن يعرضوا حياة المرضى للخطر والموت بسبب عدم امتلاكهم القدرة على معالجتهم ولعدم امتلاكهم شهادات ورخصا حقيقية.

بعد ذلك حصلنا على معلومات عن زعيم هذه المافيا «26 سنة» وهو خريج جامعة البحرين تخصص «إدارة أعمال»، ولديه عدد من الرخص الطبية المزورة، وقد عمل في أحد المستشفيات الخاصة سابقا، وأجرى عشرات العمليات الجراحية، منها عمليات تصحيح «البكارة»، تسبب في مضاعفات حادة لبعض الحالات، فيما تحتفظ «أخبار الخليج» بنشر بقية المعلومات عن المزور للجهات المختصة حال طلبها من الصحيفة.

وحصلت «أخبار الخليج» كذلك على المعلومات الشخصية للوسيط بين المافيا والموظف في إحدى المؤسسات العامة، هو مواطن بحريني «42 عاما» ومتزوج، حيث يتسلم حوالي 500 دينار من الضحايا، مقابل كل معاملة يتسلمها، مدعيا أن لديه نفوذا في مجال توثيق الشهادات.

ونحتفظ كذلك بالمحادثات السرية التي تمت بين المزورين والضحايا في موقع التواصل الاجتماعي «الواتسب»، التي تثبت تورط المافيا واستخدامها الرشاوى، وتزويرها الشهادات الطبية، وكذلك على معلوماتهم الشخصية، سواء أسماءهم أو أرقامهم الشخصية أو أرقام هواتفهم.

عمليات التزوير التي تقودها المافيا تتم بسرية تامة، حيث تعمل على تقديم الرشاوى لتيسير عمليات التزوير التي تبدأ من السعودية حتى وصولها إلى البحرين، ومن ثم توثيقها في البحرين، حيث تتراوح قيمة العملية كاملة ما بين 15 و17 ألف دينار، إضافة إلى المبلغ الذي يتسلمه الوسيط ما بين المافيا والموظف العام الذي يعمل على توثيق الشهادات مقابل مبالغ مالية.

فيما من المتوقع أن العشرات حصلوا على رخص طبية مزورة، وغالبيتهم يعملون في المستشفيات الخاصة، وهذا ما ينذر بكارثة طبية حقيقية إذا لم يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة ضد تلك المافيا.

فيما تتحدث المحامية فاتن حداد عن أن مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1989بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان مادة (29):

عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في قانون العقوبــات أو أي قانـــون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، وبغرامة لا تزيد على ألفى دينــار، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع وجوب غلق العيادة التي يزاول فيها المخالف أعماله، ومصادرة ما يكون فيها من مهمات وآلات ولافتات وغير ذلك:

أ - كل من زاول مهنة الطب، أو أدار عيادة بدون ترخيص.

ب - كل من قدم بيانات غير صحيحة أو لجأ إلى طرق غير مشروعة، ترتب عليها منحه ترخيصا بمزاولة مهنة الطب، أو القيد في السجلات الخاصة بها بدون وجه حق.

ج - كل من انتحل لقب طبيب أو غير ذلك من الألقاب التي تطلق على مزاولي مهنة الطب، دون أن يكون مؤهلا لذلك.

د - كل شخص غير مرخص له في ممارسة المهنــة، يستعمل نشرات أو لافتات أو لوحات، أو أية وسيلة أخرى من وسائل النشر، إذا كان من شأن ذلك أن يحمل الجمهور على الاعتقاد بأن له الحق في مزاولة المهنة.

وفي جميع الأحوال تغلق العيادة إداريا، لحين الفصل في الدعوى الجزائية.

علاوة على العقوبة المذكورة أعلاه، للمتضرر الحق في مقاضاة منتحل مهنة الطبيب والجهة التي يعمل فيها بحسب حجم الضرر الذي لحق به.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news