العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

المؤيد: «الأسواق الحرة» تستحوذ على 55% من استثمارات المطار الجديد

الأربعاء ٢٧ مارس ٢٠١٩ - 01:15

تغطية: علي عبدالخالق

تصوير: روي ماثيوس

كشف رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للأسواق الحرة فاروق المؤيد عن أن 55% من مجموع استثمارات المطار الجديد والذي يبلغ 8 ملايين دينار ستكون للأسواق الحرة، فيما ستكون 45% لمجموعة طيران الخليج. جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العادية وغير العادية لشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة. 

وأضاف في تصريحه للصحفيين أن حجم مبيعات السوق الحرة لم يتأثر بفرض ضريبة القيمة المضافة، حيث ازدادت المبيعات أول ثلاثة أشهر من 2019 مقارنة بالعام الماضي.

 وأشار إلى أنه سيتم توفير علامات تجارية ستكون الأولى من نوعها في المملكة والمنطقة في السوق الحرة. 

وخلال الاجتماع، افتتح فاروق المؤيد الجلسة بالترحيب بالحضور وشكرهم، ثم أعلن أن إدارة شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة قد حققت نتائج مالية قوية وربحية قياسية، حيث حققت الشركة صافي أرباح قدرها 7.5 ملايين دينار.

وقد تم توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 50% من رأس المال؛ أي ما يعادل 7.113.597 دينارا، علمًا أنه تم توزيع 2.845.439 دينارا منه في أغسطس 2018 كأرباح نصف سنوية حتى 30 يونيو 2018 وسيتم دفع باقي الأرباح في موعد أقصاه 4 أبريل 2019. 

النتائج التشغيلية

وخلال 2018، حققت المجموعة ارتفاعًا في المبيعات الإجمالية لتبلغ 36.4 مليون دينار؛ أي بنسبة نمو 13.8%. كما ارتفعت الأرباح الإجمالية لتبلغ 17.8 مليون دينار بزيادة قدرها 15% مقارنة بالعام السابق. أما بالنسبة إلى المصاريف التشغيلية فقد ارتفعت بنسبة 13.6% لتبلغ 13.4 مليون دينار، وذلك بسبب ارتفاع مصاريف حقوق الامتياز والتي بلغت 5.9 ملايين دينار بحريني. وبلغت الأرباح التشغيلية 6.1 ملايين دينار؛ أي بزيادة بلغت نسبتها 13.1% مقارنة بالعام السابق.

نتائج الاستثمار

بلغ الدخل لعام 2018 من جميع الأنشطة المتعلقة بالاستثمار 1.4 مليون دينار بحريني؛ أي بانخفاض بنسبة 19.4% مقارنة بالعام السابق، وذلك بسبب دخل إيرادات الأرباح بقيمة 357 ألف دينار من استثمارات الشركة في الأسهم غير المدرجة، وكذلك نتيجة لانخفاض قيمة العقارات الاستثمارية والتي بلغت 692 ألف دينار. 

وتم تعويض ذلك الانخفاض من خلال ارتفاع الأرباح المستلمة من الأسهم المدرجة بقيمة 321 ألف دينار، والإيرادات المستلمة من تأجير العقارات الاستثمارية، والتي بلغت 124 ألف دينار. وبلغت المحفظة الاستثمارية التي تتكون من الأسهم والعقارات 42.7 مليون دينار مقارنة بـ 37.7 مليون دينار في العام السابق؛ أي بزيادة 13.3%.

وبلغ إجمالي الأرباح الصافية 7.5 ملايين دينار بنسبة نمو 5.3% مقارنة بالعام السابق، فيما بلغت ربحية السهم 53 فلسًا، وفي نهاية ديسمبر بلغ إجمالي الأصول 59.1 ملايين دينار بينما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 51.2 مليون دينار بزيادة قدرها 2.6% مقارنة بالعام السابق.

المؤشرات 

أكد المؤيد أن العام الماضي كان قويا للشركة من حيث مستوى الأداء، حيث إن زيادة عدد المسافرين خلال العام والتركيز المستمر على تعزيز تجربة العملاء أدى إلى تحقيق نمو في مؤشر معدل إنفاق المسافرين الرئيسي، بالإضافة إلى سياسة التنويع في جودة البضائع والتطوير المستمر لفريق المبيعات.

مبنى المسافرين

وفي يناير 2018، وقعت الشركة اتفاقية مع مجموعة طيران الخليج القابضة لتشغيل الامتياز في مبنى المطار الجديد المقرر افتتاحه في الربع الأخير من هذا العام، وقد بدأ بالفعل فريق المشروع بالتخطيط للمحلات الجديدة. وأشار المؤيد إلى أن هذا العام سيكون مزدحمًا للغاية وحافلاً بالصعوبات فيما نقترب من الافتتاح الرسمي للمبنى، الذي يعد واحدًا من أكبر المشاريع الفردية التي يتم تنفيذها في المملكة، ويسرنا أن نكون جزءًا منه، كما شدد على التزام الشركة لمواصلة البحث عن الفرص الأخرى التي تتماشى مع رؤيتها لتتمكن من متابعة نموها ونجاحاتها في السنوات القادمة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news