العدد : ١٥٢٣٧ - الأربعاء ١١ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٧ - الأربعاء ١١ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

بنك «ABC» يوزع أرباحا نقدية على المساهمين بقيمة 92.9 مليون دولار

الاثنين ٢٥ مارس ٢٠١٩ - 01:15

تغطية: محمد الساعي

تصوير: عبدالأمير السلاطنة

صادقت الجمعية العمومية لمجموعة بنك ABC على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 3% بما يعادل 46% تقريبا من صافي الأرباح لعام 2018 العائدة إلى مساهمي الشركة الأم وهو ما يعادل 92.934.000 دولار أمريكي.

 وكانت المجموعة قد أعلنت عن تحقيق صافي أرباح بلغت 202 مليون دولارا بارتفاع بلغ 5% عن نتائج عام 2017. 

وعقدت مجموعة بنك ABC صباح امس جمعيتها العمومية التي صادقت على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31/12/2018. كما صادقت على توصية مجلس الإدارة بتخصيص صافي أرباح السنة المالية المنتهية في 31/12/2018م وذلك من خلال: 

- تحويل مبلغ 200.199.200 دولارا للاحتياطي القانوني.

- توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 3% عن كل سهم متداول من دون أسهم الخزانة (قدرها 3 سنت أمريكي للسهم الواحد، والبالغة إجماليًا حوالي 9.92 مليون دولار، ابتداء من تاريخ 3 إبريل 2019م.

- تحويل الرصيد المتبقي وهو 800.858.800 دولار إلى حساب الأرباح المستبقاة.

من جانبه أشار الرئيس التنفيذي للمجموعة الدكتور خالد كعوان إلى ان سنة 2018 كانت سنة عصية ولكنها ليست سيئة. فرغم تحسن أسعار النفط وتعافي بعض الأسواق التي تتعامل معها المجموعة، الا أن النمو العام في الأسواق لم يتجاوز 2%. فالبرازيل التي تعتبر من أهم الأسواق التي تتعامل معها المجموعة لم يتجاوز معدل النمو فيها 1%، والمملكة العربية السعودية لم يتجاوز معدل النمو العام 1.2%. إلى جانب انحسار الانفاق الحكومي الامر الذي انعكس على تراجع الطلب على الائتمان. ورغم ذلك استطاعت المجموعة تحقيق نتائج جيدة ورفع نسبة صافي الأرباح. وارتفاع صافي الأرباح إلى 202 مليون دولار يعكس استمرار تطور الأداء التشغيلي في السنوات القليلة الماضية.

وأكد الرئيس التنفيذي ان الميزانية العمومية للبنك تعتبر قوية ومرنة ومتنوعة بصورة متزايدة. وقد بلغ معدل كفاية رأس المال وفق متطلبات اتفاقية بازل الثالثة ونسبة الفئة الأولى من رأس المال للمجموعة في نهاية العام 18.2% و17.2% على التوالي. وبلغت ودائع العملاء 16.4 مليار دولار أمريكي، مقارنة بما مقداره 16.8 مليار دولار عام 2017, في حين بلغت قيمة القروض والسلف 14.9 مليار دولار أمريكي، مقارنة بما مقداره 15.3 مليار دولار أمريكي عام 2017.

وأوضح أنه منذ إعلان الغرض من وجود آلية صناعة سوق في فبراير 2018 ارتفع سعر سهم ABC من 0.28 دولار إلى 0.44 دولار وهو ما يشكل ارتفاعا بنسبة 50% اذ تحقق ما يزيد عن 30% من تلك الزيادة بعد إعلان آلية صناعة السوق في يونيو 2018.

وأضاف أن حجم أسهم المجموعة المتداولة في العام الماضي ارتفع بنسبة 53% ليصل إلى 54.2 مليونا بعد ان كان 35.5 مليونا في العام السابق له.

وفيما يتعلق باستراتيجيات المرحلة المقبلة، قال الرئيس التنفيذي ان البنك يركز على رفع كفاءة توظيف رأس المال وزيادة الدخل من الرسوم، الامر الذي رفع العائد على حقوق الملكية هذا العام إلى 5.2%.

كما ترتكز المرحلة الثانية من استراتيجية البنك على أربعة اركان هي: اطلاق إمكانيات الخدمات المصرفية بالجملة عالميا. رقمنة الخدمات المصرفية التجارية عالميا، تعزيز نموذج عمل المجموعة لزيادة المرونة وتعزيز ثقافة بيئة العمل، إلى جانب البحث عن فرص التوسع من خلال التملك وتحسي عوائد المجموعة.

وأضاف: فيما يتعلق باستراتيجية الأعمال المصرفية الرقمية، يستعد البنك لتدشين بنك تجزئة رقمي (فننتك) قبل نهاية هذا العام 2019. الامر الذي يعد حدثًا استراتيجيًا أساسيًا، ومن المقرر بعد ذلك أن يجري التوسع في أعمال البنك الرقمي ليشمل أسواقًا أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كمصر والأردن. 

وأردف الدكتور كعوان ان من أهم المبادرات التي يركز عليها البنك في الفترة القادمة هو تعزيز دائرة العمليات المصرفية التجارية العالمية، والبدء بأنشطة إدارة النقد التي ستلبي احدى الاحتياجات الهامة للعملاء، فضلا عن توفير مصدر لتنويع تمويل البنك.

وعلى صعيد متصل، بلغ إجمالي الدخل التشغيلي للبنك 817 مليون دولار أمريكي، مقابل إجمالي الدخل التشغيلي المسجل عام 2017 ومقداره 869 مليون دولار أمريكي، ولكنه يستقر عند 866 مليون دولار أمريكي لعام 2018 و868 مليون دولار أمريكي لعام 2017 بعد الأخذ بعين الاعتبار تحوطات العملة الأجنبية المتعلقة ببنك ABC البرازيل، التي ساهمت في خفض الرسوم الضريبية، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الصرف الاجنبي للريال البرازيلي مقابل الدولار خصوصًا. 

وبعد الاستثمار في تعزيز تواجد البنك في دبي وسنغافورة، وغير ذلك من المبادرات الاستراتيجية الأخرى للبنك، بلغت المصروفات التشغيلية 474 مليون دولار أمريكي، وهي مرتفعة عمّا كانت عليه في عام 2017 بمقدار 12 مليون دولار أمريكي. كما بلغ صافي تكاليف تدني قيمة القروض المتعثرة 79 مليون دولار أمريكي، أي أنّها انخفضت عن مبلغ 96 مليون دولار أمريكي المسجل عام 2017, ما يعكس توظيفنا لمعايير إقراض حصيفة وإدارتنا الفاعلة للقروض المتعثرة، ما ساعدنا في تقليل كلفة الائتمان.

واختتم الرئيس التنفيذي بالتأكيد على ان التصنيف الائتماني للبنك عكس نجاح الاستراتيجية المعتمدة. حيث أكدت تصنيفات كلٍ من وكالة ستاندرد أند بورز ووكالة فيتش تصنيف ائتمان بنك ABC عند الدرجة - BBB على الرغم من الضغط الذي تتعرض له التقديرات في عدد من المناطق الجغرافية الأساسية التي يعمل فيها البنك. وأشارت وكالة فيتش إلى أنّ التصنيف ضمن درجة الاستثمار يعكس التنوع الجغرافي للبنك وإدارته القديرة واستجاباته الملائمة للمخاطر والتفوق في الرسملة على النظراء والسيولة السليمة والتمويل المستقر.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news