العدد : ١٥٠٩٤ - الأحد ٢١ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٤ - الأحد ٢١ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

«البحرين المركزي» يصدر قرار لائحة التعامل في الأوراق المالية عن طريق الاقتراض والبيع على المكشوف

الأحد ٢٤ مارس ٢٠١٩ - 11:56

في إطار الجهود التي يبذلها مصرف البحرين المركزي نحو تطوير القطاع المالي في مملكة البحرين وتماشياً مع الممارسات الدولية، أصدر المصرف قرار رقم (23) لسنة 2019 بإصدار لائحة التعامل في الأوراق المالية عن طريق الاقتراض والبيع على المكشوف، المنشور في الجريدة الرسمية العدد (3411)، يوم الخميس الموافق 21 مارس 2019.

وفقاً لمتطلبات المادة (92) من قانون المصرف رقم (64) لسنة 2006، والتي تنص على أن " يصدر المصرف المركزي لائحة بتحديد أنواع الأوراق المالية التي يجوز التعامل فيها عن طريق الإقتراض والبيع على المكشوف وضوابط وإجراءات التعامل فيها وحقوق وإلتزامات الأطراف المعنية بهذا التعامل"، يسمح هذا القرار بالتعامل في الأوراق المالية عن طريق الاقتراض والبيع على المكشوف.

وتعليقاً على إصدار القرار المذكور أعلاه، أعربت السيدة عبير الشيخ إبراهيم آل سعد – مدير إدارة مراقبة الأسواق المالية بالمصرف المركزي، قائلة "يهدف المصرف الى مواكبة التغيرات التي تطرأ في الأسواق المالية بشكل مستمر وتنويع عروض منتجاتها واعتماد المبادرات والمشاريع بشكل استباقي لتلبية احتياجات الجهات المعنية في قطاع رأس المال في المملكة".

وأضافت قائلةً: "يتمثل الهدف الرئيسي للمصرف من وراء إصدار هذه اللائحة، تطوير قطاع أسواق رأس المال من خلال تسهيل استراتيجيات التداول والاستثمار وذلك بتنويع آليات وأدوات الاستثمار، مما سيؤدي إلى اكتشاف أفضل للأسعار وتحسين السيولة واستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين المختصين والمتمرسين بالأدوات الاستثمارية الحديثة".

كما أشارت السيدة عبير آل سعد إلى أن القرار يشمل الضوابط والإجراءات المتعلقة بالإقراض والاقتراض والبيع على المكشوف للأوراق المالية المؤهلة، والتزامات الأطراف ذات الصلة، والإشارة الى الإرشادات والتعليمات اللازمة لتنفيذ متطلبات هذا القرار.

وبهذه المناسبة، صرح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة - الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة إن اصدار القرار المتعلق بلائحة التعامل في الأوراق المالية عن طريق الاقتراض والبيع على المكشوف يعد إنجازاً نوعياً في تاريخ أسواق المال، حيث إنه من المتوقع أن يساهم طرح هذه الخدمة في أسواق المال في جذب عدد كبير من المستثمرين عالمياً بالإضافة إلى وضع الخطوات الأساسية الأولى في ترقية السوق إلى مصاف الأسواق الناشئة.

ومن أجل ضمان التطبيق الفعال لأحكام هذا القرار، أكد المصرف على ضرورة التزام مشغلي الأسواق وأنظمة التداول في الأوراق والأدوات المالية المرخص لها ومشغلي أنظمة التسوية والتقاص والايداع المركزي المرخص لها بإصدار لوائح وأدلة التعليمات ووضع الضوابط والإجراءات المتعلقة بالتعامل في الأوراق المالية عن طريق الإقراض والاقتراض والبيع على المكشوف وفقاً لأحكام هذه اللائحة.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news