العدد : ١٥١٨٥ - الأحد ٢٠ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٥ - الأحد ٢٠ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ صفر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

القصاب: دور أوسع للمكاتب الهندسية في إصدار رخص البناء

الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠١٩ - 12:16

أكد المهندس عبد المجيد القصاب، رئيس مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية أنه بإمكان جميع المكاتب الهندسية المرخص لها في المملكة أن تقوم بدور مراجعة الرسومات والبيانات والمستندات والخرائط اللازمة لاستصدار تراخيص البناء، بحيث تكون هذه المكاتب مرخصًا لها بمزاولة تخصصات الهندسة المدنية والمعمارية والكهربائية والميكانيكية. كما يمكن للمكتب الهندسي المراجع، في حالة عدم توفر جميع التخصصات الهندسية اللازمة لديه، أن يستعين بمكتب هندسي آخر مرخص له بمزاولة التخصصات الأخرى وذلك لإتمام أعمال المراجعة على مكتب هندسي آخر.

وأضاف المهندس القصاب أن المجلس على ثقة تامة بكفاءة المكاتب الهندسية المسجلة تحت قانون مزاولة المهن الهندسية في المملكة، وأن هناك خطوات ملموسة في اتجاه الاستفادة من خبرات المكاتب الهندسية وعلى الخصوص الوطنية منها. وتؤكد ذلك البيانات المتوفرة بعد تفعيل نظام بنايات منذ سبتمبر الماضي. حيث قام عدد من المكاتب الهندسية بمراجعة الوثائق اللازمة لاستصدار رخص البناء بنجاح لافت وسرعة في الأداء وجودة في تقديم الخدمة، الأمر الذي يدعونا إلى التفاؤل بدور أكبر وأوسع للمكاتب الهندسية من خلال القيام بدور المراجعة على خدمات أخرى. كما رأى القصاب أن على المكاتب الهندسية أن تحسن من مستوياتها والنظر بعين الاعتبار لأي ملاحظات من قبل الجهات المختصة.

وتأتي التعديلات التي تم إجراؤها على الأنظمة المعمول بها لاستصدار رخص البناء، انطلاقًا من مبادئ إشراك القطاع الخاص في المساهمة في التطور العمراني والنمو الاقتصادي في المملكة وإيمانًا بالدور الأساسي والمحوري الذي يقوم به القطاع الخاص ممثلًا بالمكاتب الهندسية. كما كان لتوحيد الاشتراطات التنظيمية لتراخيص البناء وإصدارها في الدليل المتوفر في الموقع الرسمي الخاص بالبلديات، الأثر الكبير على نجاح المكاتب الهندسية بالقيام بدور المراجعة. وحث المهندس القصاب المكاتب الهندسية التي لم تقم بعملية المراجعة بعد على المبادرة واستثمار الفرص المتاحة.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news