العدد : ١٤٩٧٢ - الخميس ٢١ مارس ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ رجب ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٩٧٢ - الخميس ٢١ مارس ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ رجب ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

مجزرة إرهابية تستهدف المسلمين في نيوزيلندا

السبت ١٦ مارس ٢٠١٩ - 01:15

كرايست تشيرش - (نيوزيلندا) - (وكالات الأنباء): قام «يميني متطرف» مزوّد بأسلحة نصف آلية بإطلاق النار عشوائيا على المصلين داخل مسجدين في مدينة كرايست تشيرش النوزيلندية، ما أدى إلى مقتل 49 مسلما وإصابة العشرات. 

وتحدّثت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن عن «أحلك يوم» في تاريخ هذا البلد الواقع في جنوب المحيط الهادي وكان يعدّ آمنا، قبل أسوأ اعتداء يستهدف مسلمين في بلدٍ غربي، صنّفته رئيسة الوزراء مباشرةً بأنه «إرهابي». 

وأثار الهجوم صدمة عارمة في نيوزيلندا، هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 5 ملايين نسمة، 1% فقط منهم مسلمون. وهي لا تسجل سوى خمسين جريمة قتل في المتوسط في السنة، وتفخر بأنها مكان آمن. كما أثار الاعتداء سلسلة ردود أفعال منددة حول العالم من البابا فرنسيس والملكة إليزابيث الثانية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان وشيخ الأزهر. وفي سيدني، وصف رئيس الوزراء الأسترالي المهاجم الإرهابي بأنه «شخص عنيف متطرف من اليمين». وأكد رئيس الوزراء الأسترالي أن مطلق النار في الهجوم أسترالي. وتم اعتقال 4 أشخاص عقب الهجومين (ثلاثة رجال وامرأة)، ولم يتم التأكد بعد من ثبوت تورطهم في إطلاق النار. وقالت الشرطة في نيوزيلندا إنها أوقفت أستراليا يبلغ من العمر 28 عاماً ووجهت إليه تهما بالقتل في الهجوم، ومن المقرر أن يمثل اليوم السبت أمام محكمة مقاطعة كرايست تشيرش. وأوقف رجلان آخران لكن لم تعرف بعد التهم الموجهة إليهما. 

ونشر المشتبه به الأساسي «بيانا» عنصريا على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن ينفذ الهجوم. ويبدو أنه استوحى في بيانه من نظريات منتشرة في أوساط اليمين المتطرف، تقول إن «الشعوب الأوروبية» يجري استبدالها بمهاجرين غير أوروبيين. وطلبت الشرطة من الناس عدم نشر المقاطع التي يظهر فيها المهاجم وهو يطلق النار على مصلين من مسافة قريبة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news