العدد : ١٥١٨٧ - الثلاثاء ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٧ - الثلاثاء ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ صفر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

وزير العمل يصرح: سنعمل في شراكة مجتمعية لتحقيق أعلى نسب البحرنة وسنظل متكاتفين لإبقاء نسبة البطالة عند 4%

تغطية علي عبدالخالق: تصوير – جوزيف

الجمعة ٠٨ مارس ٢٠١٩ - 01:15

على هامش افتتاحه «معرض المهن التاسع» في «الأهلية»

وزير العمل يدعم حملة «بحرنها».. ويقول: ليس هناك حلول سحرية!

لهذا السبب لا تتغير نسبة البطالة كثيرًا عن «4.3%» 

الحواج: 70% من خريجي الجامعة يحصلون على وظائف خلال 6 أشهر


 

أشاد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان بالحملة التي أطلقت عبر وسائل التواصل الاجتماعي «بحرنها» والتي تعنى ببحرنة الوظائف وزيادة نسبتها في مؤسسات وشركات الدولة، مؤكدًا أن مثل هذه المبادرات تفتح مزيدًا من الفرص للشباب ومزيدًا من الدعم والتعاون مع أصحاب العمل لإيجاد الفرص المناسبة وجعل المواطن البحريني الخيار الأول للتوظيف.

وأضاف على هامش افتتاحه معرض المهن التاسع في الجامعة الأهلية: «ليس هناك حلول سحرية، بل عمل وطني منظم، وإحصاءات موثوق منها، ونعمل معًا في شراكة مجتمعية لتحقيق أعلى نسب البحرنة في القطاعين العام والخاص». مشيرًا إلى أن السلاح الأمثل هو التأهيل والتدريب ودعم الأجور ودعم أصحاب العمل الذين يستقطبون البحرينيين.

وحول نسبة البطالة وما قيل مؤخرًا من أنها غير صحيحة ولا تتغير، لفت الوزير إلى أن ما يجعل النسبة ثابتة أو ترتفع وتنخفض أحيانًا بشكل طفيف، هي الجهود المتكاتفة والرامية إلى إبقاء نسبة البطالة ثابتة والعمل دائمًا على تقليصها. وأضاف، النسبة المعلنة «4.3%» هي هدف لتحفيز جميع الجهات لإطلاق مبادرات مستمرة حتى لا ترتفع، ويأتي ذلك بتعاون الشركات مع الخريجين وإطلاق البرامج التي تعمل على دمج الشباب في سوق العمل، وهو هدف وطني يحرص الجميع على تحقيقه.

هذا وأثنى الوزير حميدان على إقامة مثل هذه المعارض لما لها من أهمية للطرفين، حيث يتقابل كل من الخريجين والعاطلين بأصحاب الأعمال والإدارات في المنشآت والشركات، ويعملون على تضييق الفجوة في موائمة الاحتياجات بين مخرجات الجامعات واحتياجات سوق العمل.

وأشار إلى أن هناك مهارات متغيرة ومتطورة في السوق والجامعات، ومن خلال هذه المعارض تحاول ان تلحق وتلم بهذه التطورات التكنولوجية والعلمية والمهنية بحيث يكون هناك موائمة اكبر بين الخريجين والسوق، وأشاد بالجامعة الأهلية التي تعمل على تنظيم مثل هذه المعارض واستقطاب هذا الحشد معبرًا عن سعادته من هذه المبادرات التي تاتي من العديد من الجهات. وختم: »عملية دمج المواطنين في الوظائف المناسبة هي مسؤولية مجتمعية وقيم يتعاون الجميع لتحقيقها«.

وبدوره، كشف الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية البروفيسور عبدالله الحواج عن أن معظم خريجي الجامعة يحصلون على وظائف فور تخرجهم، مؤكدا أن ما نسبته 70% من الخريجين يتوظفون في غضون 6 أشهر بعد تخرجهم.

وأضاف، تعد هذه النسبة عالية، حيث يعود ذلك بشكل كبير إلى ما نقوم به من استقطاب للمعارض والعمل مع مختلف مؤسسات الدولة والشركات الخاصة، التي تقوم بتدريب طلبتنا وتأسيس علاقات متينة معهم بحيث يكون خريج الأهلية هو الخيار الأول لهذه الشركات لما يقدمه في سوق العمل من إنجازات والأمثلة كثيرة.

وقدم الحواج شكره إلى وزير العمل الذي رعى معرض المهن في نسخته التاسعة. وقال: »بلا شك الجامعة الاهلية مهتمة بشكل كبير أن يجد الخريجين الوظائف المناسبة، لذلك فمشاركة أكثر من 60 شركة يعني التواصل بين الجامعة ومؤسسات المجتمع الصناعية والتنموية وغيرها بهدف الحصول على الوظائف المناسبة للخريجين بصفة عامة وخريجي الجامعة الاهلية بصفة خاصة».

ومن جانبه، صرح مدير العلاقات المهنية بعمادة شؤون الطلبة، حسين محمد حبيب قائلا: إن «الدعوة لحضور المعرض ليست مقتصرة على طلبة الجامعة الأهلية المطالبين بخوض غمار التدريب العملي من أجل إنهاء متطلبات دراستهم وحسب، وإنما متاحة لخريجي الجامعة ولجميع الشباب البحريني، وسائر المهتمين بالشهادات الأكاديمية والمهنية والخريجين وطلبة الجامعات الأخرى».

وأكد أن أهمية يوم المهن بالنسبة للطلبة والخريجين تكمن في كونه يومًا يوفر فرصة التعرف إلى أنواع القطاعات المهنية التي تناسب تخصصاتهم، واكتساب الخبرة والمهارة في مجال تقديم السيرة الذاتية واجتياز مقابلة العمل بنجاح، في ظل ما يوفره المعرض على هامشه من ورش تدريبية على كتابة السيرة الذاتية وإجراء مقابلة التوظيف.

يشار إلى أن عمادة شؤون الطلبة ومن خلال إدارة العلاقات المهنية التابعة لها تقيم بشكل دوري ورشا ودورات تدريبية تختص بالجوانب المهنية لتزويد طلبة الجامعة وخريجيها بمختلف تخصصاتهم بالمهارات المطلوبة لخوض غمار سوق العمل.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news