العدد : ١٦١٦٤ - السبت ٢٥ يونيو ٢٠٢٢ م، الموافق ٢٦ ذو القعدة ١٤٤٣هـ

العدد : ١٦١٦٤ - السبت ٢٥ يونيو ٢٠٢٢ م، الموافق ٢٦ ذو القعدة ١٤٤٣هـ

الرياضة

ناصر بن حمد يوجه بتسمية صالة النادي الأهلي الجديدة باسم «جاسم المعاودة» بناء على طلب عدد من النواب

الجمعة ٠١ مارس ٢٠١٩ - 01:15

  وجه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية بتسمية الصالة الرياضية الجديدة بالنادي الأهلي باسم المغفور له بإذن الله تعالى المدرب الوطني جاسم المعاودة؛ تقديرا واعتزازا بالدور الكبير الذي قام به في خدمة الحركة الرياضية البحرينية وتحديدا كرة القدم وذلك لطلب عدد من النواب.

وكان عدد من النواب وهم: غازي آل رحمة، أحمد السلوم، محمد السيسي، عمار البناي، خالد بوعنق قد رفعوا طلبا من اجل تسمية بعض المنشآت الرياضية بأسماء من قدم خدمات جليلة للحركة الرياضية البحرينية، واستجاب سموه لطلب النواب وأعلن عن إطلاق اسم المدرب الوطني جاسم المعاودة على الصالة الرياضية الجديدة بالنادي الأهلي.

 وتم الإعلان عن استجابة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لطلب النواب أثناء الجلسة الثانية من قمة الرياضة والتي يحتضنها مركز المحرق الشبابي النموذجي بمشاركة صناع القرار من مختلف الجهات الرياضية والداعمة للحركة الشبابية البحرينية ووسائل الاعلام المختلفة وتستمر حتى 4 من مارس تحت شعار «رؤية وتنفيذ».

وكان أيمن بن توفيق المؤيد وزير شؤون الشباب والرياضة قد شهد فعاليات المحور الثاني في قمة الرياضة حيث أشاد بالحضور الكبير من قبل المهتمين بالشأن الرياضي في مملكة البحرين وحرصهم الموصول على التناقش والحوار بطريقة إيجابية وتقبل الرأي والرأي الاخر في سبيل الوصول إلى صيغة توافقية قادرة على تحقيق التطور الأمثل للرياضة البحرينية، مؤكدًا أهمية الاستماع والاصغاء إلى جميع الآراء التي تطرح في قمة الرياضة باعتبارها آراء نابعة من عائلة الرياضة البحرينية والحريصة بكل تأكيد على رسم مستقبل واعد للرياضة في المملكة.

اعتماد مهنة الرياضة ولها تصنيف

وبين رئيس شؤون النقابات العمالية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية علي سلمان أن مهنة الرياضة تم اعتمادها بصورة رسمية وتم ادراجها ضمن تصنيف المهن في مملكة البحرين ويمكن للاعب أن يقوم بتسجيل نفسه كلاعب رياضي أو مدرب وتوثيق عقده في سجلات المملكة ويمتلك كامل حقوقه وواجباته المنصوص عليها في القانون ويمكنه أيضا اللجوء إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في حال وجود مشكلات في العقد أو دفع الرواتب.

مناقشات واسعة في محور الاحتراف

وخصص المحور الثاني في القمة لمناقشة محور الاحتراف حيث تم التركيز على مسيرة اللاعبين نحو الاحترافية من خلال الاحتراف الرياضي، الإعانات المالية الموجهة إلى الهيئات الرياضية، عقود اللاعبين والمدربين والإجراءات القانونية المتبعة، انتقال اللاعبين والآليات والقوانين التي تحكم عملية الانتقال بين الأندية، قانون التفريغ الرياضي والاحتراف، تطوير الأداء والمستويات الفنية في الهيئات الرياضية المختلفة، الطب الرياضي. 

وأدار الجلسة الزميل أسامة الكوهجي وناقش فيها صناع القرار في وزارات المملكة المختلفة ومتخصصون في الشأن القانوني وعقود اللاعبين ووكلاء اللاعبين ومحاضرون بالإضافة إلى عدد من اللاعبين والمدربين والاداريين وممثلي الاتحادات الرياضية والأندية الوطنية ووسائل الاعلام المختلفة.

لا يوجد احتراف منظم

وفي مداخلته قال الأمين المالي لنادي المحرق طلال العريفي: إنه يوجد لدينا لاعبون محترفون بعقود احترافية لكن لا ينطبق عليهم معنى الاحترافية وهو التفرغ لممارسة اللعبة وهو شرط من شروط الاحتراف ويجب في حال تطبيق الاحتراف أن يتم ادراج مهنة الرياضة ضمن المهن المدرجة في المملكة عن طريق وزارة العمل والحصول على التأمين الاجتماعي والراتب التقاعدي الذي يضمن للاعب المحترف مستقبله ومستقبل عائلته.

التعاون من أجل الارتقاء

وقال الشيخ عبدالعزيز بن مبارك آل خيفة نائب رئيس اتحاد التنس يجب أن يكون هناك تعاون بين الوزارات المعنية لشغل الشباب في اشياء منتجة ويجب أن نصب الاهتمام في جميع انواع النشاطات الرياضية والتعاون مع الوزارات في استعمال المنشآت الموجودة، هناك خطة لإدخال لعبة التنس في المدارس الحكومية وبهذه الخطوة نحن بإمكاننا صنع الابطال كما يجب الاستعانة بالخبراء للرقي بالرياضة.

لا ينحصر على اللاعب

وتحدث أمين سر نادي الحالة أحمد بوحمود وقال: الاحتراف يجب ألا ينحصر في اللاعب بل يجب أن يشمل منظومة الرياضة بأكملها من الطاقم الفني والاداري والطاقم الاعلامي بالإضافة إلى رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والذين يجب أن يكون شغلهم الشاغل تطوير الأندية، وفي المحصلة لا يوجد قانون احترافي في البحرين بصورة حقيقية والشركات الخاصة يجب أن تدعم الاحتراف.

بناء الأجسام 7 محترفين

وأشار امين سر الاتحاد البحريني لرفع الاثقال جاسم بورشيد إلى أنه يوجد في البحرين 7 محترفين في هذا المجال، منهم موظفون في الحكومة وموظفون في الخاص وعاطلون لا تأمين عليهم ولا رواتب، فكيف نتحدث عن الاحتراف في ظل هذه المعوقات وعدم التعاون وخاصة من القطاع الخاص في تفريغ اللاعبين.

البنية التحتية للاحتراف غير متوافرة

وقال مدير فريق نادي البسيتين لكرة القدم محمد صقر إن البنية التحتية اللازمة لإطلاق الاحتراف في المملكة غير متوافرة ويجب أن تكون هنالك تشريعات تدعم الاحتراف ولكن الأهم من ذلك تهيئة الأساس المتين لانطلاق الاحتراف من ملاعب ومنشآت وغيرها بالإضافة إلى زيادة مخصصات الأندية القادرة على دفع رواتب اللاعبين المحترفين وتسيير أمورها.

مخصصات لا تكفي

وبين مدير مكتب النائب محمود البحراني جاسم الفرساني أن اللاعب يعاني كثيرا عند المشاركات الخارجية خاصة في تفريغه من جهة العمل، والمخصصات التي تمنح له لا تكفي، والاحتراف ضروري للجميع لكن يجب أن يكون قائما على أسس ودراسات عملية واضحة تدعم الرياضية ولا تزيد من الأعباء.

فجوة في الاحتراف

وأضاف الصحفي محمد المدوب أنه يجب قبل أن نتكلم عن منظومة احتراف أو نتكلم عن احترافية المنظومة فهنالك فجوة كبيرة في الاحتراف وعدم وجود غطاء قانوني وتشريعي ينظم هذه العملية بالإضافة إلى غياب الاكاديميين عن هذا المشروع يجب وجود غطاء تشريعي قبل أن نتكلم عن دور الوزارة أو الأدوار التكاملية بين الجميع.

سند قانوني ومحكمة فض النزاعات

وأكد رئيس لجنة القانون الرياضي في جمعية الحقوقيين المحامي نادر العوضي أنه لا بد من توفير الضمانات عند تطبيق الاحتراف ونحتاج قوة سند تنفيذية للجان التي تقوم بذلك وتطبيقه وفقًا اللوائح والانظمة الداخلية والخارجية التي تضمن حقوق اللاعب بصورة شاملة كما ان محكمة فض المنازعات في المجال الرياضي ضرورية عند تطبيق الاحتراف.

الغاية من الاحتراف

وتحدث الإعلامي ناصر محمد وقال هل الأندية البحرينية في ظل هذه الظروف قادرة على تطبيق الاحتراف من الناحية المادية والادارية وفي ظل الديون المتراكمة عليها، هناك بعض الأندية الوطنية تحاول الدخول في الاحتراف لكن بطريقة غير منظمة ولا تخدم الرياضة هي مجرد اجتهادات شخصية، يجب أن نسأل ما هي الغاية من تطبيق الاحتراف؟ وهل كل الضمانات متوافرة للاعب؟

وتابع: في الدول المتقدمة الدولة لا تتبنى الاحتراف، من يعمل عليه الأندية والشركات الخاصة، يجب أن يطبق الاحتراف بصورة صحيحة لكي لا يكون عبئا في المستقبل والهدف من تطبيقه هو الارتقاء بالرياضة.

مدرسة رياضية

واقترح مأمون الخطيب من ادارة المشاريع في اللجنة الأولمبية البحرينية أن يتم تشييد مدرسة رياضية تتبنى المواهب في مختلف الرياضات وتعمل على تأسيس اللاعبين منذ الصغر بطريقة المحترفين في كافة التعاملات، الامر الذي يمهد لجيل محترف في المستقبل.

التخطيط الطويل المدى

وبين د. نبيل طه مدير الاكاديمية الأولمبية أنه يجب الاهتمام بالتخطيط الطويل المدى من قبل الأندية الوطنية والاتحادات وهي في الأساس لا تملك هذه الخطط. في عام 98 بدأ البرنامج الوطني للمدربين وأصبح لدينا كم كبير من المدربين وأدخلنا بعدها العديد من البرامج التدريبية وهدفنا تطبيق مبدأ التخطيط الطويل الذي يستشرف المستقبل، الأندية والاتحادات تطبيق العقود الموسمية وهذا يؤثر على المستوى العام للاعبين.

أفضل النتائج بلا احتراف

وقال أ.د. فيصل الملا إن الاحتراف عملية متكاملة وهي محصلة أخيرة لتطوير الرياضة وليست ضمن الأولويات، يجب أن تمهد الأرضية المناسبة لتطوير الرياضة من كافة جوانبها المادية والإدارية ومن ثم التفكير في تطبيق الاحتراف. في أمريكا اغلب النتائج والإنجازات هي نتاج دوريات غير محترفة مثل دوري الجامعات فيجب ألا يكون الاحتراف هدفنا الأول بل تطوير الرياضة وقاعدتها.

احتراف الألعاب الإلكترونية

وتساءل فهد الدوسري من الاتحاد البحريني من الألعاب الذهنية والإلكترونية: هل يشمل الاحتراف الرياضي المشتركين في البطولات الإلكترونية في ظل مشاركاتهم الخارجية ونفتقد مسمى الألعاب الإلكترونية في مسمى وزارة العمل الجديد؟

الخصخصة قبل الاحتراف

وبين أحمد الوزان عضو مجلس ادارة الاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة أنه لا بد من اتخاذ قرار جريء في خصخصة القطاع الرياضي قبل البدء في عملية الاحتراف وتهيئة الأجواء المناسبة لتطبيقه.

فوارق كبيرة في الاحتراف

وقال اللاعب جاسم النبهان: هناك فوارق كبيرة بين الاحتراف خليجيا وخارجيًا، الاحتراف يتطلب الالتزام التام والاحتراف ليس كلمة فقط بل هو تطبيق. عاصرت العديد من الأندية في رحلتي الاحترافية وكل ناد له تطبيق خاص في الاحتراف ويجب اتخاذ خطوات لتهيئة اللاعبين الصغار للاحتراف.

تثقيف أولياء الأمور

وتحدث المدرب عبدالعزيز عبدو وقال: مسيرتي الاحترافية في التدريب طويلة جدا والاحتراف مختلف عن الهواية، يجب نشر الوعي بين الصغار عن الاحتراف وهو الطريقة الأفضل للتطبيق بالإضافة إلى تثقيف اولياء الأمور في كيفية التعامل مع المحترفين الصغار.

اشتراطات الاحتراف

وأشار الأمين العام للاتحاد البحريني لكرة القدم إبراهيم البوعينين إلى أنه يجب أن يطبق الاحتراف بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين في الاتحادات الدولية وهناك اشتراطات للمشاركة الخارجية في كرة القدم، مثل رخصة المشاركة الاسيوية بالإضافة إلى عقود الاحتراف، نتمنى اخذ خطوات تتم مراعاة الاوضاع الادارية.

وزارة الشباب والرياضة تساهم في دعم المشاركات الخارجية وهي دائمة التعاون مع الاتحاد البحريني لكرة القدم.

التكاتف مع الوزارة

وبين اللاعب الدولي السابق حمود سلطان أن البحرين تمتلك الكفاءات الادارية ونمتلك لاعبين من طراز كبير، لكنهم يحتاجون إلى الدعم المستمر وتطبيق الاحتراف، يجب ألا يكون الهدف والاساس يجب علينا أن نتعاون مع وزارة شؤون الشباب والرياضة من أجل تطوير كرة الرياضة البحرينية.

تمكين ودعم الرياضة

وأشار أحمد جناحي من تمكين: نحن معنيون بدعم الشاب البحريني، وفكرة دعم اتحاد الكرة جاءت لدعم الشباب البحريني من اداريين وفنيين ونحن نتكلم عن اطار اقتصادي ويجب تطوير التشريعات والأنظمة والقوانين والبنية التحتية قبل البدء في عملية الاحتراف.

إدراج رياضة المرأة

وأكد مدير الاعلام في المجلس الأعلى للمرأة محمد الحمادي أنه يجب أن نبدأ بمنظومة الاحتراف وتعديل التشريعات والتفريغ الرياضي وادراج مكون المرأة في منظومة الاحتراف بالإضافة إلى المنشآت الرياضية الجديدة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news