العدد : ١٥٠٧٠ - الخميس ٢٧ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٧٠ - الخميس ٢٧ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ شوّال ١٤٤٠هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

يستمر البحث في واشنطن.. والحل في الرياض

كشف موقع بوليتيكو الأمريكي يوم أمس أن النظام القطري قد كثف من تعاقداته مع شخصيات مقربة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وخصوصا أولئك الذين عملوا ضمن حملته الانتخابية قبل وصوله إلى الرئاسة. وأشار التقرير المنشور أمس 23 فبراير 2019 إلى أن النظام القطري قد تعاقد مع ستوارت جولي، أحد حلفاء كوري ليوندوسكي صاحب شركة علاقات عامة واستراتيجية، وأحد العاملين في حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للوصول إلى رئاسة البيت الأبيض.

ومن دون الخوض في الكثير من التفاصيل التي ذكرها التقرير، فإن الأهداف الرئيسية من استئجار الدوحة شخصيات أمريكية مقربة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وخصوصا بعد قرار دول التحالف الرباعي مقاطعة النظام القطري، تتمثل في الآتي: أولاً: السعي إلى التأثير على مواقف الإدارة الأمريكية تجاه قطر والفوز بنفوذ أكبر فيها.

وثانيا: الأمل في أن تعمل الولايات المتحدة الأمريكية على إقناع دول التحالف الرباعي بإنهاء مقاطعتها للنظام القطري. وثالثا: العمل على تأسيس «حركة» موالية للنظام القطري في الولايات المتحدة الأمريكية. ورابعا: إجراء أبحاث وترتيب زيارات ومقابلات بين مسؤولين أمريكيين وقطريين.

ووفق التقرير فإن الأشخاص الذين تعاقد معهم النظام القطري لم يبذلوا الكثير، ولم يعملوا شيئا، وخصوصا فيما يتصل بمسألة تأسيس حركة مؤيدة لقطر في الولايات المتحدة الأمريكية. أحد من تعاقد معهم النظام القطري هو محام أمريكي اسمه غاري سيلفرسميث، وقد قال في تقرير بوليتيكو إنه لم يكن يعلم لماذا حصل على عقد مع النظام القطري، حيث طلبوا منه فقط تقديم الاستشارات، ودفعوا له المال نظير العقد الذي أبرم معه. وعلى ما يبدو، فإن النظام القطري كان يدفع كل هذه الأموال لأشخاص مقربين من الرئيس الأمريكي ترامب أو على صلة بآخرين لهم صلة مباشرة به، أو يتمتعون بعلاقات جيدة معه، بغرض شراء النفوذ في البيت الأبيض، ومحاولة إيجاد مخرج من الأزمة التي يعيشها النظام، والبحث عن حلول خارجية لأزمة حلها الوحيد هو في الرياض.

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news