العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

أخبار البحرين

خارجية النواب تناقش عددا من المشاريع بقوانين وتصدر بيانا حول مشاركة البحرين في مؤتمر السلام والامن في وارسو

الاثنين ١٨ فبراير ٢٠١٩ - 16:58

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب اجتماعها صباح اليوم الاثنين برئاسة النائب محمد السيسي البوعينين رئيس اللجنة الذي صرح أن اللجنة قررت تأجيل مناقشة قرار مجلس الشورى بشأن ما انتهى إليه مجلس النواب الموقر بخصوص مشروع قانون بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات المرافق للمرسوم الملكي رقم (91) لسنة 2013م لمدة أسبوع لمزيد من الدراسة.

 

   و ذكر السيسي البوعينين أن اللجنة أجلت كذلك مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976، المرافق للمرسوم رقم (38) لسنة 2018، و مشروع قانون بإضافة فقرة ثانية إلى المادة (159) من قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (46) لسنة 2002م (المعد بناءً على الاقتراح بقانون " بصيغته المعدلة" المقدم من مجلس النواب الموقر) بشأن تنظيم قرارات المنع من السفر، حيث وافقت اللجنة على تأجيل البت في المشروعين بقانون لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة، والى حين ورود ردود الجهات المعنية .

 

    وفي بند ما يستجد من أعمال،  بين النائب البوعينين أن اللجنة أصدرت بياناً حول مشاركة مملكة البحرين في مؤتمر "السلام والأمن في الشرق الأوسط " الذي عقد في وارسو بدعوة من الولايات المتحدة الأمريكية على مدى يومين بمشاركة أكثر من 60 دولة. فيما يلي نص البيان : 

 

تابعت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في مجلس النواب ما دار في مؤتمر «السلام والأمن في الشرق الأوسط»، الذي عقد في وارسو بدعوة من الولايات المتحدة على مدى يومين بمشاركة أكثر من ٦٠ دولة من ضمنها مملكة البحرين.

 

وأوضحت اللجنة على لسان رئيسها المهندس محمد السيسي البوعينين تأييدها للحشد الدولي لدحض النفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، ودعوة الولايات المتحدة إلى تشكيل تحالف دولي لتحقيق هذا الهدف ولمواجهة التهديدات الإيرانية والتعاون وفق تحالفات جديدة لمواجهة تحديات المنطقة الأمنية والسياسية.

 

ورغم تأييد اللجنة لأهداف المؤتمر حول بحث الوضع في الشرق الأوسط والمنطقة، وبرنامج إيران النووي والحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل.

 

وكذلك تأييدها ما جاء على لسان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في كلمته امام المؤتمر ودعوته إلى حوار صريح حول كل الملفات. وتأكيده لوسائل الاعلام بأن إيران تشكل أخطر تهديد في الشرق الأوسط.

 

و تؤكد اللجنة إنه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط دون التصدي لإيران، وبرنامجها النووي وبرنامج الصواريخ الباليستية الذي يشكل خطرا للأمن والسلم في المنطقة، كما يجب التصدي لتجاهل إيران الصارخ للقواعد الدولية وإعادة القيود الدولية الأكثر صرامة لردع برنامج الصواريخ الإيراني.

 

وأكدت اللجنة على لسان رئيسها ان الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية يجب ان یرتكز على قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وحريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

 

واثقين من أن تكون مشاركة مملكة البحرين في المؤتمر قد أكدت الحرص على القضية الفلسطينية وتطورات عملية السلام، والدفاع عنھا ولیس التفريط فیھا.

 

وأن يكون موقف مملكة البحرين من التطبيع مع إسرائيل منسجما مع الموقف الشعبي البحريني الثابت والداعم للقضية الفلسطينية وثوابت الأمة، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news