العدد : ١٥٠٦٩ - الأربعاء ٢٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٩ - الأربعاء ٢٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ شوّال ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

أسبوع البحرين للشركات الناشئة يستقطب المبتكرين والمستثمرين للمشاركة في منتديات متخصصة بريادة الأعمال

الاثنين ١٨ فبراير ٢٠١٩ - 13:51

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية، تستضيف مملكة البحرين الدورة المقبلة من "أسبوع البحرين للشركات الناشئة" الذي يتضمن سلسلة من الفعاليات التي تستهدف المجتمع الحيوي للشركات الناشئة وبمشاركة حشد من رواد الأعمال والمستثمرين والشركات.

ويسلط الحدث، الذي يقام في الفترة ما بين 3-7 مارس المقبل، الضوء على الجهود التي تبذلها البحرين لتعزيز دورها كمركزٍ إقليميٍ لريادة الأعمال في إطار استراتيجيتها للتنويع الاقتصادي والسعي المتواصل لتنفيذ رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وذلك من خلال منتديات تقام بتنظيم من مجلس التنمية الاقتصادية، والشريك الاستراتيجي صندوق العمل "تمكين"، وبالتعاون مع مجتمع الشركات الناشئة.

وتوفر فعاليات الأسبوع لرواد الأعمال والمشاركين بيئة مثلى للتواصل والتعرف على منظومة الشركات الناشئة الذي تم تأسيسها بنجاح في البحرين بفضل أطرها الاقتصادية والتنظيمية الداعمة للأعمال.

وقال خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية: "يعتبر أسبوع البحرين للشركات الناشئة من الفعاليات الملهمة لرواد الأعمال والمستثمرين، والتي تشجع الابتكار والنمو في البيئة الحاضنة للشركات الناشئة. وقد وفر المناخ التنظيمي الذي أرسيناه في السنوات الأخيرة أساساً متيناً لمجتمع الشركات الناشئة، كما أننا نتطلع إلى تبادل المعرفة والأفكار، والفرص المتاحة في البحرين مع المشاركين في فعاليات الأسبوع. "

وأضاف خالد الرميحي:  "نحن نشهد الآن تحولاً في قطاع الخدمات المالية في البلاد نتيجة التغيرات الكبيرة التي أحدثتها التكنولوجيا والشركات الناشئة، ونأمل أن يكون للتكنولوجيا والشركات الناشئة دور فاعل في قطاعات أخرى أيضاً، مثل قطاع الصناعة، ما سيشكل دفعة قوية لنا لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة". وبدوره قال الدكتور إبراهيم جناحي، الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين":

"يسرنا في تمكين أن نكون شريكا استراتيجيا لأسبوع البحرين للشركات الناشئة للمرة الثانية، مما يؤكد التزامنا بمساعدة المواهب الواعدة في تطوير المهارات المناسبة لاقتصاد المعرفة. فهذه هي المهارات التي نحتاج إلى تشجيعها وتطويرها داخل البحرين. ويأتي الإعلان عن أسبوع البحرين للشركات الناشئة بعد أسابيع فقط من إعلان "تمكين" لأول برنامج مواهب في المنطقة خصيصًا في الخدمات المالية الذي يركز على تدريب وتطوير البحرينيين في مجال التكنولوجيا المالية، وهو أحد أسرع القطاعات الناشئة نمواً".

وسوف يستقطب الحدث عدداً كبيراً من أصحاب الاختصاص الرئيسيين، بما في ذلك المستثمرين والشركات والمسرعات والحاضنات والمؤسسات التعليمية والمؤسسات الحكومية، ومن المتوقع أن يحضر أكثر من 2500 مشاركاً الفعاليات التي تستمر أسبوعاً كاملاً وتضم أكثر من 20 متحدثاً ومسابقتين للشركات الناشئة.

وستتضمن فعاليات الأسبوع، منتدى "أنباوند البحرين" “Unbound Bahrain” الحدث الرئيسي ضمن أسبوع البحرين للشركات الناشئة. ويعرض هذا المهرجان العالمي للابتكار بعضاً من المشاريع الناشئة والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكاراً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقمة التفكير غير الاعتيادي “Unreasonable Thinking Summit” وهو منتدى يقام على مدار يومين ويتناول قضايا الابتكار وتكنولوجيا الإحلال المصممة لتثقيف وتحفيز مجتمع الأعمال البحريني، وخاصة رواد المشاريع الناشئة.

وسيتضمن الأسبوع برامج تدريبية متخصصة لتشمل برنامج ريادة الأعمال التدريبي “Entrepreneurship Training” وهو عبارة عن ورش عمل تهدف إلى مناقشة الفرص المتاحة والتحديات التي تواجه رواد الأعمال بدءاً من الفكرة ووصولاً إلى تنفيذ خطة العمل. وبرنامج البحرين للتكنولوجيا المتطورة “Bahrain Deep Tech Programme” على مدة ثلاثة أيام يشارك فيه الخبراء من حملة الدكتوراه والباحثين ورجال الأعمال، وذلك بهدف مناقشة وعرض التقنيات المتطورة وكيفية تحويل أفكارهم إلى فرص تجارية.

كما سيشمل برنامج الأسبوع جولة تعريفية لبيئة رواد الأعمال بالبحرين “StarUp Bahrain Ecosystem Tour” من خلالها يجتمع المشاركون في فعاليات الأسبوع مع المؤثرين الرئيسيين في قيادة تكنولوجيا الإحلال التي تؤكد على مكانة البحرين كوجهة مفضلة للشركات الإقليمية الناشئة. وفعالية إربن إكسبيرينس “Urban Experience” للتواصل بين مجتمع الشركات الناشئة، لتبادل الأفكار فيما بينها، وتحديد مجالات التعاون والشراكات المحتملة. وبالإضافة إلى فعالية مسرعة أعمال فلات سكس لابز - البحرين “Flat6Labs Bahrain” التي تتيح الفرصة لرؤية الشركات الناشئة وهي تعرض مشاريعها الملهمة على المنصة أمام جمهور من المستثمرين، والمؤسسات الحكومية وقيادات الأعمال، وتفتح المجال أمامها لإمكانية إطلاق استثمارات جديدة وعقد اتفاقات تجارية مستقبلية.

ومن ناحية أخرى، يستضيف أسبوع البحرين للشركات الناشئة مجموعة من المتحدثين البارزين من مختلف أنحاء العالم، ومنهم الرئيس التنفيذي لشركة "تنمو"، أولى شركات التمويل الاستثمارية؛ وتيم دريبر، أحد أشهر أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية في العالم؛ ووليد البلاع، من صندوق الاستثمار المخاطر "إس تي في" أكبر صندوق لرأس المال الاستثماري في المنطقة والمؤسسة الرائدة على ساحة الاستثمار في الشرق الأوسط؛ ووجيهة عوض، خبيرة التكنولوجيا المالية والخدمات المصرفية الرقمية في مجموعة البركة المصرفية في البحرين.

كما تضم قائمة المتحدثين السياسي والكاتب الهندي الدكتور شاشي ثارور، والمتحدث التحفيزي وخبير استراتيجيات الأعمال وصاحب الكتب الأكثر مبيعاً جون ساني؛ وخالد نسيبة، المدير العام لمنطقة دولة مجلس التعاون الخليجي في شركة "كريم"، أول تطبيق لحجز سيارات الأجرة في المنطقة؛ وأمير فرحة، الرئيس التنفيذي لشركة "بيكو كابيتال"، شركة رأس المال الاستثماري التي تركز على إعادة تقديم منطقة الشرق الأوسط من خلال الابتكار وروح المبادرة في مجال التكنولوجيا؛ وعبد الله الشقصي، مؤسس شركة رأس المال الاستثماري "فيز فينتشر" في عمان؛ والدكتور كاميرون ميرزا ​، رئيس الاستراتيجية في جامعة البحرين.

وتجدر الإشارة إلى أن البحرين تعدّ مقراً إقليميا لمجموعة نشطة من الشركات الناشئة، مع وجود أكثر من 90 شركة لتشمل مجموعة كبيرة من الشركات الناشئة تعمل في مجال التكنولوجيا، بدعم من 23 حاضنة أعمال، وأربع مسرعات أعمال وبيئة تنظيمية توفر دعم ومختلف أنواع التمويل مما تتيح أمام الشركات الناشئة فرصة اختبار منتجاتها وخدماتها المبتكرة. وقد أصبحت الشركة الناشئة سكبليونو القائمة على التكنولوجيا أول شركة تنجح في الحصول على تمويل للتوسع في عملياتها من مؤسسة كويتية لتمويل رأس المال المخاطر “KISP Ventures”. ويعدّ منهج البحرين العملي في التحول نحو الاقتصاد الرقمي، خطوة فاعلة لدعم الشركات الناشئة في ظل الإسهام الكبير الذي تقدمه التكنولوجيا والابتكار لتحول القطاعات الاقتصادية حول العالم.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news