العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

نقرأ معا

مغامرة يوم واحد.. في عالم الرياضيات العجيب

السبت ١٦ فبراير ٢٠١٩ - 11:33

صدر عن المركز القومي للترجمة، كتاب «مغامرة يوم واحد.. في عالم الرياضيات العجيب» من تأليف جين أكياما ومارى جو رويز، ومن ترجمة مجدي عبدالمجيد خاطر.

و«عالم الرياضيات العجيب»، هو متحف نماذج رياضيات تفاعلية في هوكايدو باليابان، أسسه أحد مؤلفي الكتاب وهو جين أكياما عام 2003.

وتهتم نماذج أرض العجائب، والتي عرض الكثير منها بجميع أرجاء اليابان ومدن أخرى حول العالم، بمساعدة الأطفال والشباب على الاكتشاف والمران على روائع الرياضيات.

وهذا الكتاب متمركز على تجارب ثلاثة طلاب متخيلين بالمرحلة المتوسطة –تقابل المرحلة الإعدادية- خلال رحلة إلى أرض العجائب يقضون يوما في عالم الرياضيات العجيب، ويتعاملون مع النماذج التفاعلية ويشاركون بالنشاطات المعروضة هناك، وفي نهاية اليوم يغادرون محملين بامتنان حقيقي للمعارف الرياضياتية التي اكتسبوها من خلال مشاهدة جمالها، وقابليتها للتطبيق وحتميتها.

ويعد الكتاب إسهاما مهما في مجاله، حيث يقدم الرياضيات والنماذج التي لم تظهر من قبل أبدًا في كتب اختصت بنفس المجال: مجسمات قابلة للانعكاس، وتبليط المستوى مع إنماء الرباعيات الأوجه، والمجسمات ذات القابلية المزدوجة للحشو، وهي مشتقة من أوراق بحثية أنجزها المؤلفان ونشرت في دوريات متخصصة بعلوم الرياضيات.

والكتاب رغم أنه موجه بالأساس إلى الشباب، ويحتوي على العديد من الصور التوضيحية الملونة التي توضح الأفكار الشيقة التي يتعرض لها الكتاب، فإنه أيضا مهم وشيق للآباء والمعلمين.

وكانت محاضرات المؤلف جين أكياما، أستاذ الرياضيات مدير معهد أبحاث تطوير التعليم في جامعة طوكيو باليابان، عن الرياضيات تبث في التلفزيون التعليمي منذ عام 1991. و«عالم الرياضيات العجيب» من بنات أفكاره، والنماذج الرياضياتية هناك مستحدثة من نظائرها التي استخدمت في سلسلة حلقاته التلفزيونية، أما ماري جو رويز فهي أستاذ الرياضيات ووكيل جامعة ايتون دي مانيلا في الفلبين وقد فازت بالعديد من الجوائز الدولية على التميز في مجال التعليم.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news