العدد : ١٥٠٩٦ - الثلاثاء ٢٣ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٦ - الثلاثاء ٢٣ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

نقرأ معا

صدور ترجمة موسوعة «المفاهيم الرئيسة للفكر والثقافة الصينية»

السبت ١٦ فبراير ٢٠١٩ - 11:29

أصدرت الدار العربية للعلوم ناشرون، كتاب «المفاهيم الرئيسة للفكر والثقافة الصينية» بأجزائه الأربعة، وهو موسوعة شاملة لتلك المفاهيم والمفردات والعبارات الرئيسة التي أوجدها أبناء الشعب الصيني أو درجوا على استخدامها والمرتبطة بصورة أساسية بالفلسفة والروح الإنسانية ونمط التفكير والقيم الصينية، وقام بتعريبها الدكتور فواز زعرور.

وتوضح الدار، في بيان صحفى أن «المفاهيم الرئيسة للفكر والثقافة الصينية» تمثل استكشاف الشعب الصيني لمبدأ التفكير العقلاني بالطبيعة والمجتمع عبر آلاف السنين. أما اليوم فإن هذه المفاهيم والتعابير تؤدي وظيفتها كدليل يمهد الطريق أمام تحقيق فهم أفضل للتطورات التي شهدتها فلسفتهم القديمة وروحهم الإنسانية وطريقة تفكيرهم وقيمهم، إضافة إلى مسيرة التطور التي شهدها الأدب والفن والتاريخ الصيني عبر التاريخ.

وتشير الدار إلى أن «المفاهيم الرئيسة للفكر والثقافة الصينية» لا تقتصر على ترجمة تلك المفاهيم في الفكر والثقافة الصينية على خصائص الفلسفة الصينية ونمط التفكير والقيم والثقافة فحسب، بل تنطوي أيضًا على معانٍ ومدلولات ومضامين تتخطى نطاق الزمن والحدود القومية.

وتقول الدار إن ترجمة هذه المفاهيم من اللغة الصينية إلى اللغة العربية في هذه الأجزاء الأربعة سوف يساعد مواطني البلدان العربية على تكوين فهم أكثر موضوعية وأكثر تنوعًا للصين وشعبها وماضيها وحاضرها والعالم الروحي للصين المعاصرة. ومن شأن مثل هذا الفهم أن يفضي إلى تعزيز الحوار المتساوي بين الصين والبلدان الناطقة بلغة الضاد على كل الصعد الثقافية والتربوية والعلمية واعتباره نهجًا مبتكرًا وناجحًا للعلاقات بين الدول.

وبحسب ما تذكر الدار فإن كتاب «المفاهيم الرئيسة للفكر والثقافة الصينية» يساعد المعاهد التعليمية وطلاب الفلسفة والثقافة الصينية العرب ممن يطمحون إلى تكوين فهم ومعرفة دقيقة ومتطورة بهذا التراث التقليدي الموغل في القدم الإلمام البارع والمتقن بمجموعة من المفردات المفاهيمية الجديدة التي ستزودهم بمدخل إلى الجانب الآخر من الأمة الصينية العريقة. لقد حشد هذا المشروعُ كبار العلماء والباحثين وجنّدهم لاختيار ودراسة وشرح البنية المفاهيمية للثقافة الصينية وتزويد الدارسين والباحثين بالمصادر الدقيقة اللازمة لتوسيع نطاق آفاقهم الثقافية الخاصة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news