العدد : ١٥٠٠١ - الجمعة ١٩ أبريل ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ شعبان ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٠١ - الجمعة ١٩ أبريل ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ شعبان ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

باحث كويتي يخصص رسالة الدكتوراه في مفهوم الدولة لدى المفكر د.محمد جابر الأنصاري

الثلاثاء ١٢ فبراير ٢٠١٩ - 17:44

تسلمت أسرة المفكر الدكتور محمد جابر الأنصاري نسخة من رسالة الدكتوراه في الفلسفة السياسية بعنوان "مفهوم الدولة عند محمد جابر الأنصاري" للباحث الدكتور، مبارك سعيد العجمي، من دولة الكويت الشقيقة.

 

وقدمت أسرة الدكتور الأنصاري التهنئة للدكتور العجمي بحصوله على شهادة الدكتوراه من خلال تقديم هذه الرسالة، مشيدين بالجهود الكبيرة التي بذلها في مرحلة البحث والإعداد والمراجعة وصولاً إلى الصيغة النهائية للرسالة التي أهلته للحصول على شهادة الدكتوراه، وشكرهم الجزيل على مبادرته العلمية الرصينة التي أثلجت صدر كافة أفراد أسرة الأنصاري.

 

وخلال لقاء تسليم رسالة الدكتوراة تمت الإشارة إلى الدور الرائد الذي تولاه د. محمد جابر الأنصاري في صياغة مشروع فكري أثرى المكتبة العربية بإنتاجه، وكيف استطاعت إطروحاته الإسهام في توضيح ما تمتلكه البحرين من مقومات حضارية وثقافية تتميز بها في محيطها العربي، دون إغفال للحاجة الملحة في استعادة الأمة العربية والإسلامية للمكانة التي تستحق على الساحة العالمية.

 

من جانبه أكد الدكتور مبارك العجمي أن اختياره للمفكر البحريني العربي محمد جابر الأنصاري كمحور لدراسته للحصول على شهادة الدكتوراه، قد استند على كون د. الأنصاري واحد من المفكرين العرب القلائل الذين عملوا على استشراف مستقبل الأمة ورسم معالم طريق النهوض أمامها، استناداً إلى فهم عميق بالماضي ورؤية ثاقبة للمستقبل.

 

وأعرب د. العجمي عن أمله في أن تشكل رسالة الدكتوراه تلك إضاءة مهمة متجددة على رؤى الدكتور الأنصاري في الفلسفة السياسية ومفهوم الدولة، مشيرا في الوقت ذاته، إلى اعتزازه بأن يكون ضمن العديدين ممن اهتموا بفكر الأنصاري كقامة خليجية التي نجد في الكويت ضرورة أن يتم الاحتفاء بها من باب الوفاء والفخر بعطاء قاماتنا الفكرية والثقافية، مؤكدا أن الإرث الفكري للدكتور الأنصاري سيبقى على الدوام منهلاً لجميع الباحثين والمفكرين.

 

وجاءت رسالة الباحث الدكتور العجمي "مفهوم الدولة عند محمد جابر الأنصاري" في نحو 120 صفحة، وتضمنت الرسالة أربعة فصول هي "المفاهيم الخاصة بالدولة"، و"الخلدونية الجديدة في الفكر العربي المعاصر"، و"مظاهر أزمة الدولة في الحضارة العربية الإسلامية"، و"الجدل القطري والقومي في مفهوم الدولة عند الأنصاري".

 

واستعرضت الرسالة المفاهيم الخاصة بالدولة وتحليلها لدى المفكر العربي محمد جابر الأنصاري، الذي قدم مبادرات يمكن اعتبارها غير تقليدية حول تاريخ الدولة في الحضارة العربية الإسلامية، وواقع الدولة القطرية ومستقبلها، وكتب د. العجمي في مقدمة الرسالة المقدمة لكلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية: "إهداء إلى استاذي ومعلمي المفكر الكبير د. محمد الأنصاري.. ابنك الدكتور مبارك العجمي".

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news