العدد : ١٤٩٤٥ - الجمعة ٢٢ فبراير ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ جمادى الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٩٤٥ - الجمعة ٢٢ فبراير ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ جمادى الآخر ١٤٤٠هـ

مسافات

عبدالمنعم ابراهيم

ماذا وراء عرض إيران تزويد لبنان بالسلاح؟

إيران تسعى للسيطرة عسكريًّا على لبنان بعد أن سيطرت عليه (سياسيًّا) في التشكيل الحكومي الأخير الذي انتزع حزب الله اللبناني لنفسه حقيبة وزارة الصحة لكي يستخدمها منفذًا للتحويلات المالية بالدولار الأمريكي لصالح نشاطه المليشياوي في لبنان وسوريا واليمن.

وتبدو الصورة أكثر وضوحًا مع زيارة وزير الخارجية الإيراني (محمد جواد ظريف) إلى لبنان مؤخرًا، حيث حرص على الاجتماع مع أحزاب لبنانية موالية لإيران، ثم اجتمع بالمسؤولين في الدولة اللبنانية! وعندما سُئل عما إذا كانت إيران مستعدة لتقديم مساعدات عسكرية إلى لبنان؟ قال ظريف: (لدينا دائمًا مثل هذا الاستعداد، وهذا التوجه موجود في إيران، لكن نحن بانتظار أن تكون هذه الرغبة متوافرة لدى الجانب اللبناني).

وتتلخص المساعدات الإيرانية للبنان في منظومة دفاع جوي إيرانية (صواريخ) كان قد مهد لها أمين عام حزب الله اللبناني (حسن نصرالله) في خطابه قبل وصول (ظريف) إلى لبنان!

ويبقى السؤال: ماذا يكمن خلف عرض إيران تزويد (الحكومة اللبنانية) بالسلاح؟ بالطبع ليس لخدمة لبنان، أو تقوية (الجيش اللبناني)، بل لدك إسفين بين لبنان وأمريكا وأوروبا، وفك الارتباط بينهم عسكريا وسياسيا، وربما لهذا السبب (بحسب الزميلة الشرق الأوسط) استطلع ملحقون عسكريون تابعون لسفارات دول غربية في بيروت الموقف اللبناني تجاه العرض الإيراني، لأن هذه الخطوة إذا قبلها لبنان سوف تجر تداعيات عليه لا يمكن أن يتحملها، كما أن القبول بالعرض العسكري الإيراني قد تنعكس عزلة على لبنان لكون المجتمع الدولي سيعتبر بيروت ملحقة بالمحور الإيراني.

إذن إيران تسعى لعزلة لبنان عن أمريكا وأوروبا، وأن تسيطر طهران على القرار السياسي والعسكري في لبنان، وبذلك تكون قد حققت حلمها في توفير خط بري لقواتها وعتادها العسكري يمتد من طهران إلى العراق ثم سوريا باتجاه لبنان؛ أي من إيران مباشرة نحو حوض البحر المتوسط، والمقصود منه ليس تهديد إسرائيل بل تهديد (الاتحاد الأوروبي) فمن يصل إلى حوض المتوسط يصل إلى أوروبا، وهذا ما تسعى إليه إيران.

إقرأ أيضا لـ"عبدالمنعم ابراهيم"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news