العدد : ١٤٩٤٥ - الجمعة ٢٢ فبراير ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ جمادى الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٩٤٥ - الجمعة ٢٢ فبراير ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ جمادى الآخر ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

الجوانب القانونية والعملية لـ«القيمة المضافة» تناقش في الملتقى الخليجي السادس للحقوقيين مارس المقبل

الثلاثاء ١٢ فبراير ٢٠١٩ - 01:15

كتبت نوال عباس:

تحت عنوان (الجوانب القانونية والعملية لتطبيقات ضريبة القيمة المضافة)، تستضيف مملكة البحرين في الفترة من 19 إلى 20 مارس القادم، أعمال الملتقى الخليجي السادس للحقوقيين تحت رعاية علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، وذلك بفندق ذا غروف للمؤتمرات بجزر أمواج، وتنظمه كل من أكت سمارت لاستشارات العلاقات العامة وجمعية الحقوقيين البحرينية.

وعن أهداف الملتقى صرح الدكتور عبدالجبار الطيب رئيس جمعية الحقوقيين البحرينية قائلا: إن ضريبة القيمة المضافة تعد من أكثر الضرائب انتشارا، فهي تطبق في أكثر من 150 دولة في العالم، حيث بدأ العمل بها في ستينيات القرن الماضي، وقد فرضت الظروف المالية والاقتصادية على دول مجلس التعاون أن تلجأ إلى تطبيقها لتصبح واقعا معاشا، إلا أن حداثة تجربة دول مجلس التعاون في المجال الضريبي قد أبرزت مجموعة من التحديات والصعوبات أثناء التنفيذ، ما أظهر آليات التطبيق، وكأنها غاية في التعقيد، ذلك ما استوجب تكثيف البرامج التدريبية من أجل إبراز العديد من النقاط، ومنها ماهية هذه الضريبة، ونسبتها، وكيفية تطبيقها، والإعفاء منها، وأنواعها، إضافة إلى جملة من المسائل القانونية المرتبطة بها، وذلك ما دفعنا إلى اختيار موضوع ضريبة القيمة المضافة، والتطبيقات العملية والقانونية لها، كمحور أساسي لأعمال الملتقى الخليجي السادس للحقوقيين.

وأضاف الطيب «يستهدف الملتقى شريحة واسعة من المجتمع الخليجي، يأتي في مقدمها المشرعون وكبار قيادات القطاع المصرفي وقطاع التدقيق وقطاع التأمين، والمستشارون الماليون، والقانونيون ومنتسبو شركات المحاسبة والتدقيق والتأمين ودواوين الرقابة، وإدارات الشؤون المالية، وإدارات الشؤون القانونية في القطاعين العام والخاص والمصارف المركزية والبنوك، إلى جانب المدققين بأنواعهم وأصحاب الأعمال والمهتمين». وأشار الطيب إلى ان الملتقى يتضمن مجموعة من المحاور الفرعية، ذات الأهمية الكبيرة لكلا القطاعين العام والخاص. كل ذلك بحثًا عن أكبر قدر ممكن من التعمق في إشكاليات وتحديات وفنيات هذه الضريبة. وقد تم الاستعانة في ذلك بأفضل الكوادر المؤهلة علميا وعمليا، للتدريب على تلك المحاور، ما يسهل هضم التفاصيل الفنية والقانونية لهذه الضريبة بشكل يمثل قيمة مضافة للمشاركين.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news