العدد : ١٤٩٤٥ - الجمعة ٢٢ فبراير ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ جمادى الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٩٤٥ - الجمعة ٢٢ فبراير ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ جمادى الآخر ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

أطروحة تقترح منصة إلكترونية للأعمال التطوعية تستقطب الشباب

الاثنين ١١ فبراير ٢٠١٩ - 14:54

دعت دراسة علمية بجامعة البحرين، إلى عمل خطط وبرامج لاستقطاب الشباب البحريني المستخدم لشبكات التواصل الاجتماعي، إلى العمل الخيري التطوعي بما يتناسب مع ميولهم وقدراتهم وأوقاتهم، واستثمارهم في أوقات الأزمات والكوارث، وشهر رمضان، والعطلات الصيفية.

واقترحت الدراسة التي قدمتها الطالبة في برنامج ماجستير الإعلام بالجامعة هاجر على العماري استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير، ربط الجمعيات الخيرية بعضها ببعض عن طريق موقع إلكتروني خاص يصنف الأعمال التطوعية، حتى يسهل على المتطوع اختيار المجال الذي يناسب رغباته.

وكانت لجنة امتحان ناقشت الباحثة في أطروحتها، وتكونت اللجنة من: أستاذ الإعلام المشارك في قسم الإعلام والسياحة والفنون بالجامعة الدكتور عبدالكريم العجمي الزياني مشرفاً، وأستاذ الإعلام والعلاقات العامة المشارك في القسم نفسه الدكتور أشرف عبدالمغيث ممتحنا داخلياً، وعميد كلية الإعلام والعلاقات العامة في كلية الإمارات للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور محمد أحمد فياض ممتحناً خارجياً.

ووسمت الأطروحة بعنوان: "دور اليوتيوب في تنمية العمل التطوعي لدى الشباب البحريني... دراسة تحليلية ميدانية".

وبحسب الباحثة هاجر العماري فقد هدفت الدراسة إلى تعرف طبيعة استخدام الشباب البحريني لموقع اليوتيوب، واتجاهاتهم نحو العمل التطوعي، ورأيهم في العمل التطوعي وقناة عمر فاروق على اليوتيوب التي طبقت عليها الدراسة.

 

وقالت: "كما هدفت الدراسة أيضاً إلى تعرف العلاقة بين متابعة الشباب البحريني لموقع اليوتيوب والتأثر بما ينشر عليه عن الأعمال التطوعية، وبين تأثر الشباب البحريني بما ينشر على اليوتيوب عن الأعمال التطوعية واستعدادهم للقيام بالعمل التطوعي".

وتكونت عينة الدراسة من 1880 مفردة من الشباب البحريني الذين يتابعون قناة عمر فاروق على اليوتيوب وقد تم تطبيق استبيان على أفراد العينة، وشملت العينة أيضاً تحليل 32 حلقة من أصل (110) حلقات على قناة عمر فاروق على اليوتيوب.

وأظهرت النتائج أن 72.3% من عينة الدراسة دائماً تتابع موقع اليوتيوب، وأن 36.2% من العينة تتملك قناة خاصة على موقع اليوتيوب.

وتوصلت النتائج أيضاً إلى أن 62.2% من العينة لديها إطلاع على الأنشطة التطوعية الموجودة في مملكة البحرين، وأن 65.7% من العينة أكدت أنها ستتطوع إذا كانت هناك حاجة للتطوع. وأفادت النتائج بأن 85.4% من العينة دائماً تتابع قناة عمر فاروق على اليوتيوب، وأن 99% منها معجبة بالأفكار التطوعية المطروحة عبر القناة.

وتبين من النتائج وجود علاقة ارتباطية بين متابعة الشباب البحريني لموقع اليوتيوب والتأثر بما ينشر على اليوتيوب عن الأعمال التطوعية، ووجود علاقة ارتباطية بين تأثرهم بما ينشر على اليوتيوب عن الأعمال التطوعية واستعدادهم للقيام بالعمل التطوعي، ووجود علاقة ارتباطية بين اعتماد الشباب البحريني على اليوتيوب في معرفة ومتابعة الفعاليات التطوعية التي تقام على أرض مملكة البحرين واستعدادهم للقيام بالعمل التطوعي.

وبحسب تحليل المضمون الذي أجرته الباحثة فقد تبين أن نصف القضايا المطروحة على قناة عمر فاروق على اليوتيوب كانت من القضايا الاجتماعية، تلتها القضايا الدينية، ثم القضايا التربوية.

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news