العدد : ١٤٩٤٥ - الجمعة ٢٢ فبراير ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ جمادى الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٩٤٥ - الجمعة ٢٢ فبراير ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ جمادى الآخر ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

البرلمان العربي يرفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

الاثنين ١١ فبراير ٢٠١٩ - 01:15

القاهرة - سيد عبدالقادر

في خطوة وصفت بالرمزية، أعلن البرلمان العربي أمس رفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، إذ أصدر البرلمان العربي امس بيانا بذلك.

وقال البيان الذي أصدره البرلمان العربي عقب جلسة استمر ثلاث ساعات، ضمن فعاليات مؤتمر القيادات الرفيعة المستوى، إن السودان أوفى بكافة التزاماته، في خطة المسارات الخمسة المتفق عليها مع الولايات المتحدة، وأن جهوده جادة في مكافحة الإرهاب وإقرار السلام.

وأكد البرلمان العربي أحقية جمهورية السودان في الانخراط بشكل كامل في المجتمع الدولي واستعادة اندماجها السياسي والاقتصادي على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية باعتبارها دولة كبيرة ومحورية.

وشدد البرلمان على ضرورة استفادة المجتمع الدولي من جهود وإمكانيات ومبادرات جمهورية السودان إقليميا ودوليا لمواجهة الظواهر التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي، ولا سيما أن الموقع الجغرافي للسودان والأدوار السياسية والأمنية التي يلعبها في المنطقة العربية والافريقية تعزز من جهوده الحثيثة في إطار المحافظة على السلم والأمن في محيطه الإقليمي والعالمي.

وأعلن الموقعون على بيان دعم رفع اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، والتضامن مع السودان في مطلبه العادل وفق الحجج والأسانيد القانونية التي تثبت أحقيته في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.. مطالبة الولايات المتحدة الأمريكية برفع اسم السودان من قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وأشار البيان إلى تنفيذ السودان لكامل التزاماته في خطة المسارات الخمسة المتفق عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مكافحة الإرهاب وإحلال السلام في دولة جنوب السودان، وتعزيز حقوق الإنسان، وتقديم المساعدات الإنسانية ومعالجة الأوضاع في مناطق النزاعات والمناطق المحتاجة في السودان، بجانب جهوده في إقرار منظومة القوانين الكفيلة بمكافحة الإرهاب ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأشار البيان أيضا إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية قد أشادت بجدية جهود السودان وتعاونها في مجال محاربة الإرهاب، والتي شملت سن القوانين والتشريعات الداخلية والمصادقة على الاتفاقات والمعاهدات الدولية، ورفع مستوى التعاون مع المجتمع الدولي لمجابهة خطر الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، وغيرها من جهود أخرى.

وقال رئيس البرلمان مشعل بن فهم السلمي خلال الجلسة: «إن السودان بلد محوري عربيا وافريقيا، وآخر تلك الأدوار ما تم من مفاوضات السلام في جنوب السودان».

وأشار رئيس البرلمان العربي إلى أن الخطة التنفيذية هي خطة فاعلة لمخاطبة المؤسسات الأمريكية، وسيكون هناك جلسة نقاشية في الجامعة العربية، والخطة سوف يتم عرضها على البرلمان العربي للمصادقة عليها، لأن السودان لا يتحمل الكثير، ومن واجبنا أن نقف مع السودان لأن قضيته عادلة».

وأكد رئيس البرلمان أن هناك خططا للتعاون بين البرلمان والبرلمانات الأخرى.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news