العدد : ١٥٠٩٤ - الأحد ٢١ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٤ - الأحد ٢١ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

ألوان

معرض «آرت باب 2019» يعود إلى البحرين في 6 مارس القادم

الاثنين ١١ فبراير ٢٠١٩ - 01:15

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، تستضيف مملكة البحرين مجددا النسخة الرابعة من معرض فن البحرين عبر الحدود «آرت باب 2019»، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 10 مارس 2019، في مركز البحرين للمعارض والمؤتمرات.

ويقام المعرض في نسخته الرابعة بالشرق الأوسط، ويركز على الإرث الفني الغني لمملكة البحرين ويقدم للزائرين تجربة فريدة من نوعها من خلال «ركن الواقع الافتراضي» الذي يسمح باستكشاف بعض المتاحف الخاصة الرائدة في العالم، كما يتضمن المعرض برنامجاً متنوعاً بمشاركة متحدثين من خلفيات فنية واقتصادية متنوعة وثرية في فضاء يجمع المؤسسات الفنية والثقافية والمتاحف مع متخصصين في مجال التكنولوجيا المالية «فينتك»، و«بلوك تشين»، والعلوم الحديثة.

الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، مديرة مكتب صاحبة السمو الملكي قرينة العاهل المفدى، قالت في تصريح لها بهذه المناسبة: «نحن فخورون بما حققه معرض فن البحرين عبر الحدود حتى الآن في جميع أنحاء العالم، ففي عام 2018 وحده تمكّن هذا المشروع من استقطاب وإبراز أعمال 25 فنانًا بحرينيًا في كل من باريس وموسكو وسنغافورة والمملكة المتحدة».

وأضافت الشيخة مرام بنت عيسى: «في النسخة 2019 من المعرض، سنستكشف ليس فقط التراث والموروثات التي تلهم الفن البحريني المعاصر، لكن أيضاً الاتجاهات الجديدة للفن على الساحة العالمية، وسيكون لدينا ركن مصمم بشكل جميل ومتميز ومزود بتجهيزات خاصة لعرض الروائع الفنية المتجذرة في التراث الحرفي البحريني».

وقدمت الشيخة مرام شكرها وتقديرها لـ«تمكين» الداعم الرئيسي لمبادرة فن البحرين عبر الحدود، وذلك من خلال إطار برنامج عمل محدد لمدة ثلاث سنوات، يأتي من ضمنه تنظيم معرض سنوي في المملكة خلال شهر مارس من كل عام، إضافة إلى تنظيم ثلاث فعاليات فنية دولية بدورية سنوية للترويج لأعمال الفنانين والفنانات التشكيليين، كما توجهت بالشكر الى كل من خالد سعد الرئيس التنفيذي لفنتيك البحرين، والدكتور حاتم الطاهر مدير مركز «ديلوت الشرق الأوسط للتمويل الإسلامي» على الدعم والمساندة لأعمال المعرض في نسخته الرابعة.

من جانبها أشارت مديرة معرض فن البحرين عبر الحدود كانيكا سابروال إلى أن دورة 2019 من المعرض ستقدم مزيجا فريدا من الفن البحريني من جهة، والاتجاهات المتطورة للفن حول العالم من جهة أخرى، وسيأخذ الفنانون البحرينيون الموهوبون من خلال أعمالهم زوار المعرض إلى فضاءات متنوعة تتجاوز حدود الزمان والمكان».

وفي جهوده الرامية إلى فك التداخل بين الفن والثقافة والتكنولوجيا، يستضيف معرض فن البحرين عبر الحدود 2019 مجموعة متنوعة من المتحدثين من خلال سلسلة من حلقات المناقشات والمباحثات واللقاءات 

كما سيتضمن هذا الحدث إطلاق مناظرة حول الفن والتمويل الإسلامي، جنبا إلى جنب مع حلقات نقاش بين «ديلوت آرت آند فاينانس» ومركز «ديلوت الشرق الأوسط للتمويل الإسلامي»، كما سيتم استكشاف استخدام البيانات والتحليلات الضخمة في المساعدة على إدارة السيولة والمخاطر والتقلبات بشكل أفضل من خلال إحصاءات قيّمة من «كريستيز وآرت تكتك»، إلى جانب عدد من العروض الحية المتخصصة في هذا المجال.

 وستركز النقاشات بشكل خاص على تقنية «بلوك تشين» من خلال مشاركة جهات عديدة من بينها خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، وأرتوري وأريوس للتكنولوجيا، ونقابة دادياني وهي منصة للاستشارات بمجال الاستثمار.

وسيجري خلال المعرض أيضا مناقشة رعاية الفنون لتمكين التنمية الثقافية في العالم العربي ودور التنمية الثقافية والتعليمية في بناء اقتصاد خلاق، ويجري ذلك بإدارة الصندوق العربي للثقافة والفنون (AFAC) وشبكة المنطقة الثقافية العالمية، وستضم هذه الفعالية متحدثين من معرض مدينة دبلن، ومن هيو لاين، وسلطة منطقة ويست كولون الثقافية، والهيئة الثقافية الوطنية الكويتية، والمتحف الوطني لسنغافورة، ومؤسسه سلامة بنت حمدان آل نهيان، ومؤسسة عبد المحسن القطان، ومؤسسة كريمر، وغيرهم الكثير.

وخلال فعاليات المعرض أيضا، سيترأس جيسون بيلي، مؤسس آرت نوم، مناقشات حول العلاقة بين الفن والذكاء الاصطناعي والإبداع الفني، وهل يمكن للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أن يحلا مكان العنصر البشري. أما روبي بارت البالغ من العمر 19 عامًا، والذي طور رمزًا لأول صورة مولدة لشركة إدموند دي بيلامي من قبل مجموعة باريس، فسيكون أيضا وسط المسرح مع السيد ماريو كلينجمان، وهو رائد في مجال استخدام الكمبيوتر بالفنون ومقيمّ الفن والثقافة في شركة جوجل، كما سيتعرض كلاريسلو لقضايا حقوق التأليف والنشر في الفن.

وسيختتم الموقع الافتراضي فوكس، وهو موقع متخصص في الواقع الافتراضي، الفعالية بمقابلة حصرية مع VIVE Arts، وسيقيم حلقة نقاش حول الواقع الافتراضي لتكون بمثابة مغيّر بحركة الفن مع مجموعة DSL كولكشين ومجموعة Kremer Collection وKhora Contemporary بالشراكة مع برنامج VIVE ARTS وVastari والمعرض الوطني في لندن.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news