العدد : ١٥٠٠٠ - الخميس ١٨ أبريل ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ شعبان ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٠٠ - الخميس ١٨ أبريل ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ شعبان ١٤٤٠هـ

قضـايــا وحـــوادث

رئيس التفتيش القضائي: عدم تأجيل جلسات المحاكم أكثر من ثلاثة أسابيع

المستشار عبدالرحمن المعلا.

الأحد ١٠ فبراير ٢٠١٩ - 10:58

ضمن استراتيجية التطوير القضائي لدعم سرعة التقاضي

القرار يستثني بعض الحالات مثل انتداب الخبراء خلال نظر بعض الدعاوى


بدأت المحاكم المدنية والجنائية والشرعية تطبيق نظام جديد لإدارة الجلسات يضمن عدم تأجيل جلسات نظر الدعوى أمام المحكمة أكثر من ثلاثة أسابيع باستثناء بعض الأسباب المحددة.

صرح بذلك رئيس إدارة التفتيش القضائي المستشار عبدالرحمن السيد محمد المعلا، مشيرًا إلى أن القرار جاء وفقًا للتعاميم الصادرة عن إدارة التفتيش بناءً على توجيهات المجلس الأعلى للقضاء، حيث بدأت المحاكم بجميع أنواعها ودرجاتها مع بداية العام القضائي 2018-2019 تطبيق النظام الجديد لإدارة الجلسات بهدف تطوير عمل المنظومة القضائية وتعزيز فاعلية الأداء.

وقال رئيس إدارة التفتيش القضائي إن هذا النظام يرتبط بشكل أساسي بتحديد مدد التأجيلات، والذي تضمن عدم تأجيل جلسات نظر الدعوى أمام المحكمة أكثر من ثلاثة أسابيع باستثناء بعض الأسباب المحددة ومنها سبب انتداب الخبراء، وكذلك عدم تكرار تأجيل الدعوى أكثر من مرة لذات السبب، مشيرًا إلى اعتماد ذلك ضمن النظام الإلكتروني للمحاكم.

وأكد المستشار عبدالرحمن السيد استمرار تطوير منظومة سير عمل المحاكم بما يمكن من إدارة الوقت بشكل أمثل، وتهيئة الظروف المساندة لسرعة الفصل في الدعاوى المنظورة تحقيقًا للعدالة الناجزة.

وأشار إلى أن تحديد مدد التأجيلات جاء بعد دراسة مُعمّقة من واقع العمل القضائي، وبالنظر إلى العديد من التجارب المقارنة بمراعاة تحقق ضمانات العدالة، والذي يُعدُّ الإسراع في حسم الدعاوى القضائية أحد متطلباتها المهمة.

وذكر رئيس التفتيش القضائية المستشار عبدالرحمن السيد أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية المجلس الأعلى للقضاء في تنفيذ مبادرات استراتيجية التطوير القضائي والهادفة إلى دعم سرعة التقاضي وتعزيز كفاءة أداء عمل النظام القضائي. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news