العدد : ١٥٢٣٢ - الجمعة ٠٦ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٢ - الجمعة ٠٦ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

يسبب سرطان عنق الرحم: حالات طلاق تسجلها المحاكم بسبب فيروس مُعدٍ

كتبت زينب إسماعيل:

الأحد ١٠ فبراير ٢٠١٩ - 01:15

زوجة تزيل رحمها جراحيا.. وزوج خائن يتهم زوجته


 

قالت استشارية أمراض النساء وجراحة الأورام النسائية ومناظير عنق الرحم د. هدى الجفيري ان حالات طلاق سجلتها المحاكم البحرينية من بعد علم زوجات بإصابتهن بفيروس الورم الحليمي، المسببة له العلاقات المتعددة لزوجها، فيما ذكرت استشارية علاج نفسي وسلوك معرفي الدكتورة شريفة سوار أن الفايروس لا ينتقل عن طريق الزوج فقط بل تنقله الزوجة بسبب علاقاتها غير الشرعية.

وسردت سوار قصة «زوجة أزالت رحمها جراحيا بسبب علاقاتها المتعددة من أجل منع إصابتها بالسرطان»، مرجعة سوار سبب خياناتها المتكررة إلى «ضعف زوجها الجنسي ورفضه العلاج». كما تحدثت عن «شكوى زوج آخر ضد زوجته متهما إياها بنقل الثواليل الجنسية له التي يسببها فايروس الورم الحليمي، إلا أن التحقيق كشف خيانات الزوج».

وقالت الجفيري إن الحالات تشهد ازديادا خلال الآونة الأخيرة، ودعت النساء المتزوجات في البحرين إلى أخذ التطعيم ضد الفايروس لضمان عدم إصابتهن بالمرض الذي يؤهل للإصابة بسرطان عنق الرحم، فيما حثت سوار على تضمين فحوص ما قبل الزواج «فحص تعاطي المخدرات وفايروس الورم الحليمي» بدلا من الاكتفاء بفحوص الأمراض الوراثية مثل نقص الخميرة والثلاسيميا والسكلر، وذلك للتأكد من عدم ارتباط أي من الطرفين بعلاقات غير شرعية قبل الإقبال على الزواج.

ولفتت الجفيري إلى أن بعض النساء المصابات بالمرض لم تكن قبل الفحص تعلم بعلاقات زوجها المتعددة، لافتة إلى أن أسباب الإصابة بالمرض ترجع في العادة بنسبة 90% إلى هذا الفايروس، فيما هناك أسباب أخرى غير معروفة قد تؤدي إلى الإصابة بالمرض.

وذكرت أن هذا الفيروس قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم الذي يمكن تجنبه قبل الإصابة عبر تغييرات مصاحبة، كقرحة العنق أو الإفرازات غير الطبيعية ونزول الدم بعد الجماع (الأكثر شيوعا) واضطراب الدورة.

ولا تتوقف الأعراض عندما تذهب إليه الجفيري، إذ تذكر منظمة الصحة العالمية أن آلام الحوض المتواصلة أيضا، والتي لا علاقة لها بشروط أخرى، كالحيض، أو أي مجهود بدني، يمكن أن تكون من أعراض سرطان عنق الرحم، وكذا الألم أثناء الجماع والنزيف المهبلي غير الطبيعي، ودم الحيض الذي ينزل بغزارة غير معتادة، البقع الدموية ما بين دورات الحيض، أو حيضة إضافية أثناء الدورة الشهرية. 

كما توضح الجفيري أن جرعة التطعيم المتوافرة في البحرين تضم 4 أنواع فقط، وهي الأكثر شيوعا وانتشارا، وذلك من أصل 100 نوع. فيما تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن نوعين من الفايروسات يسببان 70% من سرطان عنق الرحم.

ويعتبر سرطان عنق الرحم رابع أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء، ويقتل أكثر من 300 ألف امرأة كل عام، ويتم تشخيص امرأة واحدة بالمرض في كل دقيقة، برغم أنه واحد من أكثر أشكال المرض التي يمكن الوقاية منها والشفاء، بحسب منظمة الصحة العالمية.

ويتمثل علاج سرطان الرحم عند وصوله إلى مراحل متأخرة في الجراحة والعلاج الإشعاعي والكيميائي. ويتطور سرطان عنق الرحم عندما تبدأ خلايا عنق الرحم في النمو خارجة عن السيطرة ويمكن بعد ذلك غزو الأنسجة المجاورة أو الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

إلى ذلك، أوضحت سوار أن «الخيانة مرض سلوكي يجب أن يتعالج عنه الشخص، لكونه عانى من تحرش جنسي أيام الطفولة»، مشيرةً إلى «هوس الأزواج والزوجات بالهروب من مشاكلهم/ مشاكلهن الزوجية خارج المنزل عبر الدخول في علاقة مع رجل أو امرأة».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news