العدد : ١٥١٥٦ - السبت ٢١ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٦ - السبت ٢١ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ محرّم ١٤٤١هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

التعليم العالي الأمريكي في خطر!

     يعد التعليم العالي سوقًا اقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ فكثير من الولايات الأمريكية تعتبر ما تقدمه من خدمات في التعليم العالي وما تجنيه منه في المقابل، من جملة الناتج القومي للولايات المتحدة الأمريكية، ومن جملة الصناعات التي يعتمد عليها في رفد الميزانية أو في تحقيق الأرباح. إلا أن التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية بدأ يواجه تحديات تهدد وجود عديد من الجامعات الأمريكية.

مع دخول شهر يناير من العام الجديد 2019، أعلنت كلية غرين ماونتين (Green Mountain) الأمريكية العريقة نيتها إغلاق أبوابها بشكل نهائي. الكلية تقع في ولاية فيرمونت الأمريكية، وقد تأسست سنة 1834م، وتقدم برامج أكاديمية في المواطنة والتربية البيئية. واجهت الكلية أعباءً مالية بسبب تراجع عدد الطلبة الملتحقين بها، ومع تفاقم المشكلة اضطرت الكلية إلى اتخاذ قرار بالإغلاق النهائي بختام العام الأكاديمي 2019، وقامت بتحويل طلبتها الذين لن يتمكنوا من إنهاء متطلبات تخرجهم في نهاية العام إلى كليات أخرى، كما بدأ أساتذة الكلية يبحثون عن جامعات أخرى تستقطبهم ليعلموا معها.

إغلاق كلية غرين ماونتين الأمريكية يلقي بظلاله على وضع التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، فالعديد من الجامعات والكليات في ولاية فيرمونت وحدها ربما تعاني نفس المشاكل التي واجهتها كلية غرين ماونتين، وبذلك فإنها قد تواجه المصير نفسه، أي الإغلاق أيضًا.     أمَّا في عموم الولايات المتحدة الأمريكية، فإن أعداد الطلبة الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي تشهد تراجعًا هائلا، بشكل يؤثر على ما تمتعت به مؤسسات التعليم العالي الأمريكية من قدرة مالية وسمعة دولية على مدى عقود. ومن أسباب تراجع أعداد الطلبة في مؤسسات التعليم العالي الأمريكية، انخفاض معدلات الإنجاب في عموم الولايات، وكذلك تراجع أعداد الطلبة الدوليين القادمين من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لأسباب منها تفضيلهم الدراسة في جامعات أخرى غير الأمريكية، علاوة على توقف كثير من دول العالم عن ابتعاث طلبتها للدراسة في الخارج، والاعتماد في المقابل على التعليم العالي المتوافر داخليًا.

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news