العدد : ١٥٠٣٣ - الثلاثاء ٢١ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ رمضان ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٣٣ - الثلاثاء ٢١ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ رمضان ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

وزير العمل والتنمية الاجتماعية: مـراجـعـة آلـيـات صـرف بـدل التـعـطـل غيـر واردة الآن

الخميس ٣١ يناير ٢٠١٩ - 01:10

كتب وليد دياب:

     أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أن ما يثار عن عمليات لمراجعة آليات صرف بدل التعطل غير واردة الآن، مضيفا أنه يجب أن يكلف مجلس إدارة التأمين الاجتماعي الخبير الاكتواري لدراسة هذا الموضوع لأن موضوع الاستثمار يتبع هيئة التأمين الاجتماعي.

     وأشار الوزير في تصريحات صحفية عقب جلسة مجلس النواب السابقة إلى أن في حال تسريح الموظف يحصل التعويض، مضيفا أن أي عامل بحريني يتم تسريحه عن عمله يحق له الحصول على مبلغ التعويض والذي يمثل 60% من إجمالي راتبه، وهذا أمر مطبق ومعروف، أما الإعانة ضد التعطل تكون للباحثين عن العمل لأول مرة.

وحول كيفية حساب نسبة البطالة، أوضح الوزير أن حساب نسبة البطالة يتم عبر متخصصين وله مرجعيات دولية وتشريعية متعارف عليها في كل دول العالم، مشيرا إلى أن هناك قواعد ثابتة ليس بها كثير من الجدل، موضحًا أن العاطل يجب ألا يكون طالبا أو يمارس عملا تجاريا أو يمتلك سجلا تجاريا، ويكون ممن يبحثون عن العمل بصورة حثيثة وبجدية عالية ويقبل ما يعرض عليه من فرص التدريب وفرص الوظائف حسب القواعد المحددة، وإذا ثبتت جديته في البحث عن العمل يحصل على التأمين ضد التعطل وفرص التدريب المجاني ويحصل أيضا على فرص الترشيحات للوظائف المتاحة.

ولفت إلى أن الوزارة يكون لديها عدد إجمالي العمالة الوطنية وأيضا عدد إجمالي المتعطلين عن العمل ويتم إجراء عملية حسابية يتم من خلالها معرفة نسبة البطالة، وهذا الأمر لا يتم في البحرين فقط بل متعارف عليه في كل دول العالم.

    وكانت قد واجهت الحكومة العديد من الانتقادات من قبل بعض النواب خلال جلسة مجلس النواب الثلاثاء الماضي حول نسبة البطالة التي تعلن عنها وزارة العمل، إذ أشاروا إلى أن النسبة التي يعلن عنها غير دقيقة وأنها أعلى من ذلك بكثير.

     وفيما يخص اللجنة الحكومية التشريعية لدراسة إعادة توجيه الدعم المباشر والتي كان يرأس فيها وزير العمل الوفد الحكومي، أكد حميدان أن الحكومة رفعت مرئياتها والنواب أيضا رفعوا مرئياتهم ولم يكن هناك توافق بين الجانبين في بعض النقاط، وبالتالي إذا كان هناك قرار بإعادة تشكيل اللجنة من الحكومة والسلطة التشريعية ستستأنف المناقشات مرة أخرى في المرحلة القادمة لافتا إلى أنه لم يسمع حتى الآن بأي توجه إلى إعادة تشكيل اللجنة مرة أخرى.

     وكان النائب أحمد العامر نائب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس النواب قد أكد أن المجلس سيعيد تشكيل اللجنة من أجل دراسة ملف الدعم المباشر مرة أخرى، كما قال وزير شؤون المجلسين الوزير غانم البوعينين في تصريحات سابقة إن قرار إعادة تشكيل لجنة الدعم راجع إلى السلطة التشريعية لإعادة تشكيل فريقها. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news