العدد : ١٥٠٦٢ - الأربعاء ١٩ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٢ - الأربعاء ١٩ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ شوّال ١٤٤٠هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

.. لأنهم لا يستطيعون أصلاً!

  قال الأديب الأيرلندي جورج بيرنارد شو: إن مأساة الكذاب ليست في أن أحدًا لا يصدقه، بل لأنه هو لا يصدق أحدًا. ولو كنت أستطيع أن أعدل هذه المقولة قليلاً لقلت إنه -أي الكذاب- لا يستطيع أن يصدق أحدًا! إن مقولة بيرنارد شو تعبر عن حالة نفسية يطورها الإنسان مع استمرار ممارسته سلوكًا معينًا، ومن ثم فإن الكذاب -مثلاً- يعتقد دائمًا أن الجميع يكذبون، تمامًا كما يفعل هو، ولذلك فإنه ينظر إلى ما يقوله الغير بعين الشك والريبة.

وبالمثل لما قاله بيرنارد شو، فإن من تربى منذ صغره على أن يكون تابعًا ومسيرًا، تحت تأثيرات ومؤثرات محددة، لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن يتحدث عن الأمور من خارج الصندوق الذي تربى فيه. وكي أعطيكم مثالاً، فإن أتباع تنظيم «الإخوان» مثلاً، لا يرون شيئًا جميلاً وصالحًا ونموذجيًا في معظم دول الخليج العربي، ليس لأن هذه الدول ليس بها شيء جميل، بل لأنهم أصلاً لا يستطيعون أن يروا الجمال فيها أبدًا! بينما يرون أن قطر وتركيا -معاقل الإخوان- هي الجمال وهي الإصلاح وهي القيادة وهي حتى الإسلام! وإذا ما أرادوا أن يشيروا إلى دول أخرى غير قطر وتركيا -طبعًا من منطلق الحزب والتبعية- فإنهم يشيرون إلى ماليزيا، وليست، أي ماليزيا، وإنما فقط ماليزيا التي يحكمها «مهاتير محمد»، ولن أطيل عليكم في الحديث عن سبب ذلك، فبإمكان أي منكم أن يفتش عن السبب، ولن يحتاج إلى الكثير، لكون «مهاتير» من قيادات الإخوان في آسيا، وتاريخه في ذلك معروف.

وبالعودة إلى مقولة بيرنارد شو، فإن هؤلاء، لا يستطيعون أن يمتدحوا أمرًا إلا إذا كانت له صلة بالإخوان، إما من قريب وإما من بعيد، ولا يقدحون في أمر إلا إذا كان بعيدًا عن الإخوان، أو معاكسًا لهم. فمثلاً، لن تجدوا إخوانيًا يتحدث عن قيادة وإصلاح وريادة وحنكة وحكمة أي من حكام أو قادة دول الخليج (طبعًا الاستثناء معروف)، لأن أمثلتهم وقدوتهم العليا ليست هنا في الخليج، بل في تركيا أو ماليزيا (ماليزيا تحت حكم مهاتير محمد) وحتى في مصر (مصر تحت الحكم البائد لمحمد مرسي)!

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news