العدد : ١٥٠٩٤ - الأحد ٢١ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٤ - الأحد ٢١ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

شركة الدور للكهرباء والماء تحتفل بنجاح إغلاق تسهيلات مالية جديدة بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي

الاثنين ٢٨ يناير ٢٠١٩ - 01:10

كتبت نوال عباس: 

تصوير: روي 

أكد شفيق علي رئيس مجلس إدارة شركة الدور للكهرباء والماء انه سيتم تدشين مشروع جديد (الدور 2) للكهرباء والماء خلال العام الجاري وقد تم ترسية المناقصة من هيئة شؤون الكهرباء والماء على شركة سعودية، لإنشاء محطة بنفس مواصفات محطة دور (1). 

جاء ذلك خلال احتفال شركة الدور للكهرباء والماء امس -وهي أكبر شركة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في مملكة البحرين- بنجاحها في إغلاق تسهيلات مالية بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي بمساهمة ائتلاف مصرفي مكون من 20 بنكا محليا واقليميا وعالميا وذلك بحضور الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط، وسفيرة الجمهورية الفرنسية لدى مملكة البحرين السيدة Cecile Longe و مثل عن السفارة الألمانية وممثلين عن المساهمين والبنوك المشاركة في التسهيلات المالية والشركاء الرئيسيين في البحرين وكبار المسؤولين في الشركة. 

وأضاف شفيق: «تمتد فترة تسهيلات إعادة التمويل لـ14 عاماً، تتضمن 450 مليون دولار أمريكي من التسهيلات التقليدية، و850 مليون دولار أمريكي من التسهيلات الإسلامية. وتحل هذه التسهيلات المالية الجديدة محل طلب التمويل الأصلي المبرم في عام 2009 والذي بلغ 1.6 مليار دولار أمريكي».

ويقول شفيق: «تعتبر هذه التسهيلات المالية الجديدة إنجازا تاريخيا آخر للشركة في عام 2018، إذ شارك بصورة رئيسية بنوك بحرينية وسعودية، اضافة الى مشاركة 7 بنوك عالمية من كندا وأوروبا واليابان، كما ان 14 بنكا من مقرضينا الأصليين قد شاركوا في هذه التسهيلات المالية الجديدة، مما يؤكد استمرار ثقتهم والتزامهم لشركة الدور ولمملكة البحرين».

وتضم قائمة البنوك المشاركة في التسهيلات المالية: البنك الأهلي المتحد، مصرف الراجحي، البنك العربي، بنك ABC، بنك ABC الإسلامي، البنك العربي الوطني، الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، البنك السعودي الفرنسي، بنك بي ان بي باريبا، بنك كردت أجريكول، البنك التجاري الدولي، مؤسسة تطوير الصادرات الكندية، بنك الخليج الدولي، بنك الائتمان لإعادة الإعمار KFW ، بنك «أيبكس» IPEX، بيت التمويل الكويتي-البحرين، بنك المشرق، بنك الرياض، بنك ميتسوبيشي يو إف جي MUFG، بنك الكويت الوطني-البحرين، بنك سوسيتيه جنرال، بنك ستاندرد تشارترد، والبنك الأهلي التجاري.

وتغطي شركة الدور ثلث إنتاج البحرين من الكهرباء والماء، بطاقة إجمالية تصل الى 1234 ميغاوات من الكهرباء، و48 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا. وقد تم منح عقد تطوير وتمويل وتشغيل المشروع في عام 2008 من قبل هيئة شؤون الكهرباء والماء في مملكة البحرين لائتلاف شركات (كونسورتيوم) مكون من شركة «إنجي» ENGIE ومؤسسة الخليج للاستثمار. فيما انضم مساهمون آخرون لاحقا وهم: الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، بنك البحرين الإسلامي، كابيتال مانجمنت هاوس، بنك الطاقة الأول، وصندوق بنية. وتستفيد الشركة من اتفاقية شراء الكهرباء والماء لمدة 25 عاماً مع هيئة شؤون الكهرباء والماء. 

وقد بدأت العمليات التجارية للشركة في أوائل عام 2012، وتم تدشين المحطة رسميا في ابريل 2012 تحت رعاية سامية من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء. 

وقد حازت اتفاقية التمويل الأصلي «جائزة أفضل صفقة لعام 2009» من مجلة «بروجكت فاينانس»، ولاقت استحسانا وثناء من العديد من المعنيين لكونها أول اتفاقية تمويل يتم إغلاقها بنجاح في أعقاب تبعات الأزمة المالية العالمية في 2008. كما فاز التمويل الجديد بـ«جائزة أفضل صفقة إعادة تمويل لعام 2018»، حيث تتشارك شركة الدور هذه الجائزة مع شركتها الشقيقة شركة العزل للطاقة التي نفذت أيضاً عملية اعادة تمويل ناجحة في عام 2018 والمملوكة من قبل شركة «إنجي» ُENGIE ومؤسسة الخليج للاستثمار والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي. 

من جانبه، قال سيدريك جيرو المدير الاقليمي للاستشارات المالية والاستثمارية والاستحواذات في شركة «إنجي» الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وجنوب آسيا وتركيا: «لقد تم تنفيذ هذه الصفقة في ظروف غير مواتية اقتصاديا، ويعكس هذا النجاح الكبير للتسهيلات المالية الدعم القوي الذي قدمته البنوك البحرينية والسعودية والإقليمية والعالمية لمشروع استراتيجي حيوي للاقتصاد البحريني ولمساهميه الرئيسيين شركة إنجي ومؤسسة الخليج للاستثمار».

 

تنفذها شركة سعودية وتدشن هذا العام

محطة ضخمة جديدة للكهرباء والماء باسم «الدور2»

 أكد شفيق علي رئيس مجلس إدارة شركة الدور للكهرباء والماء أنه سيتم تدشين مشروع جديد (الدور2) للكهرباء والماء خلال العام الحالي، وقد تمت ترسية المناقصة من هيئة شؤون الكهرباء والماء على شركة سعودية، لإنشاء محطة بنفس مواصفات محطة (الدور1). 

وأضاف شفيق: «لقد استطاعت شركة الدور للكهرباء والماء، وهي أكبر شركة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في مملكة البحرين، إغلاق تسهيلات مالية بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي بمساهمة ائتلاف مصرفي مكون من 20 بنكا محليا وإقليميا وعالميا، وتمتد فترة تسهيلات إعادة التمويل 14 عاما، تتضمن 450 مليون دولار أمريكي من التسهيلات التقليدية، و850 مليون دولار أمريكي من التسهيلات الإسلامية. وتحل هذه التسهيلات المالية الجديدة محل طلب التمويل الأصلي المبرم في عام 2009 والذي بلغ 1.6 مليار دولار أمريكي، وتعتبر هذه التسهيلات المالية الجديدة إنجازا تاريخيا آخر للشركة في عام 2018».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news