العدد : ١٦٣٨٣ - الاثنين ٣٠ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٨ رجب ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٨٣ - الاثنين ٣٠ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٨ رجب ١٤٤٤هـ

العقاري

تحليلات عقارية

الأربعاء ٢٣ يناير ٢٠١٩ - 01:15

ارتفعـت قيمـة التـداولات العقاريـة بناءً على التقرير الصادر من قسم العلاقات العامة بجهاز المساحة والتسجيل العقاري فـي الربع الثالث مـن عـام 2018 حوالي (211.881.413) مائتان وأحد عشر مليونًا وثمانمائة وواحد وثمانون ألفًا وأربعمائة وثلاثة عشر دينارا؛ أي بنسبة زيادة تقدر بـ8% عن نفس الفترة من عام 2017. ويشمل هذا الرقم المتداولين البحرينيين والخليجيين والأجانب. وفي الوقت نفسه يلاحظ زيادة في حجم تداول الخليجيين تقدر بـ47%.

أما بالنسبة إلى عدد معاملات هذه التداولات فقد وصلت إلى )1652( ألف وستمائة واثنان وخمسون معاملة؛ أي بنسبة زيادة عن نفس الفترة من عام 2017 بحوالي 17.3%.

وأما بالنسبة إلى مجمل المعاملات التي أجراها الجهاز من معاملات تسجيل عقارات ومعاملات مساحية وغيرها خلال النصف الأول من عام 2018 فقد بلغت حوالي )46649( ستة وأربعون ألفًا وستمائة وتسع وأربعون معاملة؛ أي بنسبة زيادة عن نفس الفترة من العام الذي قبله بحوالي 24%.

ويبلغ حجم التداول السنوي قرابة المليار دينار بحريني علـى الرغـم مـن أجـواء الركـود التـي تسـيطر علـى بعض التصنيفات العقارية، ويمكـن تفسـير ذلـك مـن خـلال تحليل نوع التداولات التي أجريت. وفي غياب معلومات دقيقة يصعب تحديد تداول عدد المخططات وعدد البنايات وغيرها. 

ويخالـف الأداء العقـاري بعض اتجاهات السـوق العقاري خـلال الفتـرات الماضية حيـث كانـت العوامـل السـابقة دافعـة إلى تنشـيط حجـم التـداولات بشـكل اسـتثنائي. وقـد يعـاود السـوق وتيـرة الأداء القوي فـي الربـع الأول من 2019 حيث يترقب الكثير من المواطنين الذين يسيطرون على النسب الأكبر من حجم التداول العقاري على برنامج مزايا السكن الاجتماعي، الذي يعـزز مـن وجـود سـيولة ماليـة حكوميـة ممكن أن تنعكس إيجابًا علـى القطـاع العقـاري السكني.

أسعار الأراضي

بشكل عام هناك استقرار عام بخصوص أسعار الأراضي السكنية في جميع محافظات البحرين وهناك توجه عام بانتظار إقرار قانون السكن الاجتماعي وفي حال السماح للمواطنين بشراء الأراضي عن طريق البرنامج فمن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة انتعاشا للعقارات السكنية ذات المساحات الصغيرة. أما بخصوص الأراضي التجارية فالأراضي التجارية التي تقع في وسط كثافة سكانية لا يزال الطلب عليها مرتفعا والأسعار مستقرة أما الأراضي التجارية البعيدة عن الكثافة السكانية والتي تكون في أغلبها جزءًا من مخططات جديدة فأسعارها منخفضة قياسا للأراضي القريبة من التكتلات السكانية لأنها تحتاج إلى فترة زمنية من أجل الاستفادة منها وتطويرها. الأراضي الاستثمارية بشكل عام تأثرت بشكل سلبي وحجم التداولات العقارية تراجعت نتيجة ارتفاع كلفة الكهرباء والرسوم الحكومية كرسوم البنية التحتية ومن المرجح أن يواصل هذا النوع تأثره بسبب التأثير المباشر لضريبة القيمة المضافة على مواد البناء. القطاع الصناعي تراجع بشكل جزئي فمناطق كعسكر شهدت زيادة المعروض، ما أدى إلى خفض سعر البيع. 

 من المرجح في الفترة المقبلة أن يشهد القطاع العقاري مزيدًا من التحديات تؤثر بشكل مباشر على حجم التداولات في الفترة المقبلة وستتأثر الأسعار بناءً على ذلك. ومن ذلك السيولة النقدية والتوجه الحكومي إلى مزيد من التشريعات التي تسهم في جذب مزيد من الاستثمارات والتوازن المالي وتحسين وضع البحرين ماليا وتخفيض سعر الفائدة بالإضافة إلى سعر برميل النفط وإقرار قانون مزايا للسكن الاجتماعي والتمهل في إقرار ضرائب جديدة أو زيادات على الكهرباء وغيرها.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

//