العدد : ١٥٠٣٢ - الاثنين ٢٠ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ رمضان ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٣٢ - الاثنين ٢٠ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ رمضان ١٤٤٠هـ

أبيض وأسود

هشام الزياني

riffa3al3z@gmail.com

سيقال للنواب: أنتم وافقتم عليه في برنامج عمل الحكومة..!! 

ذات مرة وقع هذا الأمر، يقوم السادة النواب بالبصم على برنامج عمل الحكومة، وحين تتخذ الحكومة إجراءات خلال الأعوام الأربعة التي تليها، يقوم السادة النواب ويقولون نرفض هذه الإجراءات، ولا نقبلها، وسوف نحاسب من قام بها.

ثم ترد الحكومة الموقرة ببرود شديد، لتقول للنواب: «هذا ما وافقتم عليه خلال برنامج عمل الحكومة المقدم لكم في بداية الانعقاد»..!!

ثم يرد النواب ويقولون لم نوافق على كذا وكذا، فتقول الحكومة إن الفقرة الفلانية التي كانت في برنامج عمل الحكومة الذي وافقتم عليه تعني أن للحكومة الحق، في أن تتخذ هذه الإجراءات.

مع الاحترام والتقدير للسادة النواب، فإنهم لن يستطيعوا قراءة برنامج عمل الحكومة قراءة دقيقة فاحصة. من هنا، فإنني أتوقع أن شيئا من هذا سيحدث خلال العامين القادمين، سيقول النواب نرفض هذا الإجراء، وسيأتي الرد بأنكم يا نواب الشعب وافقتم على برنامج عمل الحكومة المتضمن لهذه الإجراءات من خلال هذه الفقرات.

الأخ الكريم على الزايد رئيس اللجنة النيابية لدراسة برنامج عمل الحكومة، هو رجل له خبرة سابقة في المجلس ونتعشم فيه الخير، فقد قال: إن هناك أربع نقاط خلافية مع الحكومة لم يتم التوصل إلى توافق عليها.

والنقاط الأربعة هي:

عدد الوحدات السكنية التي سيتم إنجازها خلال عامين، الحكومة تطرح 15 ألف وحدة، والنواب يبدو أنهم يطرحون 25 ألف وحدة.

هناك خلاف حول الصناديق التقاعدية، النواب لا يريدون المساس بالمكتسبات الحالية، بينما طرحت الحكومة فقرة مطاطة حول هذا الأمر يجعلها تستطيع أن تنفذ أي إجراءات.

هناك خلاف بين النواب والحكومة على موضوع الخصخصة (وهذا الملف احسب أنه خطير وقد يزيد من البطالة، ويسرح ابناء الوطن، أو يقلل رواتبهم بشكل كبير، ويضطرهم إلى التقاعد حفاظا على ما لديهم). 

وهناك خلاف حول آليات إعادة توجيه الدعم لمستحقيه.

لديّ توقع أتمنى أن يكون توقعا خاطئا، وهو ان السادة النواب سيقعون في ذات مطب نواب سابقين، وأتوقع ان هناك اجراءات ستطبق خلال عامين، ستثير حفيظة النواب، وبالتالي سيقال لهم: أنتم وافقتم عليه في برنامج عمل الحكومة..!

يقال إن الشيطان يكمن في التفاصيل، وأخشى أن يكون السادة النواب لم يطلعوا بشكل شامل على التفاصيل.. «والشيطان شاطر بصراحة.. وايد قاص على ناس»..!

إقرأ أيضا لـ"هشام الزياني"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news