العدد : ١٥٠٦٩ - الأربعاء ٢٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٩ - الأربعاء ٢٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ شوّال ١٤٤٠هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

طهران تحرم وارسو من الفستق!

ذكرت إذاعة خاصة في بولندا أمس أن إيران قد توقفت عن إصدار تأشيرات دخول سياحية للمواطنين البولنديين. الخطوة الإيرانية لم يتم إعلانها بشكل رسمي، ولكن يبدو أن الإذاعة البولندية قد تحصلت على هذه المعلومات من مصادر داخلية.

الخطوة الإيرانية يبدو من الواضح أنها رد فعل إيراني على إعلان الإدارة الأمريكية نيتها تنظيم مؤتمر دولي حول إيران تستضيفه العاصمة البولندية وارسو في فبراير القادم، وتشارك فيه عدة دول، ستعمل على المشاركة في عمل مشترك لمكافحة الإرهاب الإيراني. وكان النظام الإيراني قد احتج بعد إعلان استضافة بولندا المؤتمر، كما تحدث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف معايرا البولنديين بما قدمته إيران لهم خلال الحرب العالمية، على حد قوله.

على أي حال، لن يتمكن البولنديون من الآن فصاعدا من زيارة طهران، أو مشاهدة المواقع الأثرية الإيرانية من قرب، أو حتى دخول مطعم إيراني أو دكان لشراء شيء من الفستق الإيراني الذي يذهب جزء كبير منه إلى إسرائيل، لكونه الفستق المفضل لدى الإسرائيليين في صناعة الحلوى!

لكن في المقابل، فإن هذا المؤتمر سوف تنتج عنه خطة دولية لزيادة الضغط على النظام الإيراني والتعامل معه، وتضاف هذه الخطة على العقوبات الأمريكية المفروضة على النظام الإيراني، والتي بدأت تأتي على الاقتصاد الإيراني بأكمله، وامتدت لتؤثر بشكل مباشر على مصالح الإيرانيين الذين يخرج الكثير منهم الآن إلى الشوارع احتجاجا على السياسات الفاسدة لنظامهم الذي يهدر المليارات من مقدرات الشعب على دعم الإرهاب وأطماع التوسع.

مؤتمر بولندا هو نقطة تحول كبيرة في مسار تعامل الإدارة الأمريكية مع النظام الإيراني، فبولندا دولة في قلب أوروبا، وتستضيف مؤتمرا تقوده الولايات المتحدة، في رسالة أبلغ ما تكون إلى النظام الإيراني الذي احتمى بالأوروبيين من ناحية، وإلى الدول الأوروبية التي عملت كثيرا على حماية النظام الإيراني من ناحية أخرى.

إذن، في قلب أوروبا ستجتمع دول العالم قريبا لتتحدث حول إرهاب النظام الإيراني، والشعب الإيراني سوف يشاهد جيدا نتائج سياسات نظامه الحاكم. 

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news