العدد : ١٥٠٣٣ - الثلاثاء ٢١ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ رمضان ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٣٣ - الثلاثاء ٢١ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ رمضان ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

«بابكو» تجري دراسة لتحديد نقاط القوة في أنظمة إدارة السلامة والصحة

الثلاثاء ١٥ يناير ٢٠١٩ - 01:15

بالتعاون مع جامعة الخليج العربي


انهت جامعة الخليج العربي دراسة ميدانية حللت مسوحات السلامة والصحة المهنية في شركة نفط البحرين «بابكو» هدفت إلى تحديد نقاط القوة ومجالات التحسينات الإضافية في أنظمة إدارة السلامة والصحة بالشركة، وقد أنجزت هذه الدراسة في سياق اتفاقية تفاهم وقعت في يناير من العام 2015 بين شركة نفط البحرين وجامعة الخليج العربي بغرض تعزيز مبادرات البحث العلمي ودعم طموح ادارة الشركة بمؤازرة جهود التطوير العلمي في مجالات البيئة والصحة والسلامة والاعتمادية وكفاءة الأداء في شركة نفط البحرين. 

وقد نتج عن هذه الاتفاقية إجراء دراسة علمية تتضمن تحليل واستعراض نتائج مسوحات السلامة والصحة المهنية التي أجريت في شركة نفط البحرين في العام 1998 وفي العام 2005 وكذلك نتائج دراسة المتابعة الميدانية لعام 2017, وقالت نائبة العميد لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الخليج العربي ورئيسة فريق عمل الدراسة الأستاذة الدكتورة رنده ربحي حماده أن هدف الدراسة تركز على تحديد نقاط القوة ومجالات التحسينات الإضافية في أنظمة إدارة السلامة والصحة في شركة «بابكو»، وشملت جميع موظفي الشركة، إذ تمت مقارنة نتائج دراسة العام 2017 بالدراسات السابقة.

هذا، وتم اختيار عينة عشوائية تمثل 20% من موظفي شركة «بابكو» من مختلف التخصصات الوظيفية والمستويات الادارية من موظفين ومشرفين ومدراء، إذ تم توفير الاستبانة على رابط إلكتروني باللغتين العربية والانجليزية، وشملت الاستبانة 100 سؤال موزعين على 21 محور إلى جانب بعض المعلومات الديموغرافية.

وبينت النتائج ارتفاع نسبة الاستجابة في كل المحاور مقارنة بالسنوات السابقة، فيما لم تسجل النتائج أي تفاوت بين فئات الموظفين، إذ كانت استجابة العينة مع الدراسة في العام 2017 ممتازة مقارنة بالسنوات السابقة، وقد سجلت أهم النتائج ارتفاع ملحوظ بنسب الرضا في جميع المحاور مقارنة بالسنوات الأخرى وبين فئات الموظفين من مدراء ومشرفين وموظفين، إذ تراوحت نسبة الرضا بين 71.5 % و91.3% في العام 2017, مقارنة بـ 59.1% إلى 86.3% في العام 2005. وهذا يعكس بشكل واضح مدى فعالية المبادرات التي تقوم بها الشركة وخاصة تلك التي تركز على البيئة والصحة والسلامة. 

إلى ذلك عرضت جامعة الخليج العربي نتائج التي خرجت بها الدارسة على نائب الرئيس التنفيذي وعدد من الإداريين في إدارة شركة «بابكو» الذين أشادوا بدورهم بنتائج الدراسة على سياسة الشركة وأنشطتها المستقبلية، وبثمار التعاون مع جامعة الخليج العربي في المجال البحثي. وقد قامت لجنة البيئة والصحة والسلامة بتجديد الاليات في التحسين المستمر على جميع الأصعدة.

من جانبها، اثنت الاستاذة الدكتورة حماده على هذا التعاون، وعلى دعم شركة «بابكو» لصنع القرارات المبنية على الأدلة، إذ تنوي الشركة الاستمرار في إجراء هذه الدراسة بانتظام حرصا منها على المحافظة على مستوى عال من الرضا لدى الموظفين، مؤكدةً على أهمية التعاون بين المؤسسات الأكاديمية وقطاع الصناعة في مملكة البحرين.

هذا، وضم فريق الدراسة إلى جانب الأستاذة الدكتورة حماده كلا من الدكتور أحمد جردات الأستاذ المشارك في قسم طب العائلة والمجتمع، والدكتور هيثم جهرمي الأستاذ المساعد في قسم الطب النفسي بجامعة الخليج العربي، والسيد اسماعيل محمد أحمد، مراقب السلامة والصحة المهنية قسم الصحة والسلامة والبيئة بشركة نفط البحرين.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news