العدد : ١٤٩١٤ - الثلاثاء ٢٢ يناير ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ جمادى الاول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٩١٤ - الثلاثاء ٢٢ يناير ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ جمادى الاول ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

غزة.. استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال في جمعة «صمودنا سيكسر الحصار»

السبت ١٢ يناير ٢٠١٩ - 01:15

غزة – الوكالات: استشهدت فلسطينية برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في مواجهات اندلعت امس الجمعة قرب السياج الحدودي في شرق قطاع غزة خلال احتجاجات «مسيرات العودة»، كما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحماس في قطاع غزة. 

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان «استشهدت المواطنة أمل مصطفى احمد الترامسي (43 عاما) شرق مدينة غزة برصاص جيش الاحتلال بإصابتها في رأسها، كما أصيب 25 آخرون برصاص الجيش من بينهم صحفيان ومسعف». وأضاف «كما تم استهداف سيارة إسعاف بقنبلة غاز مباشرة».

وفي بيان قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني «أصيب 160 مواطنا بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع» خلال الاحتجاجات. 

والترامسي هي الفلسطينية الثالثة التي تستشهد بنيران الاحتلال خلال احتجاجات مسيرات العودة منذ انطلاقها في 30 مارس العام الماضي، وفق وزارة الصحة في غزة. وفي يونيو 2018 استشهدت المسعفة الفلسطينية رزان النجار. 

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي «تجمع خلال ساعات بعد الظهر ما يقارب 12 ألف متظاهر ومتظاهرة في مواقع عدة على طول السياج الأمني لقطاع غزة. 

وأضاف «قام المحتجون بإحراق إطارات السيارات ورشقوا الحجارة ورموا مواد متفجرة وقنابل يدوية تجاه قوات الجيش الإسرائيلي والسياج الأمني لقطاع غزة. وخلال أعمال الشغب قام مشبوهان بعبور السياج الأمني من شمال قطاع غزة والتسلل إلى إسرائيل، لكن الجيش قام بإطلاق النار تجاههما ما اجبرهما على العودة». 

وأشار الى أن الجيش الإسرائيلي رد على أعمال العنف «وفق المعايير والإجراءات المتبعة باستخدام وسائل تفريق الشغب وإطلاق النار». 

وقال مصدر أمني في غزة إن طائرة إسرائيلية من دون طيار «أطلقت صاروخا واحدا استهدف موقع رصد لكتائب القسام من دون إصابات». 

ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة في غزة إلى أوسع مشاركة شعبية في احتجاجات أمس تحت شعار (صمودنا سيكسر الحصار). وهذه الجمعة رقم 42 منذ انطلاق مسيرات العودة في 30 مارس الماضي والتي استشهد فيها أكثر من 220 فلسطينيا وأصيب 24 ألفا آخرون بجروح وحالات اختناق بحسب إحصائيات فلسطينية. 

وقال خليل الحية نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة أن «أعداد المشاركين في مسيرات العودة تتزايد». 

وتطالب الاحتجاجات برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف عام 2007. وتأتي مواجهات امس في ظل وجود وفد من جهاز المخابرات العامة المصري في قطاع غزة.

وفي الضفة الغربية المحتلة، هاجم فلسطيني بسكين جنودا إسرائيليين قرب مستوطنة كريات أربع غير البعيدة من مدينة الخليل، بحسب الجيش الإسرائيلي. 

وأورد الجيش أن جنودا ومدنيا إسرائيليا أطلقوا النار باتجاهه فأصيب بجروح وتم نقله إلى المستشفى، فيما لم يصب أحد من الجنود. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news