العدد : ١٥٠٦١ - الثلاثاء ١٨ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦١ - الثلاثاء ١٨ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ شوّال ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

التجارة الحرة مع إيران تقتل أسواق البصرة وعمال إيرانيون بدل العراقيين في السماوة

الجمعة ١١ يناير ٢٠١٩ - 01:15

بغداد - د. حميد عبدالله:

تعيش مدينة البصرة أكبر مدن الجنوب العراقي أزمة جديدة بين السلطات الحكومية والتجار الذين أعلنوا عن موت أهم سوق للخضار في المدينة يضاهي كبريات الأسواق في العاصمة بغداد.

وبحسب مصادر في المنافذ الحدودية فإن 10 إلى 15 ألف مواطن عراقي يدخلون إيران يوميا بعد افتتاح المنطقة الحرة بين البلدين، وأن التقديرات تشير إلى أن 15 مليون دولار تدخل إلى الأسواق الإيرانية من التجار العراقيين يوميا.

لكن رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة البصرة مرتضى الشحماني يقول إن السوق الحرة بين العراق وإيران تخدم المواطن العراقي لأنه يشتري ما يحتاج إليه من الأسواق الإيرانية بأسعار زهيدة ومن غير رسوم جمركية.

وطالب الشحماني هيئة المنافذ الحدودية بزيادة أعداد ضباط الجوازات لتسهيل انسيابية تدفق العراقيين إلى الأسواق الإيرانية من غير الخضوع لتأشيرة دخول من الجانب الإيراني.

رافق تأسيس المنطقة الحرة اختفاء العملة الإيرانية من أسواق البصرة ما يضطر المتبضع البصري إلى اعتماد الدولار في تعامله مع التجار الإيرانيين وهو ما تسعى إيران إلى تحقيقه لتعويض الشحة الحادة في أسواقها من العملات الأجنبية.

من جهته كشف مدير عام منطقة (اروند) الحرة الإيرانية اسماعيل زماني عن اتفاق بين السلطات العراقية والإيرانية يسمح بدخول العراقيين بسياراتهم الخاصة إلى إيران، والتبضع من الأسواق الإيرانية دون قيد أو شرط، مبينا أن محافظة خوزستان الإيرانية شهدت انتعاشا اقتصاديا كبيرا بعد فتح المنطقة الحرة بين البلدين.

من جانبه قال وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه إنه ليس لدينا صعوبة في زيادة حجم صادرات الغاز للعراق من إيران ولدينا الطاقة وبإمكاننا زيادتها.

وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي قد استقبل الوزير الإيراني لبحث سبل التعاون في مجال الطاقة بين البلدين.

إلى جانب ذلك احتج عمال عراقيون في مدينة السماوة (300 كم جنوب بغداد) على تشغيل العمال الإيرانيين في مصافي المدينة وتسريح العمال العراقيين، مشككين بوجود شبهات فساد في هذا الإجراء الذي يزيد من غضب الشارع الجنوبي المحتقن أصلا بأزمات متراكمة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news