العدد : ١٥١٥٥ - الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٥ - الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ محرّم ١٤٤١هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

الطبقة الوسطى.. هدفٌ طريقه العلم

 كان الفيلسوف الصيني كونفوشيوس يؤمن بأن بلوغ الهدف هو أمر محتوم طالما أن من يسعى خلف هذا الهدف لن يستسلم ولن يتوقف عن محاولات الوصول. ولذلك فقد قال كونفوشيوس إنه لا أهمية للسرعة التي تسير بها طالما أنك لن تتوقف عن السير، أي أن بلوغ الهدف سوف يكون مؤكدا عاجلا أم آجلا.

    حينما كنت مدرسًا في جامعة البحرين، كنت أقول لطلبتي في قاعة الدرس إنه سوف يكون أمامكم طريق طويل حتى التخرج وتحقيق الشهادة العلمية، لكن وجودكم اليوم في هذه القاعة هو جزء من الإصرار على تحقيق الهدف، وكلما انتقلتم من قاعة إلى أخرى، ومن مقرر أكاديمي إلى آخر، فإنكم تقطعون بذلك مسافات طويلة نحو تحقيق هدف صنع المستقبل، وتحقيق غد أفضل لأنفسكم.

    الطبقة الوسطى في المجتمعات المتقدمة هي أكثر الطبقات الاجتماعية سعادة واستقرارًا، والكثير من الدراسات المنشورة في الاقتصاد المجتمعي تؤكد أن ما يشكل الطبقة الوسطى في المجتمعات هو التعليم، وبالذات التعليم الجامعي، لأنه التعليم الذي يصنع أستاذ الجامعة، والمهندس، والطبيب، والمحامي، وغير ذلك من الوظائف التي تتمتع بها الطبقة الوسطى. ولأن هذه الطبقة تتميز بعنصر العلم والتعليم والمعرفة، وتعتمد على هذا العنصر في صنع وضعها المالي، وهو ما يتطلب قدرًا كبيرًا من الالتزام والمثابرة، فإنها غالبًا ما تتحلى بقدر عالٍ من المسؤولية تجاه الواجبات المدنية، ومن ذلك الانتظام في تسديد الفواتير المستحقة، واتباع الأنظمة، واحترام القوانين، فضلا عن اتزان الشخصية والانفتاح، وغير ذلك الكثير.

    لذلك، فإنه كلما اتسعت رقعة الطبقة الوسطى في أي مجتمع، دل ذلك على الحالة الصحية الجيدة التي يتمتع بها هذا المجتمع، وأدى في نفس الوقت إلى حالة من الاستقرار والهدوء، وما يعبر عنها بالضرورة من انخفاض في معدلات الجريمة والانتحار وغير ذلك من الأمراض الاجتماعية.

     لذلك، فإن الهدف الذي ينبغي أن يسعى إليه كل شاب مقبل على الحياة، هو أن يصل إلى مستوى الطبقة الوسطى، حتى يؤمن لنفسه وأسرته مستوى لائقًا من المعيشة. 

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news