العدد : ١٤٩٧١ - الأربعاء ٢٠ مارس ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ رجب ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٩٧١ - الأربعاء ٢٠ مارس ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ رجب ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

خطة إيرانية لإنشاء حشد سوري شبيه بالحشد الشعبي العراقي

الخميس ١٠ يناير ٢٠١٩ - 01:15


بومبيو حذر في بغداد من تحويل العراق إلى قاعدة متقدمة لإيران 


بغداد - د. حميد عبدالله:

تسربت معلومات شبه مؤكدة من داخل المنطقة الخضراء المحصنة تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حذر الزعماء العراقيين من تحويل العراق إلى قاعدة متقدمة لإيران تنطلق منه لتوسيع نفوذها في سوريا.

واجتمع بومبيو برئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي وبرئيس الجمهورية برهم صالح ونقلت وسائل اعلام اجنبية وعراقية عن الوزير الامريكي تحذيره من الدور الخطير الذي تلعبه إيران في المنطقة.

زيارة بومبيو اعقبت بنحو مباشر زيارة قام بها وفد أمنى عراقي برئاسة رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض المختلف على منحه حقيبة الداخلية إلى كل من دمشق وأربيل وأنقرة. 

مصادر سياسة في بغداد قالت لـ(أخبار الخليج) ان ايران ترعى خطة امنية سياسية تشمل العراق وسوريا وصولا إلى لبنان تقضي بإنشاء حشد سوري مشابه للحشد الشعبي العراقي تتولى طهران دعمه سياسيا وبغداد تمويله ماليا.

وترتكز الخطة الايرانية العراقية السورية على حزمة من الركائز من بينها:

1- مسك الارض على الشريط الحدودي بين البلدين وفي عمقهما بعشرات الاميال من قبل قوة يشكلها الحشد الشعبي العراقي وحشد سوري مدعوم من بغداد وطهران.

2- البدء بعمليات مشتركة لمتابعة الخلايا النائمة لتنظيم داعش في منطقتي عكاشات ومحيطها عراقيا وجبل غراب ومحيطه سوريا.

3- إطلاق عملية واسعة في الصحراء الممتدة بين سوريا والعراق والاردن وصولا إلى مدينتي القائم العراقية والبوكمال السورية.

4- تفعيل اجتماعات اللجنة الرباعية التي تضم روسيا وإيران وسوريا والعراق لدراسة جميع الخيارات الممكنة التي يتطلبها الوضع الامني والسياسي بعد الانسحاب الامريكي من سوريا.

وفي الداخل العراقي تؤكد جميع المؤشرات ان قوات امريكية انتشرت في عدد من القواعد الامريكية في غرب وشمال العراق فيما نفى رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي تلك المعلومات، مؤكدا ان القوات الامريكية في العراق قد انخفض عديدها من 15 ألفا إلى 8 آلاف جندي. الكتل السياسية اتهمت عبد المهدي بعدم الدقة ومحاولة التغطية على تحركات وتنقلات الجيش الامريكي في العراق التي تجري بعلم عبد المهدي بصفته القائد العام للقوات المسلحة العراقية.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news