العدد : ١٥٠٨٩ - الثلاثاء ١٦ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٨٩ - الثلاثاء ١٦ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

نواب: اقتراح بقانون لتعديل قانون «الضريبة المضافة»

الأحد ٠٦ يناير ٢٠١٩ - 01:00

كتبت نوال عباس:

حذر رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس النواب النائب علي إسحاقي المواطنين من الوقوع في عمليات الاحتيال من قبل بعض الأسواق التجارية من خلال احتساب بعض السلع المعفاة من الضريبة في الفاتورة، وخاصة ان هناك العديد من المشاكل انتشرت في الفترة الأخيرة بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة. 

وأضاف: «وصلت إلينا العديد من الشكاوى من المواطنين تشمل عدم معرفتهم كيفية احتساب القيمة المضافة، والسلع المستثناة من الضريبة وغيرها من المشاكل».

وطالب وزارة التجارة وحماية المستهلك بتوفير كادر كبير من الموظفين المتخصصين للتفتيش في أسواق البحرين لتنظيم السوق خلال الفترة التجريبية التي تبلغ مدتها 6 أشهر.

وأكد إسحاقي ان مجلس النواب بصدد تعديل بعض النقاط في قانون ضريبة القيمة المضافة، وخاصة في الفترة التجريبية؛ وذلك مراعاة للمواطنين.

وتقول عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في المجلس النائب زينب عبد الأمير: «هناك ضبابية وأمور غير واضحة للمواطنين عن السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، وتساؤلات عديدة حول طريقة احتساب الضريبة، بالإضافة إلى انه وصلت إلينا العديد من الشكاوى من الناس حول ذلك، وأهمها ان بعض الأسواق احتسبت ضرائب على بعض السلع المعفاة، وهذا يعتبر تجاوزا يعاقب عليه القانون».

وأضافت عبد الأمير: «تعمل اللجنة المالية والاقتصادية في المجلس على متابعة جميع الشكاوى ورصد المخالفات من المواطنين في الوقت الحالي، ولقد تقدمنا باقتراح بقانون لتأجيل تطبيق الضريبة، كما سأقدم عبر اللجنة المالية تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة من خلال استثناء الأسر ذوي الدخل المحدود من ضريبة القيمة المضافة وإصدار البطاقة التموينية وتوسعة السلع المعفاة من الضريبة للأسر التي لا تملك عائدا شهريا، والمتقاعدين، والأسر ذوي الدخل المحدود، كذلك سنعمل على مراقبة جهاز الضرائب وعمله، من اجل وقف عمل المتجاوزين ورصد المخالفات خلال الـ6 الأشهر التجريبية لتطبيق القانون، بالإضافة إلى محاولاتنا تعديل قانون الضريبة ضمن العمل التشريعي». 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news