العدد : ١٥١٥٢ - الثلاثاء ١٧ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٢ - الثلاثاء ١٧ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ محرّم ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

محاسبون يحذرون من رفع بعض الشـركات أسعارها قبل موعد تسجيلها للقيمـة المضافة

كتبت نوال عباس:

الأحد ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨ - 01:15

حذَّر مدير أول في قسم الضرائب في شركة «كي بي أم جي» علي المحروس من قيام بعض المؤسسات التجارية التي يحق لها عدم التسجيل في المرحلة الأولى لضريبة القيمة المضافة من رفع أسعارها بهدف زيادة أرباحها، وخاصة أنه لا يوجد قانون يمنعها من ذلك، وطالب بأن تقوم حماية المستهلك بإصدار قانون يمنع رفع الأسعار لهذه المؤسسات وتقوم بمراقبتها مع وزارة التجارة.

وأضاف: قد تقع بعض الشركات التي لم يقع عليها التسجيل لضريبة القيمة المضافة في حيرة في المرحلة الأولى لأنهم يتعاملون مع الشركات الكبيرة كمورد أول والتي تطبق القيمة المضافة وتحسب عليهم هذه الضريبة، ما يقلل من نسبة الربح لهذه المؤسسة، ما يجعلها تفكر في التسجيل لضريبة القيمة المضافة لرفع أسعارها، لإرجاع مدخلاتها، ولكننا ننصح أصحاب بعض الشركات الذين يحق لهم التسجيل الاختياري بأن يسجلوا للضريبة إذا كانت خسارتهم كبيرة لعدم تمكنهم من استرجاع المدخلات من دون التسجيل، ولكن في حالة إمكانية استرجاع مدخلاتهم بسبب وجود بند في القانون ينص على استرجاع المال أو جزء منه فلا يجب عليهم التسجيل للضريبة في المرحلة الأولى.

وأضاف: «ربما تطبيق الضريبة على مرحلة واحدة كان من الممكن أن يضمن عدم تعرض بعض المؤسسات الصغيرة الذين سيدفعون الضرائب للشركات الكبيرة للخسارة»، وحث المحروس جميع الوزارات والشركات على بذل جهود كبيرة من أجل التوعية بالضريبة.

من جانبه أوضح المحاسب القانوني ياسر عباس سلمان أن التسجيل لتطبيق ضريبة القيمة المضافة سيطبق على ثلاث مراحل. الأولى تكون للشركات التي تزيد إيراداتها على 5 ملايين دينار بدءا من 1 يناير 2019، والمرحلة الثانية ستطبق على الشركات التي يتعدى إيرادها 500 ألف دينار، ويجب أن يتم التسجيل قبل 20 يونيو، وتطبق عليها الضريبة من 1 يوليو 2019، والمرحلة الثالثة ستطبق على الشركات التي تتعدى إيراداتها 37.5 ألف دينار ويجب أن يتم التسجيل قبل 20 ديسمبر 2019 وستطبق الضريبة في يناير 2020، ولكن لهذه الشركات الخيار في التسجيل قبل حلول تلك المواعيد.

وأضاف: «يجب أن توضع شهادة التسجيل في مكان بارز في المحل حتى يتسنى للمستهلك التأكد من ذلك».

وطالب ياسر الشركات التي يجب عليها التسجيل للضريبة السرعة في إنهاء إجراءاتها حتى لا تتعرض للغرامة، وكذلك يجب على حماية المستهلك أن تكثف من الرقابة على الشركات حتى لا تكون الضريبة أكثر من 5%.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news