العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

بيئتنا

هل خسر العالم معركته ضد التغير المناخي؟

الخميس ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨ - 10:23

ينكبّ مندوبو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة المجتمعون في كوريا الجنوبية على دراسة التقرير الأخير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ الذي يحذر من ازدياد الاضطرابات المناخية والتأخير في اتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتواء الاحترار.

ويستند هذا التقرير على ستة آلاف دراسة علمية، والذي يحذر من تبعات خطرة إذا بلغ الارتفاع في حرارة الأرض درجة ونصف الدرجة مقارنة بما كانت عليه قبل الثورة الصناعية، ويحدد الإجراءات الواجب اتخاذها إن كان العالم يريد أن يتجنب هذه النتيجة، علما أن الارتفاع المسجّل حتى الآن هو درجة مئوية كاملة.

في أواخر عام 2015 خلص المجتمعون في مؤتمر الأطراف الواحد والعشرين المنعقد في باريس إلى ضرورة التحرك للحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة المسببة لارتفاع حرارة الأرض. وكلَّفت الأمم المتحدة الهيئة الحكومية الدولية بإعداد تقرير عن الإجراءات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

وكان الهدف الأول المحدد في قمة باريس هو وقف ارتفاع الحرارة عند مستوى درجتين، لكن الضغوط ولا سيما من جانب الدول الأكثر عرضة للتهديد، مثل الجزر الصغيرة، جعل الهدف الأول هو عند مستوى درجة ونصف الدرجة.

ويقول جيم سكيا الأستاذ في جامعة «إمبريال كولدج» في لندن ونائب رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ «قبل ثلاث سنوات، لم يكن هناك الكثير من الحديث عن تداعيات بلوغ الارتفاع درجة ونصف الدرجة» السؤال الذي يشغل الخبراء والأوساط العلمية هو ما إن كان ممكنا فعلا كبح الاحترار المناخي وجعله لا يتجاوز سقف الدرجة ونصف الدرجة. 

لكن التقرير الصادر حديثا يفصل في 400 صفحة الفرق بين بلوغ الارتفاع درجة ونصف الدرجة وبلوغه درجتين، متحدثا عن نطاق موجات الحر وانقراض أنواع حية وعن تأثيره في الإنتاج الزراعي.

وتقول لورانس توبينا، وهي تعد مهندسة اتفاق باريس «التقرير مهم، لأنه يوضح أن هناك فرقا كبيرا بين الاحتمالين (بين درجتين، ودرجة ونصف الدرجة) أذكر أن ممثلي دول كثيرة كانوا يقولون لنا لم يجب تحديد سقف درجتين، وليس درجتين ونصف الدرجة مثلا».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news