العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

وفرت 95 ألف كيس بلاستيكي: أسواق «الأسرة» تحد من استخدام المواد البلاستيكية

الخميس ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨ - 01:15

شرعت أسواق الأسرة في تطبيق أول أسبوع لها خال من الأكياس البلاستيكية عبر جميع محلاتها في البحرين منذ 18 نوفمبر الماضي. وقد تمكنت أسواق الأسرة في هذا الأسبوع الأول من تجنب استخدام 95.000 كيس بلاستيكي من خلال توفير بدائل أخرى لعملائها وزبائنها.

يذكر أن أسواق الأسرة وحدها تستخدم 5 ملايين كيس بلاستيكي سنويا، ومع إطلاق هذه المبادرة، تتخذ أسواق الأسرة خطوتها الأولى نحو سلسلة قادمة من التغييرات التي تستهدف التخفيض من هذا الرقم. وتعليقًا على هذه المبادرة، أدلت ياسمين محمد رئيس قسم الاتصالات والتسويق لدى بي أم أم آي بقولها «قد تبدو خطوة بسيطة، لكننا يجب أن نبدأ من نقطة ما على أي حال، فكما يقول المثل السائر: رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة. وإننا نأمل من خلال مبادرات كهذه إلى تغيير البنية التحتية لصناعة واستخدام البلاستيك في البحرين من خلال العمل أولاً على الحد من تأثيرنا البيئي. ونحن نعتز لكون رؤيتنا تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة التي سطرتها الأمم المتحدة، حيث يتمحور نصف هذه الأهداف حول حماية البيئة بشكل مباشر أو تعزيز استدامة الموارد الطبيعية. وهذا هو السبب الذي يدفع أسواق الأسرة إلى الشروع في مهمتها لتقليل استخدام البلاستيك، ودراسة إيجاد بدائل وحلول تغليف وتعبئة مستدامة ومناسبة لجميع منتجاتنا.

من جانبه، أدلى جعفر العصفور المدير العام لتجارة التجزئة وإنتاج المواد الغذائية، بقوله إن أحد أهداف أسواق الأسرة الرئيسية يتمثل في التجنب الكليّ لاستخدام الأكياس والأوعية البلاستيكية. وصرَّح بأن مبادرة «أسبوع خال من الأكياس البلاستيكية» ستتواصل مرة كل شهر، وذلك بغية رفع مستوى الوعي بقضايا البيئة وتمكين عملائنا من تغيير عاداتهم للإسهام في الاستدامة. ومع أن فترة أسبوع قد تبدو قصيرة في هذا المسعى، فإننا تمكنا من تجنب استخدام 95.000 كيس بلاستيكي كان سينتهي بها المطاف إلى مقالب القمامة أو تلقى في البحر. نأمل من خلال هذه المبادرة تشجيع عملائنا الأعزاء على شراء واستخدام الأكياس البيئية التي يمكن للكيس الواحد منها تعويضهم عن استخدام 700 كيس بلاستيكي عادي.  وتتمثل استراتيجية مجموعة بي أم أم آي في الانطلاق بخطوات بسيطة لكن العمل باستمرارية على إيجاد حلول طويلة الأجل. وبهذا الصدد، أدلى مارِك شيريدان الرئيس التنفيذي لمجموعة بي أم أم آي بقوله «إنه ما من شك في أن رحلتنا نحو الاستدامة البيئية ستكون مفعمة بالحماس ومليئة بالتحديات خلال السنوات الخمس المقبلة، إلا أنه ما من شك أيضًا في كونها جهدا جماعيا وليس فرديا، ولهذا نأمل من عملائنا وشركائنا والمجتمع الذي نعمل فيه أن يتكاتفوا معنا ويضموا جهودهم إلى جهودنا لتحقيق المأمول. حيث تنطوي خطتنا على بذل ما في وسعنا لإيجاد بدائل مستدامة ومناسبة تمكننا من التخلص من جميع المواد البلاستيكية غير القابلة لإعادة التدوير بحلول عام 2025».

يذكر أن المجلس الأعلى للبيئة في مملكة البحرين أشاد بمجموعة بي أم أم آي نظير إطلاقها لهذه الحملة، وإضافة إلى هذا تعرب أسواق الأسرة عن التزامها المستمر بدعم هذه المبادرة، حيث سينطلق الأسبوع الثاني «الخالي من الأكياس البلاستيكة» من يوم أمس 26 ديسمبر الجاري حتى 2 يناير القادم.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news