العدد : ١٥٠٩٧ - الأربعاء ٢٤ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٧ - الأربعاء ٢٤ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العلم والصحة

دبي تستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن أمراض المستقبل

السبت ٢٢ ديسمبر ٢٠١٨ - 11:24

كشف مؤتمر علمي أن مستشفيات دبي بدأت في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للكشف عن أمراض المستقبل.

واختتمت في دبي مؤخرا فعاليات مؤتمر دبي العالمي العاشر للعلوم الطبية، والذي تنظمه جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، على مدار يومين بدبي. 

وكشف الطبيب جمال الصالح استشاري أمراض الروماتيزم والمدير الطبي لمستشفى دبي أن المستشفى بدأ في استخدام الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الأمراض التي قد تصيب الشخص خلال 10 سنوات قادمة، الأمر الذي يسهم في تدخل الأطباء للحد من تلك المضاعفات عن طريق تغيير الخطة العلاجية أو استخدام مركبات دوائية أكثر قدرة وفعالية على الحد من تلك المضاعفات.

وقال لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على هامش المؤتمر إن السجل الذكي لأمراض التهابات المفاصل والروماتيزم، في مستشفى دبي يقوم بتجميع جميع البيانات المتعلقة بمرضى العيادات الخارجية أو مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للهيئة، ومن ثم نقوم عن طريق الذكاء الصناعي بتحليل احتمالية خطر إصابة مريض بأمراض القلب أو الأمراض الأخرى للسنوات العشر القادمة -وفقًا لأعلى الممارسات والبروتوكولات والمعايير العالمية المطبقة في المجال الطبي، وهو أول برنامج من نوعه على مستوى العالم العربي.

وأفاد بأن مشروع السجل الذكي لأمراض التهابات المفاصل والروماتيزم يُعد طفرة نوعية، حيث إنه يعمل على توحيد معايير نظام الرعاية الصحية من خلال تسهيل التشخيص والكشف المبكر عن المرض، وتوحيد نظام متابعة ورصد الأمراض، وتوفير سجل طبي موثق وغني بالمعلومات يمكن الرجوع إليه في أي وقت.

وتعد جائزة حمدان الطبية المنظمة للمؤتمر أكبر جائزة طبية على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط، وتلقى إقبالا كبيرا من الأطباء والعلماء المتخصصين في الكشف عن الأمراض والدواء.

وانطلقت الجائزة قبل 20 عاما، وتقام دوراتها كل عامين، تحت رعاية الشيخ حمدان بن راشد نائب حاكم دبي وزير المالية، وتقدر إجمالي قيمة جوائزها بنحو مليون دولار في كل دورة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news