العدد : ١٤٩٧١ - الأربعاء ٢٠ مارس ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ رجب ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٩٧١ - الأربعاء ٢٠ مارس ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ رجب ١٤٤٠هـ

قضايا و آراء

هل فعلاً السيارات الكهربائية صديقة للبيئة؟

بقلم: عبدالله العباسي

الخميس ٢٠ ديسمبر ٢٠١٨ - 01:15

تعد السيارات الكهربائية من التطبيقات المعاصرة التي يروج لها بشكل كبير على أنها بديل للسيارات التقليدية، ولقد تبنت العديد من الدول سياسات لدعمها وتشجيع الاستثمار فيها. وهذا الأمر يأتي من الرغبة الصادقة لخفض الانبعاثات الكربونية والتي تأتي من حرق «البترول» و«الديزل». وقد يبدو أن هذا المنطلق لاستبدال السيارات التقليدية بالكهربائية حلا ذكيا ومساهما في عملية التنمية المستدامة، والتي ترتكز على تلبية احتياجات الحاضر من دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. وهذا ما دفع العديد من الباحثين إلى دعم هذه الفكرة وترويجها، حتى تنبأ البعض بأن هذه التكنولوجيا ستغزو العالم في عام 2035م. 

لكن الأمر ليس بهذه البساطة وكما يقول المثل الإنجليزي «إن الشيطان يكمن في التفاصيل». فعلى الرغم من التطور التقني الكبير لهذه الصناعة، فإن حجم التحديات ما زال كبيرا فيها. وهذا أمر يحتاج إلى وقت وجهد، والعالم المتقدم يسير فيه بخطى ثابتة. إذن أين تكمن المشكلة؟ 

الإشكالية تكمن في تبني هذه التكنولوجيا من غير النظر إلى الصورة الكلية للمنظومة الكهربائية، فعلى سبيل المثال فإن تبني البحرين لهذه الصناعة في الوقت الراهن يعد خطا استراتيجيا، إذ إن إنتاج الكهرباء بالمملكة يعتمد بشكل رئيسي على الغاز والذي نعاني من محدوديته مقارنةً بالنفط، فتوجيه الدعم إلى السيارات الكهربائية يؤدي إلى زيادة استهلاك الغاز وقلة استهلاك البترول، وهذا أمر خطر جدًا. أضف إلى ذلك أن هذا المسلك لا يقلل من الانبعاثات الكربونية؛ فاستهلاك الكهرباء يأتي عن طريق حرق الغاز. وقد تكون الفائدة الوحيدة من استخدام هذه السيارات في الوقت الراهن هي رفع مستوى جودة الهواء في المدن. 

لذلك يجب البدء في تنويع مصادر إنتاج الكهرباء قبل تبني السيارات الكهربائية، وأيضا هذا الدعم يجب أن يكون متوافقا مع طبيعة البلد وخليط الطاقة الذي لديه. وقد أشارت دراسة أعدها فريق بحثي إسباني إلى أن بعض أحجام المركبات الكهربائية قد تكون ملوثة للبيئة بشكل أكبر من السيارات التقليدية في إسبانيا، مع العلم أن إسبانيا لديها خليط طاقة متنوع ويشمل الطاقات المتجددة. حيث إن السيارات الكهربائية تعتمد على الطاقة الاحتياطية والتي تأتي من مصادر الطاقة التقليدية بشكل أساسي، وأن الحلول لهذه المشكلة يجب أن يخطط لها بشكل استباقي. وتؤكد هذه الدراسة ضرورة مراعاة الخصوصية لكل بلد، وإجراء دراسة حالة تفصيلية قبل الشروع في تبني هذه السيارات؛ فالنوايا الحسنة وحدها لا تكفي. 

‭{‬ خبير الطاقة المتجددة

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news