العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

في ورشة عمل حول «القيمة المضافة» لقطاع الأعمال
التكنولوجيا تضمن مرونة التحول الضريبي وتحول التحديات إلى فرص

الخميس ٢٠ ديسمبر ٢٠١٨ - 01:15

تغطية: محمد الساعي

تصوير: عبدالأمير السلاطنة 

نظمت شركة سيج الشرق الأوسط بالتعاون مع جمعية الذكاء الاصطناعي ورشة عمل حول التحول الضريبي في البحرين. وركزت الورشة على قطاع الأعمال والتحديات التي من الممكن أن يواجهها مع البدء بتطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع يناير القادم.

واستعرض خبراء «سيج» المتخصصة في مجال تكنولوجيا الحوسبة السحابية والموارد البشرية ونظم الدفع تجربتهم في دولة الإمارات العربية المتحدة التي سبقت البحرين بعام في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وذلك بهدف مساعدة قطاع الأعمال على امتلاك فهم متكامل حول ضريبة القيمة المضافة والإجراءات المطلوبة والتعامل مع الإجراءات بشكل صحيح.

وتناولت الورشة محاور رئيسية أولها الخطوات الأساسية التي يتعين على الشركات في البحرين اتخاذها استعدادا للضريبة.

فيما ركز المحور الآخر على استعراض تقنيات «سيج» وتسخيرها بما يخدم التحول الضريبي في دول الخليج. إلى جانب محور المعاملات المحاسبية والالتزام، والجوانب القانونية المرتبطة بالتحول الضريبي والتي قد تمثل تحديات للمؤسسات والشركات.

من جانبه تحدث رئيس جمعية الذكاء الاصطناعي الدكتور جاسم حاجي، مشيرًا إلى أن هدف ورشة العمل هو توفير الأرضية المناسبة لقطاع الأعمال والشركات من أجل ضمان التحول لضريبة القيمة المضافة بطريقة سلسة وآمنة من خلال امتلاك المعلومات الكافية حولها وحول الإجراءات والأطر القانونية المرتبطة بها، ما يمكن هذه المؤسسات من الانتقال إلى المرحلة القادمة بثقة وخبرة أكبر. وأضاف حاجي أن ما يميز ورشة العمل هذه هو ربط موضوع القيمة المضافة بموضوع مهم هو التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي بهدف تسخير هذه التكنولوجيا والتقنيات لصالح التحول الضريبي، ما ينعكس إيجابا على أداء هذه المؤسسات وذلك من خلال الاستفادة مما يمتلكه العقل البشري من قدرات وما توفره التكنولوجيا من تسهيلات وفرص.

وتابع أنه من الطبيعي أن تشهد أي تجربة جديدة بما فيها ضريبة القيمة المضافة بعض القلق والغموض، وهذا ما حدث حتى في الدول المتقدمة التي طبقتها منذ عقود. ولكن ما يميز تجربة البحرين أنها تستفيد من تجارب الآخرين والتحديات التي واجهوها والأخطاء التي أصلحوها، وهذا ما يجعل التجربة أكثر نجاحا وسلاسة خاصة أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات قد سبقتا البحرين بسنة في تطبيقها ومن ثم فإن الاستفادة من تجاربهما أمر مفيد إلى درجة كبيرة.

وقال رئيس جمعية الذكاء الاصطناعي إنه ومن هذا المنطلق جاء هذا التعاون بين الجمعية وشركة سيج التي تمتلك خبرة واسعة في دول الخليج، وذلك من أجل تسخير التكنولوجيا المتوافرة لصالح هذه التحولات التي تشهدها المنطقة.

مشيرًا إلى أن شركة سيج تخطط لافتتاح مكتب فرعي لها في البحرين قد يمتد نشاطه إلى المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.

بعدها تحدث خبراء مجموعة Affiniax Partner وسيج الشرق الأوسط حول تجاربهم في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، مشيرين إلى أنه كان من الطبيعي أن يواجه قطاع الأعمال بعض التحديات مع بدء فرض الضريبة ولكن مع وجود القوانين المتطورة والتكنولوجيا الحديثة سيكون الأمر أكثر مرونة وسلاسة. ‏

وتطرقوا إلى عدد من المحاور منها المراحل الأولية لتطبيق القيمة، وانعكاس ذلك على الشركات، والخدمات والسلع المستثناة من الضريبة وتأثير الضريبة في الشركات و الإيرادات، وانعكاساتها على السياسات العامة والعقود للشركات.

وأوضحوا أن ضريبة القيمة المضافة التي تطبقها أكثر من 105 دول حول العالم، من المتوقع أن تسهم في أول عام من تطبيقها في المملكة العربية السعودية بمبلغ 35 مليار ريال سعودي، وفي الإمارات بمقدار 12 مليار درهم. ومن المتوقع أن تدعم الاقتصاد الوطني في البحرين بمقدار 600 مليون دينار بحريني في 2019.

وخلصوا إلى أن الاستعداد المسبق لهذه الضريبة والتسجيل في الوقت القانوني المحدد إلى جانب الإلمام بالقوانين والالتزام بما تقدمه التكنولوجيا من فرص وتسهيلات، من الممكن أن يحول التحديات التي يواجهها قطاع الأعمال والشركات إلى فرص واعدة يمكن استغلالها بنجاح.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news