العدد : ١٥٢٣٤ - الأحد ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١١ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٤ - الأحد ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١١ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

100 جنسية مختلفة تستثمر في بورصة البحرين

كتب علي عبدالخالق: تصوير : جوزيف

الثلاثاء ١١ ديسمبر ٢٠١٨ - 01:15

توزيع الأرباح النقدية على المساهمين بطريقة إلكترونية بدءًا من 2019


 

      كشف المدير الأول للعمليات بشركة البحرين للمقاصة، عبدالله عابدين، عن الخطة التي ستبدأ بتنفيذها بورصة البحرين بدءًا من العام القادم، حيث سيتم توزيع الأرباح النقدية للمسهمين إلكترونيًا وذلك بهدف توفير الوقت والجهد معًا.

وأضاف عابدين للصحفيين، «نركز على توزيعات الأرباح النقدية، وهي ضمن خطط الشركة لبدء تنفيذها بداية العام المقبل، فالتوزيعات عادة تحصل في الربع الأول من كل عام، ويتم تسليمها عبر شيكات يدوية، أما الانتقال إلكترونيًا سوف يوفر الكثير من الجهد والوقت معًا».

     ولفت عابدين إلى عدد الجنسيات المستثمرة في بورصة البحرين وتصل عددها إلى 100 جنسية، في حين تتفاوت نسبة إسهام البحرينيين في الشركات المساهمة المدرجة بالبورصة بين 45 - 50 % وهذه تعتمد على التداولات. وبعد إطلاق منصة الاكتتاب الإلكتروني تماشيًا مع جهود شركة البحرين للمقاصة لتسهيل عملية الاكتتاب للمستثمرين والذي من شأنه تشجيع مزيد من المستثمرين الأفراد للاستثمار في بورصة البحرين، أكد عابدين، «أثبتت هذه المنصة نجاحها لتستحوذ على نسبة 55% من إجمالي طلبات الاكتتاب و90% من إجمالي الكمية المطروحة في الطرح الأولي لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين».

    وسوف يستفيد من هذه المنصة جميع المساهمين، حتى غير البحرينيين منهم الذين تسمح لهم نسبة امتلاك تصل إلى 100%، مشيرًا إلى الاستمرار في تطبيق استراتيجية الخطة الخمسية التي ستستمر حتى 2023.

     وأقامت شركة البحرين للمقاصة وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لبورصة البحرين أولى ورشها التعريفية في مقر بورصة البحرين يوم أمس، حيث حضر الورشة أكثر من 40 ممثلا عن الشركات المدرجة.

     وتضمنت الورشة عرضا تفصيليًا قدمه عبدالله عابدين المدير الأول للعمليات بشركة البحرين للمقاصة حيث تناول العرض مقدمة حول تأسيس شركة البحرين للمقاصة وأهم الوظائف المنوطة بها بالإضافة إلى أهم الإنجازات التي حققتها الشركة في مجال الاكتتابات الأولية وخدمات ما بعد التداول التي تقدمها الشركة للمصدرين. واستعرضت الورشة النظرة المستقبلية لاتجاهات شركة البحرين للمقاصة والخدمات الرئيسية المزمع إطلاقها كما تخلل الورشة جلسة نقاش تطرقت إلى أسئلة الحضور أعقبها جلسة شبكة حوارية (Networking) اختتمت بها الورشة.

     وتجدر الإشارة إلى أن شركة البحرين للمقاصة تأسست في يوليو 2017 برأس مال مصرح به قدره خمسة ملايين دينار في حين يبلغ رأس المال المدفوع مليون دينار، وهي شركة مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كشركة مقاصة تقوم بتوفير خدمات ما بعد التداول للمستثمرين. وتوفر شركة البحرين للمقاصة مجموعة من الخدمات تشمل الخدمات المتعلقة بالإيداع والمقاصة والتسوية والسجل المركزي والتسجيل.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news