العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

تجار الذهب: بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة أسعار الذهب في البحرين ستكون الأعلى بين دول مجلس التعاون

كتبت: نوال عباس 

الاثنين ١٠ ديسمبر ٢٠١٨ - 01:15

نطالب بإلغاء ضريبة القيمة المضافة عن مشغولات الذهب


 

  أكد تاجر الذهب عادل الصائغ ان تطبيق ضريبة القيمة المضافة على مشغولات الذهب في يناير 2019 والتي تقدر بـ 5 بالمائة سيؤدي إلى ركود كبير لم تشهده سوق الذهب في البحرين منذ سنوات، بسبب معاناة القطاع من ارتفاع أسعار الذهب في الفترة الأخيرة بالإضافة إلى فرض رسوم الختم، ورسوم الفحص والرسوم الجمركية على الاستيراد من بعض الدول، مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب بدرجة كبيرة مقارنة بدول مجلس التعاون.

وطالب الصائغ بأن يكون الذهب مستثنى من فرض ضريبة القيمة المضافة حتى لا يتأثر السوق وتزيد الاسعار على المستهلك ويتعرض السوق لانتكاسة كبيرة لم تمر بها البلاد من قبل، ويتسبب في اغلاق بعض محلات الذهب ويتعرض البعض الآخر للإفلاس.

ويقول تاجر المجوهرات حسين الشهابي «ان تطبيق ضريبة القيمة المضافة على مشغولات الذهب في يناير 2019 والتي تقدر بـ 5 بالمائة من قيمة الفاتورة سيؤدي إلى انتكاسة في سوق الذهب بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الذهب الذي بدأ منذ 2008، بالإضافة إلى رسوم الختم دينار واحد والفحص ديناران، مما سيؤدي إلى امتناع الزبائن عن الشراء وانخفاض النمو في قطاع الذهب».

وأضاف الشهابي «ان تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيعمل على ارتفاع اسعار الذهب بشكل كبير مقارنة بدول مجلس التعاون لأنها لا تحسب رسوم الختم، ورسوم الفحص، إضافة إلى اجرة العمال للفحص واضرار قسم الفحص، مما يشكل عبئا على التاجر البحريني وزيادة الكلفة للذهب وارتفاع أسعاره عن دول مجلس التعاون». 

لذلك تمنى الشهابي ان تكون هناك تسوية بحيث تحسب ضريبة القيمة المضافة على الذهب 2 بالمائة فقط، حتى لا تكون الأسعار اعلى من دول مجلس التعاون.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news