العدد : ١٥٠٩٣ - السبت ٢٠ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٣ - السبت ٢٠ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

البحرين في الطليعة.. هيئة تنظيم الاتصالات: إطلاق ترددات الجيل الخامس (G5) نهاية 2019

متابعة: علي عبدالخالق تصوير: روي ماثيوس

الاثنين ١٠ ديسمبر ٢٠١٨ - 01:15

 

 تستعد مملكة البحرين للانتقال إلى حقبة جديدة من التطور التقني والتكنولوجي، وإدخال ترددات الجيل الخامس G5 وذلك مع نهاية العام القادم، إذ ستوفر إمكانية تصفح الإنترنت لاسلكيًا بسرعات تفوق بمائة مرة السرعات التي توفرها ترددات الجيل الرابع الحالية LTE، حيث سيتمتع المستخدم بإنترنت تصل سرعته إلى 800 غيغابايت في الثانية. 

وكشف القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات، الشيخ حمد بن محمد آل خليفة، عن أن البحرين كانت من أوائل الدول التي أدخلت ترددات الجيل الثالث منذ 2003، واليوم تحرص المملكة على أن تكون أيضًا من أوائل الدول التي تطلق ترددات الجيل الخامس، حيث أكد أن الهيئة في انتظار تحديد ترددات التقنية من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات، ومع بداية 2019 سيتم الإعلان العالمي للترددات، على أن يتم تشغيلها في البحرين مع نهاية العام المقبل.

  وأضاف «على هامش انطلاق المنتدى العربي لتقنية الاتصالات والمعلوماتية يوم أمس، سوف تبدأ الشركات المصنعة بتجهيز الهواتف التي تدعم الجيل الخامس وستطرح تلك الأجهزة في شركات الاتصالات البحرينية التي ستستعد بدورها مع بداية العام القادم».

ومع بداية 2019 سوف تستعد الهيئة بتنفيذ المبادرة التنظيمية لأبراج الاتصالات، أشار بذلك القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات، الشيخ حمد آل خليفة، وقال، «سوف نبدأ بالعمل على مشروع المشاركة في استخدام أبراج الاتصالات، وذلك بهدف تقليل الكم الهائل من الأبراج وخفض الكلفة على شركات الاتصال».

وتسعى الهيئة من خلال الإطار التنظيمي الجديد إلى ضمان أن تكون أبراج الاتصالات متناسقة مع المنظر العام للمكان والبيئة المقامة فيهاـ وسيعمل الإطار التنظيمي الجديد على تشجيع المشاركة في استخدام أبراج الاتصالات بين المشغلين والحد من تعددها من دون حاجة تشغيلية لذلك، حيث من المؤمل أن يسهم ذلك في تقليل عدد الأبراج الكبيرة في المملكة.

وحول تغطية البحرين بالألياف البصرية فائقة السرعة «فايبر»، أكد الشيخ حمد بن محمد آل خليفة، أن ذلك مدرج ضمن الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، مؤكدًا أن هذه التقنية سوف تقدم سرعات عالية وبأسعار تنافسية في توسع بصورة كبيرة لتصل إلى كل المنازل وقطاعات الأعمال، لافتًا أن الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات تسير بشكل سلس وسيكون لها تأثير إيجابي على الجميع.

وافتتح القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات الشيخ حمد بن محمد آل خليفة المنتدى العربي لتقنية الاتصالات والمعلوماتية 2018 بالنيابة عن رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات الدكتور محمد أحمد العامر، صباح يوم أمس بمركز المؤتمرات والمعارض بفندق الخليج.

وفي هذا السياق، أكد الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب، د.عادل الحديثي أن الاتحاد يعمل يدا بيد مع كل الجهات في دول مجلس التعاون لتسليط الضوء على أبرز القضايا والمواضيع التي من شأنها أن تخدم القطاعات الحيوية في هذه الدول ولا سيما القطاع التكنولوجي الآخذ في النمو والازدهار.

من جانبه، لفت رئيس جمعية المهندسين البحرينية، د. ضياء توفيقي، إلى أن الجمعية دأبت منذ تأسيسها بالعمل مع اتحاد المهندسين العرب وشاركت في أنشطته بفعالية سواء في رئاسة الاتحاد في عدد من الدورات أو المشاركة في تنظيم المؤتمرات وعضوية اللجان التابعة له، الأمر الذي نلمسه اليوم من خلال التعاون بيننا وبين لجنة تقنية الاتصالات والمعلومات التابعة للاتحاد في تنظيم هذا المنتدى، إذ إننا نأمل أن نزيد من هذه المشاركات بصفة مستمرة.

     وفيما يتعلق بموضوع المنتدى الرئيسي قال توفيقي، «إذا أخذنا بعين الاعتبار التعقيدات الموجودة في المدن في تكوينها وترابط خدماتها فإنه يتضح حجم المسؤولية والتخطيط الدقيق المطلوب للتوصل إلى مدن ذكية في كل المجالات بما في ذلك الخدمات المرتبطة للخروج ببنية أساسية متكاملة خاصة وأننا كنا في السابق نكتفي بوجود هذه البنية كالطرقات والخدمات كالمجاري والمياه والكهرباء، إلا أن الوضع قد تغير الآن تمامًا حيث إن البنية التحتية لا تكتمل إلا بربطها بنظام ذكي لتكنولوجيا المعلومات والبرامج والتطبيقات المرتبطة الأمر الذي يؤدي إلى الخروج بمنظومة متكاملة تتوافق فيها البنى التحتية والبنى الأساسية لنظام المعلومات لتغطية وتكامل كل الخدمات التي تتطلبها أي مدينة لتوفير مختلف الخدمات الأساسية في المواصلات والاتصالات والصحة والبيئة، من هنا تأتي أهمية هذا المنتدى للوقوف أمام هذه التحديات لإيجاد الحلول النموذجية للتوصل إلى مدن ذكية».

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news