العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

التحول الرقمي يستدعي خطوات فاعـلة لـمـواجـهـة الـهـجمات السيبرانية

الأحد ٠٩ ديسمبر ٢٠١٨ - 01:15

أكد مدير عام شركة الخليج للحاسبات الآلية في البحرين عبدالله إسحاق أن مؤسسات القطاعين العام والخاص قطعت شوطًا كبيرًا في رحلتها نحو التحول الرقمي، مع قيام الحكومة بتحديد وتيرة هذا التحول من خلال وضع استراتيجية رقمية طموحة. إلا انه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به، وخاصة فيما يتعلق بالحماية من الهجمات السيبرانية.

وقال إسحاق: أنجزت العديد من الشركات رحلة التحوّل هذه لتجد نفسها اليوم عرضة للهجمات السيبرانية، وهذا تحدّ غير مألوف بالنسبة للبحرينيين، لكننا وجدنا أن السوق متجاوب للغاية. وقد كشفت الدراسة التي أجرتها شركة الخليج للحاسبات الآلية في وقت سابق من هذا العام حول الأمن السيبراني بأنه على الرغم من تعرض 41% من مؤسسات دول مجلس التعاون الخليجي لاختراقات أمنية العام الماضي، فإن أكثر من 60% منها ترغب بالاستثمار في الذكاء الاصطناعي والتقنيات الجديدة لتتمكن من توقع الهجمات بصورة أفضل. ويظهر هذا الأمر مدى الاستعداد لفهم أحدث التهديديات، والاستثمار في أحدث التقنيات. 

وأضاف مدير عام شركة الخليج للحاسبات الالية: كانت سنة 2018 مهمة للغاية بالنسبة لنا، إذ شكلت تتويجًا لعملية إعادة هيكلة أعمال امتدت ثلاث سنوات. وكما شهد عملاؤنا رحلات تحول رقمي للمحافظة على قدرتهم على المنافسة في سوق اليوم، خاضت شركة الخليج للحاسبات الآلية في البحرين رحلة التحول الخاصة بها. فلقد تأثرت مملكة البحرين بهبوط أسعار النفط وكذلك بالركود العالمي، حيث قام العديد من عملائنا بتغيير أولوياتهم الرقمية والميزانيات الخاصة بها لتشمل تقنيات تساعد في تعزيز الكفاءة وتحقيق وفورات في التكاليف. ولاجتياز آثار هذه التغييرات، قمنا بتنفيذ إصلاحات هيكلية سمحت لنا بالتخصص في تقنيات متزايدة الشعبية، مع التخلص التدريجي من تلك التقنيات الموجودة الأقل شعبية وتعزيز قدرتنا التنافسية. وقد بدأنا في جني ثمار هذه الجهود هذا العام، وأصبحنا اليوم الشريك الرئيسي لحلول مثل الأمن السيبراني، وتقنية البلوك تشين، والتقنيات المتقاربة الفائقة. وفيما يتعلق بالتحول الرقمي، أكد إسحاق انه أحد المجالات الرئيسية التي تركز عليها حكومة البحرين. ويشير مصطلح التحول الرقمي إلى <Internet Of Things>. مثل التنقل والأمن السيبراني والسحابة وإنترنت الأشياء والتحليلات والذكاء الاصطناعي. وقد وضعت الحكومة البحرينية استراتيجية تنقّل واضحة المعالم، ولكن مع ظهور التكنولوجيا المتنقلة تأتي تهديدات الأمن السيبراني. وقد شهدنا خلال هذا العام تركيزًا أكبر على التهديدات والهجمات السيبرانية، حيث أدرك العملاء الحاجة الى حماية مؤسساتهم منها، وهي خطوة كان لنا الفخر بدعمها. وقد كان لسياسة «الحوسبة السحابية أولًا» التي تنتهجها البحرين دور تحفيزي، حيث قامت العديد من المؤسسات المالية بتقييم كيفية التحول إلى السحابة بطريقة تناسب احتياجاتها. وفي مثل هذه الحالات، نقوم عادة بدعم عملائنا بحلّ سحابي هجين ومخصص يوفر لهم الأمن والمرونة في آن معًا. وستكون الخطوة المقبلة في رحلة البحرين هي تقنيات التحليل وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي. وتمكّن التحليلات المؤسسات من الاستفادة من البيانات والأفكار التي تمتلكها، وهو أمر أدركه اللاعبون الرئيسيون من حول العالم ويستفيدون منه اليوم. وسوف تدخل تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي على الساحة في عام 2019. 

وباعتبارنا الشريك التقني الأقدم في البحرين، نحن نفخر بإرثنا العريق وقدرتنا على دعم السوق بأحدث التقنيات التي تفيد أعمالهم. وسيكون دخول هذه التقنيات مثالًا آخر على ذلك الدعم.

واختتم إسحاق بالتأكيد على ان أهم خطوة مطلوبة في هذه المرحلة هي الفهم الصحيح لهذه التقنية. وقد ركزت شركة الخليج للحاسبات الآلية على نشر مواد تعليمية والمشاركة في مؤتمرات تهدف إلى تطوير فهم الجمهور لتقنية البلوك تشين وما يمكن أن تحققه للشركات، إذ لا يمكن لهذه التقنية أن تكون أداة فعالة إلا حين يتم فهمها بشكل صحيح. وأضاف: كذلك، إيجاد الشريك التقني المناسب هو أمر أساسي. فتقديم تقنية البلوك تشين يتخطى مسألة التحديثات التقنية المنتظمة، إنه تغيير هيكلي سينعكس في جميع أنحاء المؤسسة. ويُبرز هذا الأمر مدى الحاجة إلى وجود شريك تقني لديه الخبرة والمعرفة اللازمة للمساعدة في تحريك الشركات في الاتجاه الصحيح مع التركيز على النتيجة النهائية. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news