العدد : ١٤٨٧٦ - السبت ١٥ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٧٦ - السبت ١٥ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

الأمين: دعم تجار المواشي والمربين ضروري لتعزيز الأمن الغذائي

الجمعة ٠٧ ديسمبر ٢٠١٨ - 01:15

كتبت: نوال عباس 

تصوير: روي

أكد رئيس لجنة الثروة الغذائية خالد الأمين أهمية تعاون كافة الجهات المعنية بالدولة مع تجار المواشي والأعلاف والمربين من أجل إيجاد الحلول الجذرية لكافة المعوقات التي يواجهونها. جاء ذلك خلال اللقاء التشاوري المفتوح والذي عقد صباح أمس ببيت التجار مع تجار المواشي والأعلاف.

وأشار الامين إلى عزم اللجنة زيارة مسلخ وحظائر الهملة خلال الشهر الجاري للاطلاع على كافة المشاكل وبحث الحلول الكفيلة للارتقاء بهم إلى المستويات المأمولة، وخاصة أنهم يساهمون وبشكل مباشر في تعزيز الأمن الغذائي بالبحرين، موضحًا أن قطاع الأغذية يعتبر من أحد القطاعات الأساسية للمواطنين والوافدين وتلعب دورًا حيويًا في دعم الاقتصاد الوطني.

وطالب تجار ومربو المواشي خلال اللقاء التشاوري بضرورة دعم القطاع الحيواني لما له من دور في المساهمة في الأمن الغذائي بتوفير اللحوم في ضوء إلغاء الدعم عنها، وذلك من خلال توفير أراض ومواقع شاسعة لتربية المواشي على غرار دول مجلس التعاون مع توفر اهتمام أكبر للمواشي حتى يمكن زيادة الإنتاج الحيواني من اللحوم والحليب والأجبان وغيرها، وتستغني المملكة عن الاستيراد.

ويقول تاجر المواشي علي المدهون: «يجب الاهتمام أكثر بالقطاع الحيواني لأن له دورا كبيرا في سد ثغرة كبيرة في الأمن الغذائي الذي بات مهددا في ضوء عدم دعم هذا القطاع من قبل الجهات المختصة، كذلك يجب توفير أماكن مناسبة لتربية المواشي بدلا من وضعها في أماكن قرب المنازل، مع توفير الرعاية الصحية للمواشي وخاصة أن المئات منها يتعرض للنفوق سنويا ويخسر التجار آلاف الدنانير رغم علاجهم لها على حسابهم الخاص». 

وطالب تجار المواشي بأن يتم نقل المحجر من منطقة الضلع إلى مناطق قريبة من الموانئ من أجل نقل المواشي بسهولة والحفاظ على سلامتها، ومنعا لنقل الفيروسات والأمراض.. كما أشادوا بجهود غرفة تجارة وصناعة البحرين في حل مشاكلهم من خلال التواصل مع الجهات المعنية.

كما تم خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع المهمة مثل نظافة الحظائر والمواقع وما يتعلق بالمناطق المحيطة بالحظائر والممرات، ووضع حاويات في المنطقة الخاصة بالحظائر للحفاظ على نظافة المنطقة والبيئة، إلى جانب أهمية رصف الطرق ووضع إنارات للمساهمة في تطوير القطاع، وتخفيض تعرفة الكهرباء والماء والرسوم المفروضة من بعض الجهات المختصة بالقطاع، إضافة إلى أهمية إرجاع الخدمات البيطرية من علاجات وتحصينات، وتكثيف الحملات الرقابية على اللحوم المذبوحة محليا.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news