العدد : ١٤٨٧٣ - الأربعاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٧٣ - الأربعاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

بريد القراء

بين سماء التوفيق وإعصار الخذلان

الخميس ٠٦ ديسمبر ٢٠١٨ - 11:38

عجيب أمر الدنيا فكل يوم لها حال يوم نحلق بين الغيوم من الفرح والسرور ويوم تهوي بنا الأعاصير بسبب الحزن والضيق، وهذه هي سنة الله في ابتلاء خلقه بين غنى وفقر وبين فرح وحزن ليتبين من هو أحسن عملاً فيربح المؤمن الصابر ويخسر الجاحد المكابر.

فالإنسان بين ثلاث أحوال إما (نعمة وطاعة أو مصيبة أو معصية) إما في نعمة وطاعة فيشكر الله عليها، وإما في ذنب ومعصية فيستغفر الله منها، وإما في مصيبة فيصبر عليها.

فمن أصاب نعمةً وطاعة أو تجدد له فوز ونجاح فإنما هو بتوفيق الله وتسديده وليس بحول العبد ولا قوته، ونحن نردد هذا الشعار في صلاتنا فنقول(إياك نعبد وإياك نستعين)، وقد قيل في الشعر:

إِذَا كَان عُوْنُ اللّهِ لِلمَرْءِ نَاصِرًا

تَهَيَّأ لَهُ مِنْ كُلِّ صَعْبِ مُرَادُهُ

وَإِنْ لَمْ يَكُنْ عَوْنٌ مِن اللّهِ للْفَتَى 

فَأَكْثَرُ مَا يَجْنِي عَلَيْهِ اجْتِهَادُهُ

وقال تعالى (وما بكم من نعمة فمن الله) 

ومن أصاب معصية فبسبب تقصيره وتفريطه وخذلانه من نيل توفيق ربه وتسلط نفسه والشيطان على هواه، فعليه التوبة والاستغفار.

 ومن أصابته مصيبة فبما كسبت يداه من معصية وتقصير في حق الله ومن ثم في حقوق المخلوقين، وكل ما هو كائن فهو بقضاء الله وقدره وعليه الصبر والاحتساب. 

وإن من الخذلان وعدم التوفيق في الحالات السابقة أن يطغى الإنسان من النعمة ويتكبر ولا يُرْجِع الفضل لله بل ينسب الفضل والقوة لنفسه وجهده كما فعل قارون فقال (إنما أوتيته على علم عندي)، ومن الخذلان أن يصيبه الغرور بطاعته ويحتقر غيره بسبب معاصيهم. 

ومن الخذلان أن ييأس من رحمة الله ويقنط من روح الله بسبب ذنوبه ومعاصيه ولا يرجو رحمة الله وعفوه، بل يسعى في الأرض فسادًا وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم !

ومن الخذلان أن يجزع ويسخط بما أصابه ولا يرضى ولا يصبر، بل يلوم نفسه ويلوم غيره فيقول لو أني فعلت كذا وكذا لكان كذا وكذا ولا يقول قدر الله وما شاء فعل. 

فهذه ثلاث صفات (شكر) و(صبر) و(استغفار) من لازمها ربح، ومن (جحد) و(جزع) و(كابر) فقد خاب وخسر. 

نبيل بن صالح العجي

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news