العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

«سيكو» تعلن الإحصائيات النهائية للطرح العام الأولي لشركة «إي بي إم تيرمينالز البحرين»

الخميس ٠٦ ديسمبر ٢٠١٨ - 01:15

أظهرت الإحصائيات أن الطرح الأولي للاكتتاب العام في شركة إي بي أم تيرمينالز البحرين البالغة قيمته 11.880 مليون دينار بحريني، قد اجتذب نخبة واسعة من المستثمرين وحقق طلبًا قويًا من جانب الشركات العائلية، ومديري الصناديق الاستثمارية الإقليمية والمحلية، وشركات التأمين والعديد من الأفراد والشركات المتنوعة من جميع أنحاء المنطقة.

وأعلنت سيكو البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية (والمرخص من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي)، الإحصائيات والنتائج للطرح الأولي للاكتتاب العام في شركة إي بي أم تيرمينالز قبل بدء اليوم الأول من التداول في بورصة البحرين. 

وبلغت تغطية إجمالي حجم الاكتتاب 5.4 أضعاف، وتلقى الطرح الأولي للاكتتاب العام إجمالي 827 طلبًا مؤهلا. وقد بلغت نسبة طلبات مستثمري المؤسسات (الجملة) (الذين يكتتبون في أكثر من 100 ألف سهم) 88% من قيمة الطلبات، و11% من عدد الطلبات، بينما بلغت نسبة طلبات مستثمري الأفراد (التجزئة) (الذين يكتتبون حتى 100 ألف سهم) 12% من قيمة الطلبات، و89% من عدد الطلبات.

من ناحية أخرى، بلغ متوسط عدد الأسهم المطلوبة للمتقدم الواحد 979 ألف سهم لمستثمري المؤسسات و15.910 لمستثمري الأفراد بمتوسط قيمة بلغت 646.140 دينارا بحرينيا للمؤسسات، و10.500 دنانير بحرينية لمستثمري الأفراد. 

وفي هذا الصدد علّقت نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو قائلة: «إننا سعداء للغاية بهذه النتائج المشجعة لأنها تؤكد مدى أهمية الاكتتاب وقدرته على جذب جميع فئات المستثمرين. إن هذا الطرح العام الأولي يسلط الضوء مرة أخرى على مملكة البحرين كوجهة استثمارية جاذبة توفر للمستثمرين من جميع أنحاء المنطقة فرصًا جديدة للمساهمة بدور فعال في مسيرة النمو التي تشهدها المملكة. وبهذه المناسبة نتقدم بالشكر إلى وزارة المواصلات والاتصالات وهيئة الموانئ والملاحة البحرية على الدعم المستمر».

ومن جانبه، قال وسام حداد، مدير الخدمات المصرفية الاستثمارية والعقارات في سيكو: «بينما جاءت أغلبية المتقدمين للطرح الأولي العام من البحرين (83%)، إلا أن الاكتتاب شهد أيضًا متقدمين من 22 جنسية، بما في ذلك من الهند (9.3%)، والمملكة العربية السعودية (1.6%)، ومصر (1.0 %)، والمملكة المتحدة (0.7%)، والكويت (0.6%)، وعُمان (0.6%)، وغيرهم. وإذا نظرنا إلى المتقدمين بحسب الجنسية وفق قيمة الطلبات المستلمة، فإننا نجد أن المتقدمين من المملكة العربية السعودية يمثلون 22% من إجمالي قيمة الطرح الأولي العام، وهو ما يعد مؤشرًا مهمًا».

ولاشك أن الطبيعة المتنوعة لقاعدة المستثمرين تعد دليلا واضحًا على قدرة فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية في سيكو على تسويق عمليات الطرح الأولي العام خارج حدودهم. وتجدر الإشارة إلى أن سيكو هي مدير تغطية الاكتتاب وصانع السوق والوسيط للاكتتاب، الذي يعتبر واحدًا من أكثر عمليات الاكتتاب نجاحًا في البحرين على مدى عشر سنوات.

وقد تمت عملية التخصيص ورد المبالغ الفائضة بنجاح، وسوف تبدأ شركة إي بي أم تيرمينالز البحرين التداول في بورصة البحرين في 9 ديسمبر تحت رمز APMTB، وسيتم عقد اجتماع الجمعية العامة التأسيسية للشركة في 13 ديسمبر في فندق الخليج البحرين.

وستوافر سيكو خدمات استقرار السعر وصناعة السوق لشركة إي بي أم تيرمينالز البحرين بدءًا من تاريخ التداول.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news