العدد : ١٥٠٩٦ - الثلاثاء ٢٣ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٦ - الثلاثاء ٢٣ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

الملك يتسلم تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية

الأربعاء ٠٥ ديسمبر ٢٠١٨ - 01:15

جـــلالته يثنــي على دور الديــوان في تحسيــن أداء وزارات الــدولــة

استقبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في قصر الصخير أمس السيد حسن بن خليفة الجلاهمة رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية، الذي رفع إلى جلالته تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية الخامس عشر للسنة المهنية (2017/2018).

وخلال اللقاء، أشاد جلالة الملك المفدى بالجهود الطيبة التي يبذلها رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية والكوادر العاملة فيه، منوهاً بأدائهم المتميز وما حققوه من إنجازات في إطار المحافظة على المال العام والتحقق من سلامة ومشروعية أوجه إنفاقه في ظل الحرص على تطبيق أعلى درجات النزاهة والمهنية والشفافية في محتوى التقارير التي يتم إصدارها.

وأثنى جلالته على الدور الذي يضطلع به ديوان الرقابة المالية والإدارية في أداء هذه المسؤوليات على الوجه الأكمل والحفاظ على استقلالية عمله بما يسهم في تحسين أداء وزارات الدولة ومؤسساتها وضمان الوصول إلى أعلى مستويات الإنتاجية والكفاءة والتوظيف الأمثل لكافة الموارد تحقيقاً للمصلحة العامة وبما يعود بالخير والنفع على الوطن والمواطن. 

وعقب المقابلة، صرح السيد حسن خليفة الجلاهمة، رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية بأنه قد تشرف بتقديم تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية الخامس عشر للسنة المهنية 2017/2018 إلى مقام صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المفدى بموجب المادة (19) من قانون الديوان.

وأفاد بأن إصدار هذا التقرير يؤرخ لمضي خمسة عشر عاماً على إنشاء الديوان، استطاع خلالها أن يثبت وجوده كجهة رقابية تعمل بمهنية للاضطلاع بالرقابة على أموال الدولة وأموال الجهات المنصوص عليها في المادة (4) من قانونه، ويتحقق بوجه خاص من سلامة ومشروعية استخدام تلك الأموال وحسن إدارتها.

وأضاف الجلاهمة أن تقييم حصيلة المهام التي أنجزها الديوان خلال تلك الفترة، تؤكد أنه حقق إنجازات ملموسة في كل المجالات المتعلقة بأدائه للمهام التي أنشئ من أجلها، وأن خبرات مهنية واسعة قد اكتسبها منسوبوه نتيجة لسلامة النهج الذي اتبعه الديوان في الارتقاء بالمستويات الفنية والمهنية بالموارد البشرية من خلال خطط وبرامج التدريب الممنهج التي اتبعها.

ونوه الجلاهمة إلى أن الديوان يعمل لتحقيق التميز في العمل وتجويد أداء المهام الرقابية التي يضطلع بها من خلال الاستراتيجيات التي يستحدثها من وقت إلى آخر لمواكبة التطور الذي يحدث في مجالات الرقابة والالتزام التام بمعايير التدقيق الدولية، والارتقاء بكفاءة الأجهزة الحكومية وتحسين جودة خدماتها وتطوير أنظمتها المالية والمحاسبية، وذلك من خلال الملاحظات والتوصيات التي ترد في تقاريره. هذا وقد أنجز الديوان خلال السنة المهنية (96) مهمة رقابية شملت مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية والصحية وأصدر بموجبها (124) تقريراً حول الرأي المهني للحسابات الختامية للوزارات والجهات الحكومية، والحساب الختامي الموحد للدولة، وحساب احتياطي الأجيال القادمة، بالإضافة إلى التقارير المتعلقة بالرقابة الإدارية ورقابة الأداء.

وأكد الجلاهمة أن ما حققه الديوان من تطور ومهنية يعود إلى الرعاية الكريمة والدعم اللامحدود الذي يحظى بهما من لدن صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذي وفر للديوان الجو المناسب والاستقلالية المطلوبة وحرية العمل التي مكنته من أداء مهامه بمهنية وكفاءة عالية.

وفي ختام تصريحه أضاف أنه قد تشرف بالاستماع إلى ملاحظات وتوجيهات جلالته السديدة فيما يتعلق بما ورد في التقرير السنوي من ملاحظات وتوصيات، وحول مسيرة الديوان ودوره في الرقابة على أموال الدولة والتحقق من سلامة ومشروعية استخدامها وحسن إدارتها وترسيخ أسس الشفافية والمساءلة في التعامل مع المال العام، كما أشاد جلالته بالعاملين في الديوان وبمهنيتهم التي تعكسها التقارير التي يصدرها الديوان.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news