العدد : ١٦٣٢٥ - السبت ٠٣ ديسمبر ٢٠٢٢ م، الموافق ٠٩ جمادى الاول ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٢٥ - السبت ٠٣ ديسمبر ٢٠٢٢ م، الموافق ٠٩ جمادى الاول ١٤٤٤هـ

أخبار البحرين

إقبالٌ كبير على التصويت في 29 مقرا انتخابيا في الخارج

الناخبون في السعودية يدلون بأصواتهم.

الأربعاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٨ - 01:00

  أُغلقت صناديق الاقتراع للانتخابات البرلمانية 2018 في 29 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية على مستوى العالم، إذ حرص البحرينيون في الخارج على الذهاب إلى مقار التصويت منذ صباح أمس وتلبية الواجب بالمشاركة الفعالة في الانتخابات.

وكشف الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للانتخابات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن أن انتخابات 2018 تسجل أكبر عدد لأبناء البحرين المشاركين في التصويت في الخارج.

بدوره أكد الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية أن «العملية الانتخابية في البعثات الدبلوماسية لمملكة البحرين في الخارج سارت على أكمل وجه، إذ اتخذت سفارات وقنصليات مملكة البحرين كل الترتيبات اللازمة لتسير عملية الانتخابات بكل أريحية ويسر وفي بيئة منظمة وجاهزية عالية تليق بمثل هذه المناسبة الوطنية المهمة».

تجدر الإشارة إلى أنه في الحالات التي تقتضي إعادة الانتخاب تُجرى الانتخابات يوم الثلاثاء الموافق 27/11/2018.

 

سـلاسة في الانتخـابات الـنيـابية في 29 مقرًّا خارج مملكة البحرين

  توافد البحرينيون المقيمون والموجودون في الخارج على مقار السفارات والقنصليات والبعثات البحرينية في الخارج لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وسط إجراءات سلسة، تيسيرا على الناخبين الذين حرصوا على تلبية الواجب بالمشاركة في انتخابات أعضاء مجلس النواب.

وأشاد وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للانتخابات بجهود السفراء البحرينيين كما أشاد بجهود وزارة الخارجية في تنظيم العملية الانتخابية في الخارج.

وكتب على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: جهد مشكور لأصحاب السعادة السفراء وتنظيم لوزارة الخارجية يستحق الإشادة.

وقد نشرت وزارة الخارجية صورا لعملية التصويت في الانتخابات من مختلف السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية البحرينية في 29 مقرا مختلفا.

وبموجب قرار وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب، رقم (94) لسنة 2018 بشأن إجراءات انتخاب أعضاء مجلس النواب بالنسبة إلى الناخبين الموجودين خارج مملكة البحرين، على أن «تُشكل لجنة للاقتراع والفرز لانتخاب أعضاء مجلس النواب في كل سفارة أو قنصلية أو بعثة دبلوماسية لمملكة البحرين بالخارج برئاسة السفير أو القنصل العام أو رئيس البعثة الدبلوماسية، وعضوية اثنين من المسؤولين في السفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية، ويتولى أحدهما أمانة سر اللجنة.

وتتولى كل لجنة مباشرة عمليتي الاقتراع وفرز أصوات الناخبين الموجودين في بلد السفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية بشأن انتخاب أعضاء مجلس النواب.

وكانت قد بدأت إجراء الانتخاب في السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية في الثامنة من صباح أمس الثلاثاء بحسب التوقيت المحلي للمدينة التي توجد بها السفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية، حيث يتم التحقق من شخصية الناخب من خلال جواز السفر أو أي مستند رسمي معتمد والتحقق من الدائرة الانتخابية المقيد فيها الناخب، وأنه لم يسبق له الإدلاء بصوته، ويؤشر في جدول الناخبين يدويًا أو إلكترونيًا بما يفيد إدلاء الناخب بصوته، أو أي وسيلة أخرى تفيد الإدلاء بصوته يقرها رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب.

ومن المقرر بعد انتهاء عملية الفرز يحرر محضر بذلك، ويشتمل على عدد الأصوات التي أُدلي بها، وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، والأصوات التي حصل عليها كل مرشح في الدائرة الانتخابية، وقرارات اللجنة، ويوقع على محضر الفرز رئيس اللجنة وأمين السر بها، ويوضع المحضر وأوراق الاقتراع، وكشف ببيانات جميع من أدلوا بأصواتهم في مظروف محكم الغلق، ويرسل المظروف إلى اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب، وكذلك نسخة من محتواه عن طريق البريد الإلكتروني أو الفاكس على الفور.

تجدر الإشارة إلى أنه في الحالات التي تقتضي إعادة الانتخاب تجري الانتخابات يوم الثلاثاء الموافق 27/11/2018.

 

وزير الخارجية: الانتخابات في الخارج سارت على أكمل وجه

     أعرب الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية، عن سعادته وارتياحه لسلاسة سير العملية الانتخابية في الخارج والإقبال الكثيف من الناخبين على التصويت والذي يعكس إيمانهم الشديد بالنهج الإصلاحي الذي أرسى دعائمه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، ووعيهم الكبير بأهمية هذا الحدث الوطني الذي تشهده مملكة البحرين.

وأكد وزير الخارجية أن العملية الانتخابية في البعثات الدبلوماسية لمملكة البحرين في الخارج سارت على أكمل وجه، حيث اتخذت سفارات وقنصليات مملكة البحرين كل الترتيبات اللازمة لتسير عملية الانتخابات بكل أريحية ويسر وفي بيئة منظمة وجاهزية عالية تليق بمثل هذه المناسبة الوطنية المهمة.

وأشار الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إلى استقبال البعثات الدبلوماسية لمملكة البحرين في الخارج وفود المواطنين منذ الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء في 29 عاصمة ومدينة مختلفة حول العالم بينما كانت لجنة مختصة في وزارة الخارجية تتابع عملية التصويت على مدار الساعة والتي بدأت بسفارة مملكة البحرين في طوكيو وستنتهي بسفارة مملكة البحرين في واشنطن والبعثة الدائمة لمملكة البحرين في نيويورك اليوم في تمام الساعة الرابعة فجرًا.

وتقدم وزير الخارجية بخالص التهنئة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بمناسبة نجاح العملية الانتخابية في البعثات الدبلوماسية لمملكة البحرين في الخارج.

 

السفير البحريني في العراق يشيد بحرص البحرينيين على التصويت في الانتخابات

  أشاد السفير صلاح المالكي سفيرنا لدى جمهورية العراق بحرص البحرينيين الموجودين في العراق على المشاركة في العملية الانتخابية التي جرت أمس في مقر السفارة.

ونشر السفير في حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» صورة تجمعه مع أحد المشاركين في التصويت وكتب: برغم كبر سنه وبرغم وجوده كمسافر عابر إلا انه لبى نداء وطنه ووصل مبكرا إلى مبنى السفارة في بغداد ليدلي بصوته في مقر اقتراع الانتخابات النيابية وهو ممتلئ بهجة وسرور واعتزاز، مرددا وطني الغالي البحرين.

 

أدلى بصوته في سفارة البحرين بالصين

سلمان بن إبراهيم: الانتخابات النيابية ترجمة عملية للمشروع الإصلاحي

  أدلى الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة بصوته في الانتخابات النيابية لعام 2018 وذلك في سفارة مملكة البحرين بالعاصمة الصينية بكين أثناء الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى جمهورية الصين الشعبية. 

وأعرب الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة عن اعتزازه بأداء الواجب الوطني والإدلاء بصوته في الانتخابات النيابية باعتبارها استحقاقا وطنيا ديمقراطيا يستلهم مقوماته من مضامين المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.

وأشار الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة إلى أن الانتخابات النيابية تشكل محطة مهمة لتعزيز المكتسبات الديمقراطية الوطنية وتنميتها عبر البناء على منجزات المؤسسات الدستورية، المتمثلة في ترسيخ قيم الممارسة الديمقراطية وتعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار الوطني، ودفع عجلة التنمية الشاملة في مملكتنا الغالية.

وكان الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة التقى الدكتور أنور العبدالله سفير مملكة البحرين لدى جمهورية الصين الشعبية وأركان السفارة وأشاد بجهودهم المخلصة في إنجاز الترتيبات اللازمة لإنجاح عملية الاقتراع للانتخابات واستقبال أبناء الجالية البحرينية في الصين للإدلاء بأصواتهم بكل يسر وانسيابية بما يسهم في إنجاح الاستحقاق الوطني الكبير. 

 

البحرينيون في القاهرة يتوافدون على السفارة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات 

سفيرنا لدى القاهرة: مشاركة متميزة للجالية البحرينية في مصر

القاهرة - سيد عبدالقادر

أكد الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية أن سفارة المملكة تشهد منذ صباح أمس العرس الديمقراطي الانتخابات النيابية.

وأشاد السفير بمشاركة البحرينيين المقيمين بمصر في الاستحقاق الانتخابي للمجالس النيابية.

وأكد أن مشاركة البحرينيين المتواجدين بالقاهرة بكثافة في هذا العرس الانتخابي منذ أن فتحت اللجنة أبوابها في صباح أمس الثلاثاء ما هو إلا دليل على مدى وعي أبناء المملكة بأهمية المشاركة الفاعلة لتأييد المسيرة الديمقراطية التي أرساها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى منذ توليه مسيرة الحكم.

وأضاف أن اللجنة بمقر السفارة شهدت إقبالا متميزا واستقبلت الناخبين حتى إغلاقها في الثامنة من مساء أمس.

وهنأ الشيخ راشد البحرينيين بهذا العرس الانتخابي الديمقراطي الذي يقدم صورة حضارية عن المملكة لدول العالم.

وقال إن جلالة العاهل المفدى الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين يؤكد دوما أهمية الحرص على الاستمرار في تطوير الحياة السياسية والديمقراطية في مملكة البحرين، وأهمية المرحلة المقبلة في مسيرة العمل الوطني، والتي تشهد فيها مملكة البحرين استحقاقاً نيابياً مقبلاً متمثلاً في انتخاب أعضاء مجلس النواب للفصل التشريعي الخامس، حيث تخط مملكة البحرين بسواعد أبنائها من خلاله كتابة فصل جديد من مسيرة التطور الديمقراطي، وانطلاقة جديدة، أرسى قواعدها ميثاق العمل الوطني، ودشنها المشروع الإصلاحي، وتشكل 16 عاماً من العمل النيابي مكسباً ورصيداً مهماً في تطوير الممارسة الديمقراطية وتعزيز المشاركة الشعبية.

وتوجه الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة بالشكر إلى جميع البحرينيين المقيمين في جمهورية مصر العربية لوعيهم بأهمية المشاركة في العرس الانتخابي الذي يقدم صورة حضارية للعالم أجمع عن مسيرة الديمقراطية في المملكة وفقا للقرار رقم (94) لسنة 2018 بشأن إجراءات انتخاب أعضاء مجلس النواب بالنسبة للناخبين الموجودين خارج مملكة البحرين يوم الثلاثاء الموافق 20 نوفمبر 2018، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخاب تجرى الانتخابات يوم الثلاثاء الموافق 27 نوفمبر 2018.

وأكد الشيخ راشد أن الانتخابات الماضية في عام 2014 شهدت مشاركة متميزة للبحرينيين الموجودين في القاهرة والذين توافدوا على السفارة للإدلاء بأصواتهم، مشيرا إلى تصريحات وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة الذي أكد أن مراكز الاقتراع بالخارج شهدت خلال انتخابات 2014 زيادة تقدر بـ39.5% مقارنة بعام 2010، الأمر الذي يجعله يتوقع زيادة عدد المقبلين على التصويت في الخارج خلال انتخابات 2018.

وقال السفير إن الإحصاءات الرسمية تؤكد ‎أن إجمالي عدد طلبات الترشح للانتخابات النيابية والبلدية في جميع الدوائر الأربعين بمحافظات مملكة البحرين بلغ 506 طلبات، حيث تقدم لعضوية مجلس النواب 346 مترشحًا، وللمجالس البلدية 160 مترشحًا، شهدت ارتفاع عدد المترشحات في الانتخابات من 8 مترشحات في عام 2002 إلى 44 مترشحة في انتخابات 2018، كما تنافس المرأة نيابيا في 26 دائرة انتخابية مختلفة، وخاصة أن المرأة تشكل نصف الكتلة الانتخابية، مشيرا إلى أن جلالة الملك المفدى يقدر الإقبال الكبير للمرأة البحرينية على ممارسة حقوقها السياسية، باعتبارها شريكا أساسيا في المجتمع.

وكان الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية في مقدمة مستقبلي الناخبين، مع أعضاء البعثة الدبلوماسية وموظفي السفارة، والذين قاموا بشرح وتسهيل إجراءات الانتخابات للذين يدلون بأصواتهم في الخارج لأول مرة.

وشهد مقر السفارة إقبالا ملحوظا من البحرينيين الذين حرصوا على المشاركة في العرس الديمقراطي، وتوافد عدد من الطلاب والطالبات الدارسين في الجامعات المصرية وعدد من البحرينيين المقيمين والزائرين لمصر.

وكان في مقدمة المشاركين في التصويت السفير خليل بن إبراهيم الذوادي الأمين العام المساعد للجامعة العربية، كما حضر فيصل فولاذ عضو مجلس الشورى السابق ورئيس جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان كمراقب.

وصرح المستشار أحمد إبراهيم المرشد الخبير الإعلامي بمكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية عقب المشاركة في التصويت لـ«أخبار الخليج» بأن الإقبال الملحوظ على التصويت يؤكد إيمان المواطنين البحرينيين بأن الديمقراطية التي نعيشها اليوم هي ثمرة لمسيرة الإصلاح التي يقودها جلالة الملك المفدى، والتي كانت في البداية مشروعا إصلاحيا، لكن هذا المشروع أصبح اليوم حقيقة ثابتة.

 

جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان:

إقبال كبير على المشاركة في الانتخابات البحرينية بالخارج

ذكرت جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان أن هناك زيادة في نسبة إقبال الناخبين في الانتخابات النيابية بسفارات مملكة البحرين في 29 دولة، منها القاهرة وأبوظبي، وهو دليل على حرص الجالية البحرينية في كلا البلدين على ممارسة حقهم الانتخابي.

وأضافت أن نسبة المشاركين في الانتخابات متنوعة ما بين الشباب وكبار السن، حيث كان هناك حضور قويّ للمرأة البحرينية التي تشارك بقوة في الانتخابات بالخارج.

وأعرب عدد من الناخبين عن اعتزازهم بأداء الواجب الوطني والمشاركة في العرس الديمقراطي باعتباره استحقاقا ديمقراطيا سيعزز دعائم المشروع الإصلاحي والمشاركة الشعبية في صنع القرار الوطني.

وقام مركز نزاهة لمراقبة الانتخابات التابع لجمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان بالمراقبة في الدولتين حيث أشرف الامين العام لجمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان والمدير التنفيذي لمركز نزاهة فيصل فولاذ على المراقبة في القاهرة وأشرف وضاح العبسي العضو التنفيذي لنزاهة على المراقبة في ابوظبي.

وجرت العملية الانتخابية وسط اجراءات شفافة بالسفارتين ونقلتها بعض وسائل الاعلام أولا بأول وعلى الهواء مباشرة.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

//